المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

مؤتمر الكشفية وحماية البيئة يؤكد على أهمية القيم البيئية في المجتمع

 

• الرياض – مبارك الدوسري:

عبر المؤتمرون والمشاركون والمنظمون للمؤتمر العالمي ” الكشفية وحماية البيئة” الذي نظمته جمعية الكشافة العربية السعودية مؤخراً بالرياض في توصيات المؤتمر عن شكرهم وخالص تقديرهم وأعطر ثنائهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية على رعايته لأعمال هذا المؤتمر.

كما رفع المؤتمرون شكرهم لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مثمنين ما قامت به المملكة العربية السعودية من أعمال جليلة في باب حماية البيئة محلياً وخليجياً وعربياً وعالمياً ، كما قدم المشاركون خالص الشكر والتقدير لجمعيةالكشافة العربية السعودية على تنظيم المؤتمر وعلى رأسهم معالي وزير التعليم، رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وخروج هذا المؤتمر بالمظهر المناسب.

وأكد الحاضرون في توصيات المؤتمر على أن حماية البيئة نادت بها الشرائع والرسالات السماوية لا سيما شريعة الإسلام الخاتمة ،ويؤكدون على أهمية حماية البيئة، وضرورة اشتراك وتفعيل جميع فئات المجتمع ومؤسساته، فيه وأنها من أهم اللبنات الأساسية لجودة الحياة ، وأهمية وجود القيم البيئية في المجتمع، والدعوة إلى نشرها بين الأفراد والمؤسسات.، وعلى أهمية إعداد ممارسين لقيادة العمل البيئي، لا سيما البرامج الكشفية لحماية البيئة والتكامل مع الجهات ذات العلاقة.

ودعا المشاركون الى ضرورة توسيع دائرة التعاون بين دول العالم في حماية البيئة، وأن اهتمام الحركة الكشفية العالمية ممثلا في جمعياتها الكشفية بحماية البيئة تعتبر من أهم ما يجب أن تقوم وتعنى به، ويوصون بتقديم كافة أوجه الدعم لبرامج رسل السلام، على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي لما لهذه البرامج من دور إيجابي في تلمس احتياجات المجتمع والشباب، والإفادة من تجاربه الناجحة.

كما يؤكدون على أهمية عقد الشراكات بين الجمعيات الكشفية ومؤسسات المجتمع الحكومي، والخاص والأهلي، بهدف تنسيق الجهود الكشفية وغير الكشفية على مستوى الدول لحماية البيئة، وأن الحاضرون يرون ضرورة تضمين المنهاج المدرسي الحديث في جميع مراحل التعليم العام والجامعي والتقني والمهني، قيم ومبادئ حماية البيئة وتطبيقاتها الميدانية، والعمل على تفعليها.

وناشد المؤتمرون بأهمية العمل على نشر الحركة الكشفية في المنشآت والمؤسسات الشبابية: ( المدارس، المعاهد، الكليات، الجامعات، اللجان، الجمعيات، المجمعات السكانية ) لما تتضمنه الحركة الكشفية من قيم ومبادئ تسهم في غرس قيم حماية البيئة ودعمها ماديا ومعنويا ،ويؤكدون على أهمية إنتاج مواد تطبيقية وتثقيفية وتعليمية وتربوية تسهم في نشر ثقافة حماية البيئة ونشرها من خلال قنوات التواصل المتعددة المرئية والسمعية والصوتية.

وحث المؤسسات الإعلامية علىالإفادة منها وتفعيلها ، كما يرى الحاضرون أهمية رصد وتوثيق جميع برامج حماية البيئة، وحفظها، وإجراء الدراسات العلمية عليها وتطويرها ونشر نتائجها للمهتمين ، ويؤكدون على أهمية الإفادة من تجارب الجمعيات الكشفية في تصميم برامج حماية البيئة، وعلىأهمية الدور العظيم الذي تقوم به المملكة العربية السعودية من خدمة عامة لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وزوار مسجد نبيه الكريم بالمدينة المنورة، وللمشاعر المقدسة والمنافذ البرية والبحرية والجوية، لاسيما الجهود الكشفية في مجال حماية البيئة ومساندة الجهات ذاتالعلاقة على مدار العام.

كما يرى المشاركون أهمية إنشاء منصة إلكترونية عن البرامج الكشفية لحماية البيئة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي والاستفادة منها في تبادل الخبرات والاهتمامات فيما بينهم، ويؤكدون على ضرورة وضع نظام لتأهيل القيادات الكشفية في أعمال حماية البيئة واعتماد شارة مخصصة به ، وعلى أهمية تبني المؤسسات الإعلامية إبراز الجهود المبذولة في حماية البيئة، وخاصة الكشفية منها التي تسهم في الارتقاء بالبيئة.

وثمن المؤتمرون دور العلماء والمفكرين والدعاة والخطباء في إبراز الجهود المبذولة في مجال حماية البيئة، وحث أفراد المجتمع للمساهمة فيها، مع الاستمرارية في ذلك ، ويدعون الى أهمية توسيع ما تقوم به الجمعيات الكشفية من مشاركة المتطوعين من غير المنتمين للكشفية، في برامج حماية البيئة.

واشاد المؤتمرون برؤية المملكة العربية السعودية 2030م في توسيع أعمال حماية البيئة، وأن دعم الحركة الكشفية لزيادة استقطاب الشباب في العمل البيئي يصب في هذا الاتجاه.

ويؤكد على أهمية توسيع دائرة مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة فيأعمال حماية البيئة، وضرورة التوسع في تأهيل القيادات الكشفية في مجال التعامل مع الفئة ذاتها، وضرورة فتح المجال لهم من قبل وزارة التعليم والجهات ذات العلاقة.

كما يوصون بأهمية إنشاء مركز عالمي في منتزه الملك سلمان بن عبدالعزيز بالتعاون مع جمعية الكشافة العربية السعودية يعنى بصناعة وتأهيل وتدريب الممارسة في مجال حماية البيئة، كما يوصون بأهمية تكرار عقد مؤتمر: “الكشفية وحماية البيئة”، وتمكين جميع الجهات ذات العلاقة، كالجهات الكشفية والشبابية والتعليمية والتربوية والاجتماعية المحلية والعالمية من المشاركة فيه.

وتشكر جمعية الكشافة العربية السعودية جميع الجهات المشاركة في المؤتمر من الجمعيات والمنظمات الكشفية وغيرها، وتخص شكرها للباحثين والعارضين واللجان العاملة في المؤتمر من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، كما تخص بالشكر الجهات الراعية للمؤتمر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى