المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

مبعوثون يتوقعون أن تؤيد واشنطن تقييما مستقلا لتعامل منظمة الصحة مع كورونا

من المتوقع أن يدعو وزراء الصحة من مختلف أرجاء العالم إلى تقييم مستقل لتعامل منظمة الصحة العالمية مع تفشي جائحة كوفيد-19 أثناء اجتماع للمنظمة اليوم.

وقال دبلوماسيون من جمعية الصحة العالمية، وهي هيئة صنع القرار بالمنظمة، إن من المتوقع أن تتفق الولايات المتحدة والصين، رغم تباين مواقفهما إزاء أداء المنظمة، مع الإجماع العام على إجراء تقييم مستقل خلال اجتماع افتراضي للمجلس.

وستقدم الدعوة من خلال قرار يقدمه الاتحاد الأوروبي في الاجتماعات التي تستمر يومين للمنظمة ومقرها جنيف.

ويدعو النص كذلك إلى الحصول العادل وفي الوقت المناسب على أساليب تشخيص وعلاجات وأمصال آمنة وفعالة لمكافحة المرض الذي أودى بحياة أكثر من 300 ألف شخص على مستوى العالم.

وقال الدبلوماسيون إن إجماعا هشا ظهر بعد مفاوضات مكثفة أستمرت لأكثر من أسبوع على نص وثيقة الاتحاد الأوروبي التي ما زالت عرضة للتغيير.

وقال دبلوماسي أوروبي لرويترز “يبدو أن القرار سيحظى بالموافقة. من الناحية السياسية هناك اتفاق حتى الآن على تقييم النظام بكامله والتحقيق في منشأ (الفيروس) ولكن ليس على الفور”.

وأضاف “من المهم أن نتمكن من الموافقة على القرار”.

وتدعم قرار الاتحاد الأوروبي مجموعة من الدول، منها أستراليا بالإضافة إلى بريطانيا وكندا والهند واليابان وروسيا.

وأظهرت الأسماء الواردة في مسودة للقرار اطلعت عليها رويترز تأييد 116 دولة من 194 دولة عضوا بالمنظمة للقرار.

ويدعو القرار تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى بدء “تقييم محايد ومستقل وشامل” لاستجابة المنظمة المنسقة لكوفيد-19 بما في ذلك مدى فاعلية الآليات القائمة “في أقرب وقت ممكن”.

ويؤيد القرار العمل المستمر بما في ذلك “البعثات الميدانية” العلمية لتحديد المصدر الحيواني للفيروس وكيفية انتقاله عبر السلالات إلى البشر.

ولا يشير قرار الاتحاد الأوروبي إلى الصين. وتقول المنظمة وأغلب الخبراء إن الفيروس يعتقد أنه ظهر في سوق يبيع الحيوانات في مدينة ووهان في وسط الصين في أواخر العام الماضي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هذا الشهر “هناك الكثير من الأدلة” على أن الفيروس جاء من معمل في ووهان وهو ما تنفيه الصين.

وتقول وزارة الخارجية الصينية إن من السابق لأوانه فتح تحقيق بشأن منشأ وتفشي الفيروس وأضافت الوزارة أن الرئيس شي جين بينغ سيلقي كلمة عبر الفيديو في الحفل الافتتاحي لاجتماعات منظمة الصحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى