المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

مجلس الأمة ينظم مؤتمر الحوكمة ودورها في التنمية

برعاية وحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تنظم لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية، بالتعاون مع ديوان المحاسبة مؤتمر الحوكمة في دولة الكويت (الإطار التشريعي والمالي والإداري)، وذلك يومي 10 و11 أكتوبر الجاري.
ويتضمن برنامج المؤتمر عدة محاور تتعلق بحوكمة التخطيط التنموي، وقواعد ومبادئ الحوكمة في إطار تنفيذ الخطة الإنمائية للدولة، والحوكمة في أدوار السلطتين التشريعية والقضائية، ودور الحوكمة في تفعيل أدوار الأجهزة الرقابية، ومدى فعالية نظم الرقابة بالجهات الحكومية في تقليل الهدر في الإنفاق العام ومكافحة الفساد، الى جانب تعزيز المساءلة والنزاهة والشفافية ومدى فعاليتها في مكافحة الفساد.
ويتحدث في المؤتمر ممثلون عن جهات حكومية عدة، منها المجلس الأعلى للتخطيط، والمعهد العربي للتخطيط، وديوان الخدمة المدنية، وجامعة الكويت، وبنك الكويت المركزي، وهيئة أسواق المال، وغرفة التجارة والصناعة، وهيئة مكافحة الفساد، وجمعية الشفافية، وجمعية المحاسبين، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الخارجية ذات العلاقة والاختصاص.

تجارب خليجية
كما يشهد المؤتمر استعراضا لتجارب خليجية ودولية ذات علاقة بمجال الحوكمة، يعقبها نقاش وتبادل للآراء ووجهات النظر بين المشاركين وممثلي الدول أصحاب التجارب.
ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهمية تطبيق الحوكمة لتطوير أداء المؤسسات والاستفادة منها في مكافحة الفساد وتفعيلها في النظام التشريعي والإداري والمالي الكويتي.
كما يسعى مجلس الأمة من خلال ما سيطرحه المشاركون في المؤتمر من آراء ووجهات نظر علمية وأوراق عمل متعلقة بالحوكمة، إلى الخروج بتوصيات ومقترحات يتم تبنيها مستقبلا من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية وتطبيقها تطبيقا عمليا على أرض الواقع، وفقا للأدوات الدستورية المتاحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى