المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

مجموعة الأعمال السعودية تحدّد مهام أول مجلس عمل على الإطلاق بالتزامن مع اليوم الدولي للمرأة

الشعلة/ وسيلة الحلبي

حدّدت مجموعة الأعمال السعودية (B20)، الممثل الرسمي لمجتمع الأعمال في الدول الأعضاء بمجموعة العشرين، أولويات عدة لمجلس سيدات الأعمال الأول من نوعه بالنسبة إلى المجموعة، حيث تقوم مهامه على الحرص على إيلاء رئاسة السعودية لمجموعة B20 الأولوية لقضايا التنوّع الجندري في الأعمال وتمكين المرأة الاقتصادي.
ففيما تعمل مجموعة B20 على تقديم توصيات السياسة العامة، حدّد مجلس العمل ثلاث أولويات تحتاج إلى التطبيق الفوريّ وهي:
1. معاملة النساء على أساس المساواة من خلال دفع عجلة الإصلاحات بما يسهم في إبراز إمكانياتهنّ الكاملة في مجال العمل وتوفير بيئة مواتية لهنّ وتشجيع اعتماد طرق جديدة للعمل المرن وسد فجوة الأجور بين الجنسين.
2. دعوة الدول إلى العمل من أجل تهيئة البيئة وتحسين فرص وصول المرأة إلى الموارد حتى تنجح في إنشاء أعمالها الخاصة.
3. جمع الشركاء كلهم لتسريع التقدم  ووضع إطار عمل مؤسسي وتصميم سياسات تتمحور حول المستخدم وتمكّن المرأة من الازدهار.
وشكّلت مجموعة الأعمال السعودية (B20) ستة فرق عمل تركّز كل منها على أولوية اقتصادية محددة وتضمّ 660 فرداً من كافة الدول الأعضاء بمجموعة العشرين. ويترأس مجلس سيدات الأعمال فرق العمل الستة، وهو تغيير هيكلي عن رئاسات B20 السابقة. وتشكّل النساء 43% من رؤساء فرق ومجلس العمل في B20، وهي أعلى نسبة في تاريخ المجموعة. كما حددت رئاسة B20 معايير لعضوية اللجنة أدّت إلى تشكيل النساء 33% من أعضائها، وهي أعلى نسبة بين أحدث رئاسات مجموعة B20 (تركيا: 23% عام 2015، وألمانيا: 22% عام 2017، والأرجنتين: 28% عام 2018).
وقال يوسف البنيان، رئيس مجموعة الأعمال السعودية: “يُعدّ مجلس سيدات الأعمال أول مبادرة من نوعها في تاريخ مجموعة B20. فقد تم تأسيسه إدراكاً منا أنّ دمج النساء في الأعمال أساسي لتحسين معايير سلوك العمل بما في ذلك النزاهة والتعاطف والابتكار، ما يُسهم في النمو الاقتصادي والإنتاجية.”
وتماشياً مع الموضوع الرئيسي لليوم الدولي للمرأة 2020 “أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة”، يركّز المجلس بصورة أساسية على معالجة عدم المساواة بين الجنسين وتعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة وتمثيلها في المناصب القيادية. ويضمّ المجلس 52 عضواً من مجتمع الأعمال العالمي ويمثله كل عضو من أعضاء مجموعة العشرين.
وقالت رانيا نشار، رئيسة مجلس سيدات الأعمال والرئيس التنفيذي لـمجموعة سامبا المالية: “يعالج مجلس سيدات الأعمال التحديات التي تبرز في مكان العمل من خلال النظر في الحلول ذات الصلة والتي تتنوع بين التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وحتى معالجة العوائق التي تحول دون التقدم المهني وتولي المناصب القيادية باستخدام مزيج من ثقافة المنظمة والخيارات التشريعية والتنظيمية. وسنعمل على تمكين المرأة على مدار العام المقبل من خلال المشاركة في عدد من المبادرات في المنطقة والخارج.”
وسيشارك مجلس سيدات الأعمال التابع لمجموعة الأعمال السعودية (B20) في عدد من الفعاليات العالمية البارزة خلال العام المقبل لإلقاء الضوء على أولوياته والحصول على دعم مجتمع B20 الأوسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى