المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

مختصون: عوائد مالية وصحية من ضريبة السلع الانتقائية

أجمع مختصون على أن فرض ضريبة السلع الانتقائية له عوائد تتمثل في زيادة الإيرادات المالية للدولة، والحفاظ على الصحة العامة؛ نظراً لأنها تشمل في الأساس غالبية السلع الضارة.

وأكد الدكتور فهد بن جمعة، عضو مجلس الشورى، أن عوائد الضريبة للسلع الانتقائية عديدة، ويأتي في مقدمتها زيادة الإيرادات المالية للدولة، وتحفيز المستثمرين في الاستثمار في سلع أخرى تدعم الاقتصاد.

وأشار – بحسب صحيفة “الرياض” – إلى أن هناك عوائد غير مباشرة تتمثل في الحفاظ على الصحة العامة ناتجة عن انخفاض الاستهلاك لتلك السلع الضارة بالصحة، سواء كان بالحد منها أو ترشيد استهلاكها، لافتاً إلى أن هذا يعود بالمنفعة على الدولة لتخفيض تكاليف الخدمات الصحية، كما أنه يُخفض التكاليف المادية للعائلات التي لا يوجد لها تأمين صحي.

بدوره، شدد الدكتور عبد الله باعشن، المحلل الاقتصادي، على أن الضريبة الانتقائية للسلع ليست قيمة مضافة لمالية الدولة فحسب، بل إنها تساهم في تخفيض ضغوط على ميزان المدفوعات، وتخفيض سحب من العملات الصعبة الرئيسية.

 وأكد أن توجه الدولة لفرض ضريبة انتقائية على السلع التي لها أضرار صحية توجه إيجابي، ووجد قبولاً وتفهماً اجتماعياً، لافتاً إلى أن حجم المجتمع الاستهلاكي قليل، لكن القيمة مرتفعة وكبيرة لهذه السلع.

وأوضح أن هناك توجه للاستثمار والادخار بدل الاستهلاك الطفيلي، وتحسن مستوى الصحي للمجتمع مع ترشيد الإنفاق على قطاع الصحة العامة.

يُشار إلى أن ضريبة السلع الانتقائية تُطبق على مبيعات بعض السلع المحددة، والتي يعتبر أغلبها ضاراً بالصحة، وتتراوح هذه الضريبة ما بين 50 إلى 100% على بعض السلع كالتبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، ومن المتوقع أن يبدأ تحصيل تلك الضريبة في شهر أبريل المقبل من العام الجاري، بحسب ما أكدته وزارة المالية مؤخراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى