المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

مدينة “سعود الطبية”: تسجيل 470 حالة ابتلاع للأجسام الغريبة خلال عام

 

الشعلة/ وسيلة الحلبي

سجلت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بطوارئ مستشفى الأطفال نحو 470 حالة لابتلاع الأجسام الغريبة تقريبًا، خلال العام الميلادي المنصرم.
وأوضح رئيس طوارئ مستشفى الأطفال بالمدينة د. فيصل الروقي بأن ابتلاع الأجسام الغريبة تعتبر مشكلة كبيرة، خاصة في فئة الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات، حيث قد تسبب بعض حالات بلع الأجسام الغريبة حالات اختناق ووفاة في بعض الأحيان لا قدر الله، مبينًا بأن ابتلاعها يعرف بدخول أي جسم غريب لمجرى التنفس أو مجرى الطعام من قِبَل الأطفال من قصد أو من غير قصد، مثل: قطع البلاستيك، قطعة معدنية، بلع بطارية، بلع بالون، الأزرار، الدبابيس، عظام السمك، القطع النقدية.
وحذر د. الروقي من خطورة ترك الأجسام المعدنية بالقرب من الأطفال، وذلك لما يشكله من خطر بالغ على حياتهم، مؤكدًا على أهمية انتباه الأهالي للرضع من أبنائهم؛ ممن هم أكبر منهم سنًا بقليل، والذي يحدث بدافع اللهو.
وأشار د. الروقي إلى أن ابتلاع الأجسام الغريبة يحدث أعراضًا متعددة تتمثل في التقيؤ، إلى جانب صعوبة التنفس والبلع، وكذلك ألم شديد في الصدر أو الحلق، وسيلان اللعاب، وارتفاع في حرارة المصاب.
وأضاف د. الروقي قائلًا: تعتمد طرق علاج حالات ابتلاع الأجسام الغريبة عند الأطفال على حالة المصاب حيث أنه إن كان الجسم قد سبب الاختناق وتمكن الشخص المصاب من الكلام أو الصراخ، فالتدخل أمر ضروري، ويكون ذلك في بث الطمأنينة للمصاب وإرشاده لإزالة الجسم الغريب مع مراعاة عدم الضغط على البطن، أو إذا فقد المصاب القدرة على الكلام، أو الصراخ، أو فقد الوعي فمن الضروري التدخل الطبي الفوري لمتابعة حالته الصحية وإجراء التصوير الطبي والتدخل الجراحي اللازم إن استدعى الأمر.
وختم د. الروقي تصريحه، منوهًا على جاهزية طوارئ الأطفال في استقبال هذه الحالات، حيث أنقذت العديد من الأطفال نتيجة تلك الابتلاعات للأجسام الغريبة.
تنبيه بإخلاء المسئولية: هذه الرسالة ومرفقاتها معدة لاستخدام المُرسَل إليه المقصود بالرسالة فقط وقد تحتوي على معلومات سرية أو محمية قانونيا. إن لم تكن الشخص المقصود، فإنه يُمنع منعا باتا أي عرض أو نشر أو استخدام غير مصرح به للمحتوى. نرجو إخطار المُرسِل عن طريق الرد على هذا البريد الإلكتروني وإتلاف جميع النسخ الموجودة لديك. تعد التصريحات والآراء المذكورة في الرسالة خاصة بالمُرسِل ولا تمثل مدينة الملك سعود الطبية. كما لا تتحمل مدينة الملك سعود الطبية مسؤولية الأضرار الناتجة عن أي فيروسات قد تحملها هذه الرسالة. تعد جميع عمليات أو توصيات الشراء أو الالتزامات القانونية سارية المفعول فقط عند الحصول على توقيع المسئول المصرح له بذلك من قبل مدينة الملك سعود الطبية على النسخة المطبوعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى