المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

مراكز لتأهيل المعاقين في المحافظات قريباً

 

كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د. شفيقة العوضي، أن الهيئة تدرس إنشاء مراكز تأهيلية في المحافظات لخدمة كل الإعاقات، حيث تقوم بدراسة الجدوى في الوقت الحالي.
وقالت في تصريح صحافي خلال الحفل الختامي لمسابقة شريفة الصبيح الخامسة والسادسة لحفظ القرآن الذي أقيم في مركز الكويت للتوحد والذي توج بتكريم 109 طلاب من التوحديين امس: إن جزءاً من خطتنا في إنشاء هذه المراكز سيكون دمج هذه الفئات بالمجتمع من خلال توفير ورش خاصة بهم بجانب الفعاليات الرياضية والثقافية، مضيفة «لم يأتنا من وزارة المالية أي شيء يتعلق بهذه المشاريع، فإذا لم تتوافر الميزانية فإن جهات التبرع موجودة».
وبخصوص تمديد مدة شهادة الاعاقة، أوضحت العوضي أن بعض الحالات تصرف لها شهادة مدى الحياة، وبعض الحالات تمت الموافقة على اعطائهم شهادة مدتها خمس سنوات، ولكننا ندرس نوعية الاعاقات، وغالباً ستكون هذه الاعاقات البسيطة او المتوسطة التي لا تحتاج إلى مراجعتنا بشكل مستمر.
وأشادت بدور المركز والخدمات التي يوفرها لمنتسبيه، معتبرة أنه من الصروح التي نفتخر بها في الكويت ومن أوائل المراكز الموجودة التي سعت بعض دول الخليج إلى الاستفادة من هذه التجربة.
بدورها، ذكرت مديرة مركز الكويت للتوحد د. سميرة السعد أن المركز يحتضن 150 طالباً وطالبة تتراوح اعمارهم بين 3 سنوات و30 سنة، موضحة أنه سيتم نقل مجموعة كبيرة من الطلبة إلى المبنى الجديد الذي تم افتتاح المرحلة الأولى منه الأسبوع الماضي.
وأشارت إلى الاستعداد للبدء في استقبال الحالات، حيث يحتوي المركز الجديد على عدد من الورش الخاصة للعمل إضافة إلى سينما وبعض الفعاليات الترفيهية الأخرى.
وأكدت أنه لا توجد احصائية رسمية بعدد المصابين بالتوحد في الكويت، مبينة أنه تم الاستفسار من وزارتي الصحة والشؤون عن الاعداد وتم التأكد من عدم تسجيل اعداد الحالات، مضيفة «أملنا الآن في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة لتسجيل الحالات ووعدنا بذلك من قبل الهيئة ليتم احصاء الحالات».
وأشارت الى ان المسابقة انطلقت قبل ثلاث سنوات بمشاركة ثلاث مدارس، والآن أكثر من 12 مدرسة مشاركة، ونتوقع زيادة الاعداد خلال الفترة المقبلة.

العوضي: أبوابنا مفتوحة لوسائل الإعلام

نفت المديرة العامة للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د. شفيقة العوضي، الانباء التي ترددت مؤخرا عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن رفضها تواجد وسائل الاعلام خلال استضافتها في جمعية المحامين الكويتية. واكدت العوضي في تصريح صحافي امس، أن جمعية المحامين هي صاحبة الدعوة بالاستضافة وانها صاحبة الحق في قبول او رفض تواجد وسائل الاعلام خلال اللقاء، مشيرة إلى انها تؤمن ايمانا كبيرا بالدور المهم والحيوي لوسائل الاعلام ودائما تفتح ابوابها امام الصحافة ولا يوجد لديها ما تخشى تداوله عبر الاعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى