المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

مربط دبي يرسخ مكانة الإمارات التاريخية بالمركز الأول

بطولة منتون لجمال الخيل العربية الأصيلة للدول المتوسطية والعربية 2023

بإحراز حصيلة قياسية عالمية من الذهب وألقاب الأفضلية

زهير بن جمعه الغزال
فجر مربط دبي للخيول العربية أقصى مكامن التميز في بطولة منتون لجمال الخيل العربية الأصيلة للدول المتوسطية والعربية 2023 التي اختتمت في منتون الفرنسية مساء أول أمس الأحد، في أجواء مشمسة كشفت تفاصيل التنافس العالمي الشرس بين أقوى المرابط الدولية الكبرى، الممثلة لدول البحر الأبيض المتوسط والدول العربية التي سجلت حضورها الخاص من آسيا وإفريقيا.
وبحضور الأمين العام لاتحاد الفروسية والسباق وأحد أبرز المنتجين العالميين للخيل العربية الدكتور غانم عبيد الهاجري، ومدير عام بطولة الفجيرة لجمال الخيل العربي السيد علي مصبح الكعبي، ومالك مربط الريماس للخيول العربية السيد أركان الكبيسي، وعدد من الشخصيات المهتمة بشؤون الخيل العربية والإنتاج الإماراتي، قدم مربط دبي شخصيته التنافسية بوصفه الأفضل في العالم، وفي تاريخ بطولة منتون الدولية، التي يحتفظ منها بكل أرقامها القياسية عبر تاريخها منذ 34 عاما، وصولا إلى النسخة الماضية، ومجددا جدارته المركزية فيها بثلاثية ذهبية، وحصيلة بالجملة من ألقاب الأفضلية ومميزات الإنتاج التي طالت نجاحات مرابط دولية اختارت العلامة العالمية لدبي.
وتمكنت خيول مربط دبي العالمية من انتزاع ألقاب البطولة بأريحية تامة لا تخلو من تسامح نحو المرابط الكبرى التي دفعت بمشاركة أفضل خيولها. وقاد ملحمة مجد منتون الدولية عدد من الأصايل البطلة في مقدمتها فحل الإنتاج العالمي الجديد دي سراج والفرس العالمية دي شيهانة والبطل العالمي الواعد إنجازا وإنتاجا المهر اليافع دي شهار وعدد من الخيول البطلة.
وقد تربع على عرش ملحمة منتون الدولية 2023 وبامتياز جمع بين شراسة الفحولة وإمتاع جمال الخيل العربية الأصيلة بهويتها وحيويتها، البطل العالمي الفحل دي سراج ابن فحل الإنتاج العالمي الأغزر عطاء للأبطال إف إيه إل رشيم والفرس العالمية الولود ليدي فيرونيكا، متقدما على الفحل إي كيه إس فراج ابن الفحل فريد والفرس إي كيه إس بنت حلوة المملوك للحريسة الملكية بوزنيقة من المملكة المغربية التي عادت بقوة لميادين مجدها القديم، متبوعا بالفحل حربي العدوان ابن الفحل عصفور الوعب والفرس وضحة العدوان المملوك لمربط الثمامة القطري، ليؤكد دي سراج مكانته التنافسية كأقوى فحل عالمي.
وعلى عرش الملكات الأفراس في بطولة منتون 2023 تربعت الفرس العالمية دي شيهانة ابنة الفحل إف إيه إل رشيم والفرس البطلة العالمية دي شهلا، متفوقة على الفرس إيجانا أو إكس لمربط الشقب القطري والفرس ع ج أساي لمربط الشيخ الفلسطيني، لتؤكد دي شيهانة أنها قائدة أجمل أفراس العالم.
الروح القيادية للتميز والبطولات أكدها المهر الأيقونة العالمي الجديد دي شهار ابن الفحل اكسكاليبور إي إيه والفرس دي شيهانة، الذي حافظ على مكانته الذهبية التي حققها في النسخة الماضية من البطولة.
ولم يتنازل مربط دبي عن انتزاع المعادن النفيسة التالية، وذلك بنيله فضية المهرات بعمر السنة مع المهرة الآسرة دي آسرة وهي من الفحل ع ج نوفان والفرس دي شيهانة، ثم كأس برونزية مع رفيقتها المهرة دي غمرة وهي من الفحل دي شخاط والفرس دي غالية. وكعادته منح مربط دبي حسناته الإنتاجية لمصلحة المرابط العالمية، وذلك مع فوز مربط الثامر القطري بالذهب الذي توج به في بطولة الأمهار بعمر السنة الذي حققه المهر دي هايل ابن الفحل دي شخاط والفرس دي جواهر.
قمة الأفضلية
شراسة الجمال الذهبي لمربط دبي في منتون الدولية بلغ مدى عاليا يليق باسم الإمارات الذهبي، وعلمها المتميز، ونشيدها الوطني الذي ملأ صداه الميدان الحيوي لمجد الخيل العربية الأصيلة، على مسمع ومرأى عشاقه ومربيه وخبرائه ومنظميه، وذلك بعد أن تمكن من حصد ألقاب الأفضلية في البطولة بالجملة، ليؤكد أن الإمارات تقود مهمة المحافظة على الخيل العربية الأصيلة وتطويرها، وتحتل بجدارة، مكانة المركز الأول عالميا. فقد حازت الإمارات ببصمة دبي العالمية لقب أفضل مربي، ولقب أعلى معدل في مجمل البطولة وكان من نصيب الفحل دي سراج برصيد 94 نقطة، ولقب أفضل فحل منتج وكان من نصيب الأيقونة الأغزر إنتاجا في العالم الفحل إف إيه إل رشيم.
وأمعن مربط دبي في تأكيد ثورته الجمالية في عالم الخيل العربية الأصيلة، بنيله ألقاب أفضل ذكور الخيل في البطولة مع كل من المهر دي شهار والفحل دي سراج ومن إنتاجه أيضا المهر دي هايل. كما نال لقب أفضل رأس لفحول 8 سنوات مع الفحل دي سراج، ولقب أفضل رأس لمهور الثلاث سنوات مع المهر دي شهار برصيد 93.58 نقطة، ثم لقب أفضل رأس بين الأفراس بعمر الأربع إلى سبع سنوات مع الفرس المتألقة دي شيهانة برصيد93.08 نقطة.
ومنح إنتاج مربط دبي غيره من المرابط الكبرى نصيبها من ألقاب الأفضلية؛ حيث مكن مربط الوجبة القطري من نيل لقب أفضل رأس مهرات بعمر الثلاث سنوات مع المهرة دي ذارية وهي من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس دي ازلية، ومكن مربط الثامر القطري من نيل لقب أفضل رأس للمهور بعمر السنة في مجموعته المهر دي هايل برصيد 93.67 نقطة. وأخيرا منح مربط دبي لمربط هنايا السويسري لقب أفضل حركة بين الخيل الإناث مع المهرة دي مميزة وهي من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس إم راندي.
التوحيدي: معان كثيرة
عبر المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي عن سعادته بإنجاز المربط في منتون الدولية 2023، مؤكدا أنها محطة عالمية تستحق الاهتمام البالغ، ومشيدا بالجودة التنظيمية التي جعلت منها نسخة واضحة لبطولة العالم المقبلة.
وقال التوحيدي:” لسعادتنا معان كثيرة أولها هذا الصرح الشامخ من إنجازات مربط دبي حسب القياسات التي خط تفاصيلها مبدع دبي الحديثة فارس العرب والعالم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، حينما قرر أن يزرع بذور مجد الخيل العربية بيقين تام، نشهد اليوم ثمار نجاحاته العالية في منتون، بل تأكيدا أرفع على تميز تاريخي مستحق في صناعة مجد الإمارات عالميا في تطوير الخيل العربية وترسيخ مكانتها عالميا”.
وأضاف التوحيدي:” التطور الذي أدى لهذا الوضع البطولي في إحدى أقوى ثلاث بطولات عالمية يمنحنا الثقة الكاملة لتعميق جهودنا والمحافظة على ريادتنا المقررة برؤية ومنهج نبيل حسم عملنا الإستراتيجي في المحافظة على الخيل العربية وتطويرها وتقاسم نجاحاتها”.
المرزوقي: دور عالمي
بدوره أعرب عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي عن فرحته بالإنجاز التاريخي المتجدد للمربط في بطولة خاصة بين أقوى البطولات العالمية الثلاث منتون وكأس كل الأمم وبطولة العالم.
وقال المرزوقي:” منتون مناسبة تنافسية كبرى تستحق أن نترجم من خلالها عملنا ونقدم إنتاجنا وننافس مرابط العالم الكبرى لقياس قوتنا الإنتاجية وجودتها. نحمد الله على هذه الشهادة العالمية بتفوقنا، وهو ما يعزز دورنا العالمي في خدمة الخيل العربية وإنتاجها طبقا للرؤية السامية النبيلة التي انطلق منها تأسيس مربط دبي ليكون في المركز الأول”.
وأضاف المرزوقي:” سعادتنا لاتوصف بما شاهدناه من قوة التنافس ومستوى الحماس وحجم المشاركة وروعة التنظيم. نهنىء كل المرابط العالمية التي ساهمت في رفع مستوى الحدث وإبراز أفضل الخيول في عالم اليوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى