المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الإمام يطلق المرحلة الثانية من البرنامج التوعوي لنشر ثقافة ريادة الأعمال”

 

د. وسيلة محمود الحلبي

أطلق مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، المرحلة الثانية من البرنامج التوعوي لنشر ثقافة ريادة الأعمال وذلك في البهو الرئيس بالمدينة الجامعية، اليوم الثلاثاء 24 /10 /2023م

ويعد البرنامج ضمن غايات الجامعة الاستراتيجية 2025 التي تستهدف نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والعمل الحر، ومن مبدأ التعاون والعمل المشترك بين الجامعة ممثلة بمركز الابتكار وريادة الأعمال، والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة في ريادة الأعمال.
وأكدت رئيس مركز الابتكار وريادة الأعمال د.سوسن بنت عبدالكريم المؤمن أن انطلاقة المرحلة الثانية من البرنامج أثمر عن إقامة العديد من البرامج والفعاليات الهادفة إلى إيجاد مجتمع ريادي، من خلال نشر ثقافة ريادة الأعمال بين منسوبي الجامعة بشكل خاص، وجامعات منطقة الرياض بشكل عام، على مدى أربع وعشرين شهراً، وذلك لرفع مستوى الوعي الريادي، وتحفيز الأفكار الابتكارية، وزيادة كفاءتها، وبلورتها، لتكون نماذج عمل أولية، قادرة للدخول والمنافسة في السوق المحلي.
وأضافت د. سوسن إن إقامة هذا البرنامج بالشراكة مع “منشآت”؛ يأتي إيماناً بالدور المشترك لتعزيز منظومة ريادة الأعمال، وفي إطار حرص جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على تحقيق مستهدفات خطتها الاستراتيجية في مجال الابتكار وريادة الأعمال.
وبينت د.سوسن أن الجامعة تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز وتشجيع ريادة الأعمال بين منسوبي الجامعة، وتشجيع أفكارهم الابتكارية لتكون مشاريع ريادية، مبينةً أن البرنامج اشتمل على مجموعة متنوعة من الفعاليات، كان منها تنفيذ سلسلة لقاءات لرواد الأعمال، والتي تتضمن استضافة رواد أعمال، لعرض تجاربهم الحية، وقصص نجاحهم، ولمناقشة الفرص والتحديات التي واجهتهم، للاستفادة منها ، وتنفيذ أربع معسكرات تدريبية، يتم من خلالها فتح باب التسجيل لمنسوبي الجامعة خاصة، وسائر الجامعات بمنطقة الرياض عامة، بهدف مساعدة المشاركين على بناء وبلورة أفكارهم، والعمل على تطويرها، وتجهيزها، لبناء نموذج عمل أولي، من خلال منهجية عملية موجهة، وتنفيذ برنامج ما قبل الاحتضان ومدته ثمان أسابيع، والذي يهدف إلى تحويل الأفكار إلى نماذج عمل أولية، لتهيئتها لمرحلة الاحتضان في حاضنة أعمال الجامعة (سحابة الإمام)، حيث يتنافس جميع المشاركين لإيجاد أفضل النماذج الأولية، وعرضها أمام لجنة التحكيم في يوم العرض الختامي (Pitching Day)، والفوز بجوائز مالية للثلاث الفائزين الأوائل ، إضافةً إلى إقامة المسابقات التفاعلية، التي يشارك فيها منسوبي الجامعة، سواء أفراد أو فرق، لتحفيزهم بطرق مبتكرة على توليد الأفكار، وإيجاد الحلول الريادية، ومن ثم تكريم الفائزين الثلاث الأوائل في كل مسابقة بجوائز مالية.
وأشارت د.سوسن أن هذا البرنامج إلى جانب نظيره من البرامج المتعددة والمتنوعة التي ينفذها مركز الابتكار وريادة الأعمال سيسهم – بإذن الله – في تعزيز ريادة الأعمال بين منسوبي الجامعة، وتشجيع أفكارهم الابتكارية ومشاريعهم الريادية، تحقيقاً لتطلعات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله ورعاه -، وسمو ولي عهده الأمين، رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود -حفظه الله-، التي قدمت كافة أشكال الدعم غير المسبوق للمبتكرين ورواد الأعمال، إيماناً بدورهم في بناء اقتصاد حيوي ومتنوع، محققين تطلعات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
وأبانت د.سوسن أنه ومع تتويج انطلاقة المرحلة الثانية من البرنامج التوعوي لنشر ثقافة ريادة الأعمال لهذا العام بحفل رواد الأعمال، الذي يضم معرضاً لمنتجات ومشاريع رواد الأعمال، فإن الجامعة ممثلةً بمركز الابتكار وريادة الأعمال وبالشراكة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تعمل على المزيد من البرامج الهادفة، ومنها برنامج مسرعات أعمال المشاريع الناشئة الجامعية، الذي تم إطلاقه هذا الأسبوع، والذي سيستمر على مدى ستة أشهر، وهو المسرعة الجامعية الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية، الممول من مكتب تحقيق الرؤية، ضمن برنامج تنمية القدرات البشرية.
وفي ختام كلمتها قدمت د. سوسن شكرها لمعالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أ. د. أحمد بن سالم العامري، على ما يقدمه من عناية ودعم للنهوض بمنظومة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة ، كما قدمت شكرها لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أ. د. عبدالله بن عبدالعزيز التميم، لكل ما يقدمه لمركز الابتكار وريادة الأعمال من دعم ومساندة وتوجيه.
وقد شهد حفل الانطلاق فقرات تضمنت جلسة حوارية مع رواد أعمال، بالإضافة لمعرض مصاحب لعرض مشاريع ومنتجات رواد الأعمال، وحافلات طعام (البيع المتنقل)، ولقاءات مع رواد الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى