المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

مسئول أممى: المحكمة الجنائية تجرى تحقيقاتها بشأن الجرائم الإسرائيلية فى غزة

مسئول أممى: المحكمة الجنائية تجرى تحقيقاتها بشأن الجرائم الإسرائيلية فى غزة

أكد المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أن مكتبه يجرى تحقيقات بشأن الجرائم التى ارتكبتها إسرائيل فى غزة والضفة الغربية .. واصفا الفترة الحالية بأنها أكثر الأيام مأساوية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة .. شدد كريم خان – في فيديو نشر على حساب المحكمة على منصة (إكس) ، على ضرورة ضمان تمتع الأشخاص الذين يعيشون في خوف ورعب بالحقوق المتساوية في الحصول على الحماية بموجب القانون الدولي .. مؤكدا عزم مكتبه على التأكد من الدفاع عن هذه الحقوق حيثما كان ذلك ممكنا وحيثما كانت لديه ولاية قضائية.

وأشار المدعي العام إلى أن اختصاصه القضائي يعود إلى عام 2014 وأنه ينظر بشكل مستقل في الوضع في فلسطين والأحداث التي وقعت في إسرائيل..مشددا على أهمية التعاون مع مكتبه ومساعدته والتأكيد على حقيقة أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي عائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى الأطفال والنساء والرجال..قائلا “المدنيون أبرياء ولديهم حقوق بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وقال “إن الهيكل الدولي المبني على أنقاض الحرب العالمية الثانية كان يهدف إلى إنشاء مؤسسات تضمن أننا لن نرى مرة أخرى فظائع يمكن أن تستهدف الناس بسبب عرقهم أو دينهم أو ثقافتهم أو المكان الذي يأتون منه أو جواز السفر الذي يحملونه ، ويجب الوفاء بتلك الوعود”.

وكان مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد أعلن في 3 مارس 2021 أنه سيبدأ بمباشرة تحقيق بخصوص الحالة في فلسطين حيث يغطي التحقيق الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة والتي يُدَّعى بارتكابها منذ 13 يونيو 2014، وهو التاريخ المشار إليه في إحالة الحالة إلى المكتب. 

جاء ذلك بعد أن قررت الدائرة الأولى بالمحكمة بالأغلبية أن للمحكمة الجنائية الدولية أن تمارس اختصاصها الجنائي في الحالة في فلسطين، وأن النطاق الإقليمي لذلك الاختصاص يمتد ليشمل غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية. 

يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية ، هي محكمة مستقلة ، وليست جزءا من منظومة الأمم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى