المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

مشاكل مفاجئة بعد الخمسين

بعد تجاوز عمر الخمسين، فمن الوارد ان تتدهور الصحة سريعاً بشكل مفاجئ وسريع ومؤلم من دون إعلان مسبق. فتصاب بمرض خطير ويهدد الحياة من دون سابق إنذار. مثل:

السكتة الدماغية
سبب هذه الحالة هو عدم وصول الدم الى كامل مناطق الدماغ لسبب ما، مثل جلطة دموية او نزف دماغي. ومن اهم أعراضها: التشويش، عدم القدرة على الكلام او السير بشكل طبيعي، الضعف الشديد، شلل الوجه النصفي، وقد يرافقه خلل في اليد او الساق، او فقدان القدرة على الوقوف. ومن المهم في هذه الحالة قصد غرفة الطوارئ بأقصى سرعة. ومن أهم العوامل التي تزيد فرصة الاصابة هي: الاصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسمنة. ولتقليل فرصة الاصابة يجب الحفاظ على انخفاض ضغط الدم، وتناول تغذية صحية قليلة الدهون، والتعامل بشكل جيد مع التوتر، والمواظبة على الرياضة، والابتعاد عن التدخين.
التوسع الشرياني (والنزف): تحدث هذه الحالة، عندما يحدث ضعف في جدار شريان، فينبعج او يبرز الى الخارج، وقد ينفجر ليسبب حالات خطرة. ومن اعراضه الألم والغثيان والدوخة وشحوب الوجه وتسارع ضربات القلب. ومن العوامل التي تزيد فرصة الاصابة: اتباع اسلوب حياة غير صحي، ووجود ذات عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب.

حصى المرارة
يفرز الكبد العصارة الصفراوية، حتى تساعد في هضم المواد الغذائية الدهنية، وتخليص الجسم من النفايات. وقد تتكلس العصارة الصفراوية في داخل كيس المرارة (تقع تحت الكبد)، لتكون حصى. وخطر حصى المرارة يرجع الى امكانية نزولها في قنوات المرارة الصفراوية لتسبب انسدادها، ومن ثم تكدس العصارة وشعور المصاب بآلام بطن شديدة وغثيان وقيء. ويتراوح حجم حصى المرارة من كريستالات تراب صغيرة الى كرة الغولف. وترتفع فرصة الاصابة بها لدى السيدات، وبخاصة لمن لديهن عوامل خطر، مثل السمنة والسكري ومرض كرونز والخمول.

التهاب البنكرياس
سبب التهاب البنكرياس قد يرجع الى حصى المرارة أو ادمان الكحول او زيادة معدل الكالسيوم في الدم او ارتفاع معدل الدهون السكرية الثلاثية. والتهاب البنكرياس يسبب آلاما شديدة في المعدة والغثيان والقيء وارتفاع درجة الحرارة، وقد يهدد الحياة ويؤدي الى الوفاة. لذا، من المهم قصد غرفة الطوارئ والعلاج بشكل مكثف.

كسور العظام
الكسر من الامور الواردة في جميع مراحل العمر، بيد ان فرصة الاصابة بها ترتفع مع تقدم العمر نتيجة الى انخفاض كثافتها بشكل تدريجي من بعد سن الأربعين. وفي حالة خسارة كمية كبيرة من كثافة العظام فسيصاب كبير السن بمرض ترقرق العظام (هشاشة العظام). وهو من الامراض الخطرة التي تقصر العمر وتزيد فرصة الاصابة بكسور ميكروسكوبية وكسور كبيرة ومعقدة. ومن الخطأ الاعتقاد بأن هذا المرض قصر على النساء، فالرجال معرضون للاصابة به، لا سيما بعد بلوغ الستين. وللحفاظ على قوة العظام ينصح بالحفاظ على ارتفاع معدل فيتامين «د» والكالسيوم في الجسم، وتناول كمية كافية منهما. وفي حالة الاصابة بمرض هشاشة العظام فتتوفر ادوية علاجية وتحفز اعادة بناء العظام.

انفصال القرنية
القرنية هي الطبقة الحساسة للضوء في العين وهي التي ترسل الاشارات البصرية الى الدماغ. واذا انفصلت القرنية من جدار العين، فلن تحصل على الاوكسجين والمغذيات. ومن اعراض هذه الحالة: تشويش الرؤية، فلاشات ضوئية وزغللة العين. وقد تسبب فقدان البصر بشكل مفاجئ. لذا، من المهم استشارة الطبيب اذا احسست بمشاكل في البصر. والاكثر عرضة للاصابة هم المصابون بقصر النظر ومن خضعوا لعملية جراحية لعلاج امراض العين مثل ابيضاض العين.

الدوار المزمن
تحتوي الاذن الداخلية على العضو المسؤول عن اتزان الجسم اثناء الحركة (القنوات الهلالية). وقد يكون سبب الدوار المزمن والدوخة والغثيان وضعف اتزان الجسم هو الاصابة بالتهاب في الاذن الداخلية او تكلس سوائل القنوات الهلالية نتيجة لتقدم العمر او ترسبها في مكان غير صحيح. ويمكن علاج هذه الحالة عبر العقاقير او جلسات العلاج الطبيعي بتحريك الرأس واعادة كريستالات السوائل الى مكانها الصحيح.

حصى الكلى
هذه حالة شائعة وسببها ترسب المعادن في الكلى خصوصاً الكالسيوم. ويمكن ان تكون هذه الحالة حميدة، فتمر الحصى الصغيرة عبر الممرات البولية لتخرج بسهولة من دون ان تسبب اعراضا او مضاعفات. ولكن إن كان حجمها كبيرا، فستسبب آلاما شديدة والنزف ومضاعفات خطرة ان سدت مجرى القنوات البولية. وهي أكثر شيوعا في الرجال مقارنة بالنساء، خصوصاً للمصابين بالسكري والسمنة وقصور في عمل الكلي ومن اصيبوا بحصى الكلى سابقا. وللوقاية ينصح بالاكثار من شرب الماء يوميا.

التهاب الرئة
من تعدى عمر الخمسين اكثر عرضة للاصابة بالتهاب الرئة البكتيريا المسمى نيوموكوكال نيومونيا. وهذا مرض خطر يهدد الحياة نظرا الى ضعف الجهاز المناعي لكبار السن. ولكن يمكن الوقاية منه عبر الخضوع للتطعيم. لذا، ينصح كبار السن بالخضوع لتطعيم الانفلونزا سنويا، وذلك لمنع اصابتهم بالتهابات الرئة.

النقرس
اعراض هذه الحالة هي الالم المفاجئ وتورم المفاصل خصوصاً مفصل اصبع القدم الكبير. وهو نوع من التهابات المفاصل سببه ارتفاع معدل حمض اليوريا في الجسم. وقد يرجع ذلك الى تناول ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم او الاكثار من اللحوم الحمراء او المأكولات البحرية. كما يعرف ان الاكثار من تناول المشروبات الغازية المحلاة والسمنة من العوامل التي تزيد فرصة الاصابة.

ضيق قناة العمود الفقري
يمر النخاع الشوكي عبر قناة في العمود الفقري وتتفرع منه الاعصاب التي تغذي الطرف السفلي من الجسم. وغالبا ما يكون سبب ضيق هذه القناة هو خشونة العظام او امراض الديسك. وتتطور هذه الحالة بشكل تدريجي وبطيء لتظهر اعراضها بشكل مفاجئ لتسبب الم الظهر وتنميل الاطراف السفلية واعراضا عصبية عديدة. ويمكن علاجها بالعقاقير والعلاج الطبيعي وعمليات التدخل المحدود (بالقساطر والمناظير) وتحتاج حالات قليلة للتدخل الجراحي.

الجلطة الرئوية
سببها وصول جلطة دموية الى اوعية الرئة لتؤدي الى انسدادها وعدم تروية جزء من الرئة. وترتفع فرصة الاصابة بعد عمر الخمسين عاما وهي حالة خطرة ومميتة إن لم تعالج سريعا. ومن اعراضها: الم الصدر وضيق النفس وتسارع وتيرة التنفس والدوخة، سعال الدم وقد يرافقها ألم في الساق وشحوب الجلد والوجه. وغالبا ما يكون مصدر الجلطة الدموية هو جلطة اوردة الساق العميقة. لذا، من المهم قصد الطبيب عند ظهور أعراض جلطة الساق الوريدية، مثل ألم وتورم الساق وتغير لونها الى اللون الازرق والقرحة. وترتفع فرصة الاصابة بهذه الحالة بين السيدات، خصوصاً من تتناول عقاقير هرمونية او خضعت لعملية جراحية أخيرا او الاصابة بامراض القلب او السكري او الدوالي. ويعتبر تكرار السفر بالطائرة لمسافات طويلة والتدخين والخمول من عوامل الخطر ايضا.

النوبة القلبية

هذا هو المرض الأخطر والمسبب الأول للوفاة في هذا العمر. وتشير الإحصائيات الاميركية الى ان 735 الف اميركي اصيب بها السنة السابقة، والرجال في هذا العمر أكثر فرصة للإصابة مقارنة بالنساء، حيث يقدر ان رجلاً من بين كل رجلين (%50 منهم) سيصاب بمرض القلب. وأهم عرض له: ألم الصدر (ألم خانق وضاغط)، قصر النفس، ألم يمتد الى الظهر او الصدر او الرقبة، وقد يرافقه الضعف والتعرق والدوخة، وحتى الاغماء والغثيان. وتكمن الوقاية عبر خسارة الوزن الزائد، وعدم التدخين، والمواظبة على الرياضة وعلاج الامراض المزمنة بشكل جيد للحفاظ على صحة القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى