المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

معرض الرياض الدولي للكتاب يودع 404 آلاف زائر

رفع المشرف على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام، المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب 2017، الدكتور عبدالرحمن بن ناصر العاصم  التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بمناسبة نجاح أعمال معرض الرياض الدولي للكتاب 2017، والذي حظي برعاية كريمة من مقامه ـ أيده الله ـ وافتتحه بالنيابة عنه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي تحت شعار (الكتاب.. رؤية وتحول)، مجسداً رؤية المملكة 2030.

وأكد العاصم أن ما شهده المعرض من نجاحات وأصداء جاءت نتيجة الدعم اللامحدود والاهتمام الكبير من قبل ملك الثقافة الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – الحريص دائماً بأفكاره وتوجيهاته على إنارة الطريق للشباب، وتمكينهم لرفع ثقافة الوطن عالياً، وتعريف الأمم بما تكتنزه جزيرة العرب من مخزونات ثقافية وفكرية.

و أشار العاصم إلى أن الفعاليات المستحدثة لهذا العام حققت نجاحاً منقطع النظير لما شهدته من حضور لافت من قبل الزوار، حيث بلغت 80 فعالية، بالإضافة إلى 10 فعاليات خاصة بالطفل، و 42 ورشة عمل مصاحبة، ليبلغ عدد المشاركين في كافة الفعاليات 350 مشاركاً، وعدد الحضور لجميع الفعاليات ما يقارب الـ 14 ألف زائر. مبيناً أن جميع هذه الفعاليات صممت لخلق تجريه فريدة لزوار المعرض من الأفراد أو الأسر.

ولفت العاصم إلى أن جناح الطفل هذا العام استطاع أن يخلق حالة من التفاعل الثقافي التي هدفت إلى تعزيز وتنمية روح القراء في هذه اللبنة من أبناء الوطن، عبر برامج وفعاليات حققت الهدف المطلوب من وضعها بأيدي وخبرات سعودية شابة، مبيناً أن الجناح احتضن 15.6 ألف طفل، عبر 150 جولة تعليمية وترفيهية، بإدارة وإشراف 200 متطوع ومتطوعة، فيما بلغ عدد المسجلين في برنامج القارئ الصغير 1100 طفل، حيث ضم الجناح 12 ركناً ابتكارياً شملت فنون القراءة والإلقاء والرسم والتعبير والمسابقات وطرائق التفكير وتنمية المواهب.

وبيّن أن المعرض استثمر التقنيات الحديثة في تقديم إحصائيات دقيقة تفيده في تنظيم الدورات المستقبلية للمعرض، وقال إن عدد زوار الدورة الحالية للمعرض تجاوز 404 آلاف زائر، وتم قياس عدد الزوار عبر كاميرات حرارية مثبتة في البوابات الأربعة، بزيادة 8% عن العام الماضي، نسبة الذكور منهم 44.8%، والإناث 55.2%، بمبيعات تجاوزت 72 مليون ريال، بزيادة 20% عن العام الماضي (60 مليون ريال)، وذلك خلال أيامه العشرة، بالإضافة إلى يوم الافتتاح، الذي بدأ البيع فيه للمرة الأولى في تاريخ المعرض، في خطوة لقيت أصداء إيجابية واسعة. لافتاً إلى أن أكثر الكتب مبيعاً هي الروايات، ثم الكتب الدينية، ثم كتب الأطفال، تليها الكتب الإجتماعية، ثم التعليمية.

وقال العاصم إن الخدمات المساندة للمعرض حققت نتائج طيبة، ومنها المتجر الالكتروني، ونظام “الباركود” الذي طبق للمرة الأولى هذا العام، ووصلت عملياته إلى 910 آلاف عملية، وبلغت عمليات الشراء الالكتروني للكتب بلغت 38 ألف عملية شراء، مبيناً أن مختلف التقنيات الجديدة التي شهدها المعرض أسهمت بدور كبير في خدمة الزوار، حيث لم نلحظ أي شكاوى – ولله الحمد – تتعلق في أسعار الكتب المعروضة، ما يثبت جدارة تطبيق نظام الباركود في ضبط ذلك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى