المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

امن ومحاكم

ملتقى الواقع الرقمي: إجراءات للحد من الجرائم الإلكترونية

أكد عضو هيئة التدريس أستاذ علم الاجتماع الجنائي بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية العقيد د. بدر الخبيزي أن الاثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي خطر على الشباب والمجتمع كافة، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الجرائم الإلكترونية.
وأوضح الخبيزي خلال مشاركته في ملتقى «الواقع الرقمي» أن استخدام التكنولوجيا بصورة خاطئة يؤثر سلباً في المراهقين، لافتاً إلى أنها بوابة لنشر سلوكيات وثقافات بعيدة عن مجتمعنا.
وطالب الخبيزي بضرورة تطبيق القانون الخاص بجرائم تقنية المعلومات على المخالفين وحماية حقوق الإنسان، فضلاً عن تكاتف جميع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والإعلام، مشيراً إلى أن المسؤولية لا تقع على وزارة الداخلية وحدها، مؤكداً أن النشأة الاجتماعية للأسرة ونشر الوعي الثقافي للأباء والأبناء أولى خطوات التصدي لتلك الظواهر السلبية.
وقدم شرحاً حول الطرق الحديثة للاستخدام الآمن والإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي لعدم التعرض إلى عقوبات قانون مكافحة الجرائم في ظل انتشار القرصنة الحديثة وحماية الحسابات الشخصية على مواقع التواصل.
ونوه بضرورة نشر الوعي حول قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية والاستخدام الآمن في مواقع التواصل لعدم التعرض للجريمة، داعياً ذوي الخبرة في مجال تقنية المعلومات إلى ارشاد المستخدمين حول السلوكيات المناسبة للتعامل مع مجالات الثورة التكنولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى