المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

منتجون ابتعدوا عن المشهد الدرامي المحلي

 

شجعت الدراما المحلية خلال السنوات الأخيرة ظهور عدد من المنتجين وبروزهم في عدة أعمال، وشكل تعاطيهم مع الإنتاج منعطفا بازدهار وحضور الحراك الدرامي المحلي خليجيا وعربيا، بينهم هبة مشاري حمادة، فجر السعيد، عبدالرزاق الموسوي، عبدالعزيز الطوالة، حمد بدر، مشاري المطوع، خالد البذال، نايف الراشد، مازن العياد، مناف عبدال، ضيف الله زيد وآخرون.
لكن اللافت أن عددا من الأسماء التي كان لها حضور في تلك الفترة اختفى تماما من المشهد الإنتاجي حاليا، ولم يطرح لها أي عمل درامي جديد، وتنوعت اسباب الابتعاد ما بين عدم وجود الفرص الداعمة، أو كثرة المنتجين في المجال والمنافسة الكبيرة، أو الابتعاد لأسباب وظروف خاصة.
وعندما طرحنا السؤال عن الأسباب التي دفعت بعض المنتجين للابتعاد، هناك من تحدث وهناك من لم يعلق ولم يشارك في هذا الموضوع، وهي، ربما، رسالة واضحة لقرار الابتعاد عن المجال الإنتاجي.

خليجي ومصري
المنتج مازن العياد، الذي قام بإنتاج مجموعة من الأعمال الدرامية المحلية، بينها مسلسل «الوجه المستعار» الذي عرضه تلفزيون الكويت قبل عامين ويمتلك خبرة واسعة في المجال، تحدث عن هذا الموضوع قائلا: لم أبتعد عن الدراما الكويتية، لكنني اتجهت في الفترة الأخيرة لخوض تجربة إنتاج المسلسلات الخليجية والمصرية، لكن ربما قرار عودتي إلى الدراما الكويتية مجددا سيحدده مساري الذي أخوضه حاليا، لكنني لا أستبعد عودتي إلى الإنتاج المحلي.

إنتاج خاص
من جانبه، قال ضيف الله زيد إنه لا يزال يقوم بعملية الإنتاج محليا، معللا توقفه خلال العامين الماضيين إلى إنتاج مسلسل «أغراب»، الذي لا يزال بانتظار عرضه، مؤكدا أنه يأمل أن «يرى هذا العمل النور عبر شاشة تلفزيون بلدي الكويت خلال الفترة المقبلة، خاصة أنه يطرح عدة قضايا اجتماعية وإنسانية من صميم المجتمع الكويتي»، ومشيرا إلى أنه سبق أن عرض التلفزيون قبل عامين مسلسله الكوميدي «طربان» للفنان محمد المنصور، والذي حقق أصداء جميلة من المتابعة آنذاك.
وحول استمراره في الإنتاج علق زيد قائلا: الانتاج الخاص متعب ويضع المنتج أمام مسؤولية جسيمة.

عملان جديدان
أما المنتج عبدالرزاق الموسوي، الذي قدم مجموعة من الأعمال الدرامية المحلية خلال السنوات الأخيرة، سواء لرمضان أو خارجه، مثل «غريب بين أهله»، «عطر الجنة»، «دكتوراه في الحب» وغيرها من التجارب الدرامية، فقال ان تعاونه مع تلفزيون الكويت مستمر، وعلى الرغم من انه خلال العامين الماضيين لم يطرح له تلفزيون الكويت أي عمل درامي في رمضان، لكن عرضت أعماله خارج تلك الفترة.
وأضاف الموسوي أنه قام هذا العام بإنتاج مسلسل «سماء صغيرة»، الذي عرض أخيرا وحقق نجاحا كبيرا، لافتا إلى أنه انشغل بالإنتاج السينمائي العالمي خلال الفترة الأخيرة، لكنه لن يبتعد عن الإنتاج الدرامي ولديه عملان دراميان جديدان سيقوم بإنتاجهما للموسم القادم.

استراحة محارب
بينما قال المنتج والمخرج مناف عبدال انه توقف أخيرا عن الإنتاج، مفضلا التفرغ لمجال الإخراج من خلال مسلسل «مع حصة قلم»، الذي جمعه مع الفنانة القديرة حياة الفهد، والعمل للمنتج باسم عبدالأمير، وفضل أخذ قسط من الراحة يعتبره استراحة محارب من الإنتاج الدرامي الذي خاضه العام الماضي من خلال مسلسل «تعبت أراضيك» الذي عرضه تلفزيون الكويت ونال ردود أفعال مشجعة له منتجا ومخرجا، لافتا إلى أن لديه الرغبة بخوض تجربة الإنتاج لاحقا، سواء للموسم المعتاد أو موسم رمضان المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى