المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

موقع ينسب إلى ظريف: تراجع دور إيران بسبب خامنئي وفيلق القدس

24 ابوظبي

كشف موقع “سحام نيوز” التابع لتيار الإصلاحيين في إيران والمقرب من الزعيم مهدي كروبي في تقرير حصري عن اجتماع هام في الخارجية الإيرانية حول الوضع الحرج في إيران والمنطقة، ورفض السياسة الخارجية للحرس الثوري الإيراني في المنطقة.وقال: “عقد اجتماع هام في وزارة الخارجية الأسبوع الماضي بناءً على طلب وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وتم بالفعل دعوة 60 وزيراً ونواب وزراء سابقين في الخارجية الإيرانية، وفي الاجتماع تم تقديم تقارير مهمة عن الوضع الإيراني الهش في المنطقة، بما في ذلك العراق واليمن وأفغانستان ولبنان”.

وتحدث ظريف في بداية الاجتماع عن زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لليابان، قائلاً إن المشاورات السابقة التي أجراها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيسين الفرنسي والياباني، وصلت إلى نتائج هامة ومنها تعليق العقوبات على بيع النفط الإيراني، ولكن بعد الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران، أكد ترامب في رسالة إلى شينزو آبي وماكرون تراجعه عن موقفه السابق وأن العقوبات على مبيعات النفط الإيرانية لن يتم رفعها”.

فيلق القدس

وحول فشل سياسات إيران بالمنطقة، قال التقرير إن ظريف تحدث عن قوة إيران الناعمة ونفوذ إيران بالمنطقة، ووردّ فشل سياسات إيران الخارجية إلى سياسات المرشد الأعلى علي خامنئي وفيلق قدس في الحرس الثوري الإيراني.

وتابع ظريف أن التطورات التي تشهدها المنطقة تسير بطريقة مؤذية، وأضاف: “لسوء الحظ، فإن الجو في العراق، بسبب الدعاية وسوء سلوك الإيرانيين، أصبح معادياً لإيران، وتراجعت صادرات إيران الحالية إلى العراق بشكل حاد جداً مقارنة بالعام الماضي بسبب الاحتجاجات.

أفغانستان
وعن تراجع النفوذ الإيراني في أفغانستان، قال ظريف: “في الوضع الأفغاني ومحادثات طالبان مع الأمريكيين، تم الاتفاق على إجراء تغييرات على الدستور الجديد الذي يرغبون في كتابته لأفغانستان، حيث سيتم تجاهل حقوق الناطقين باللغة الفارسية والشيعة في هذا الدستور الجديد”.

اليمن ولبنان
وعن اليمن، قال ظريف: “يعقد الحوثيون أيضاً محادثات منتظمة مع السعودية في الوقت الحالي، والحوثيون يبلغوننا بمضمون المحادثات، لكنهم لا يريدون أي مشورة منا”.

وفي الملف اللبناني، قال ظريف إن الوضع الإيراني في لبنان أفضل من البلدان الأخرى، لأن إدارة الملف بيد أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله شخصياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى