المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

هكذا.. تغيرت خارطة ملكيات البنوك الكويتية

 

شهدت خارطة تغيرات الملكية في البنوك الكويتية تحركات لافتة على مدار الأربعة اشهر الماضية على مستوى الملكيات المحلية والأجنبية.

وجاءت هذه التغيرات منطقية في ضوء ترقية بورصة الكويت إلى مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة في سبتمبر الماضي، فضلا عن احتمالية ترقيتها لمؤشر MSCI العام المقبل، علما بأن أكثر الأسهم الكويتية المنضمة لمؤشر فوتسي هي أسهم بنكية، وبالتالي شهدت هذه النوعية من الأسهم استهدافا ملحوظا من قبل المستثمرين الأجانب الذين ضخوا في البورصة الكويتية نحو نصف مليار دولار قبل نهاية سبتمبر الماضي.

كما أن البنوك الكويتية تعد من أفضل بنوك المنطقة على مستوى الأداء التشغيلي، وهو ما يتضح بجلاء من خلال افصاحات هذه البنوك في نهاية كل فترة مالية وهي محملة بنسب نمو ملحوظة على مستوى الأرباح المحققة، فضلا عن تنامي قيم الأصول، وهو ما يعزز استهداف هذه الأسهم من قبل المستثمرين الأجانب.

ورصدت «الأنباء» نسب ملكيات البنوك الكويتية سواء من المستثمرين المحليين أو الأجانب قبل الترقية الفعلية بشهر وبعد ترقيتها حتى منتصف نوفمبر الجاري استنادا لاحصائيات البورصة الكويتية، وكانت كما يلي:

1 ـ الوطني.. أعلى ملكية للأجانب

بلغ مجموع نسب ملكيات المستثمرين الكويتيين في بنك الكويت الوطني 90.5% في بداية اغسطس الماضي وكان مجموع نسب ملكيات المستثمرين غير الكويتيين 9.5%، واستمرت هذه النسب كما هي حتى نهاية الشهر، ثم ارتفعت ملكية المستثمرين الكويتيين في مطلع سبتمبر إلى 90.7% وانخفضت نسبة ملكية الأجانب إلى 9.3%، ثم مع نهاية الشهر ومع ضخ المستثمرين الأجانب أموالا طائلة في البورصة الكويتية انخفضت نسب ملكيات المستثمرين الكويتيين إلى 90.5%، وارتفعت نسب ملكيات المستثمرين غير الكويتيين إلى 9.5%.

وفي اكتوبر استمرت خارطة ملكيات البنك على ما هي عليه بنهاية سبتمبر، ثم انخفضت مجددا نسب ملكيات المستثمرين الكويتيين بحلول منتصف الشهر الجاري إلى 90.4% مقابل ارتفاع ملكيات غير الكويتيين إلى 9.6%.

2 ـ الخليج.. استهداف ملحوظ

شهدت نسب ملكيات بنك الخليج تغيرا ملحوظا في الآونة الأخيرة، حيث كانت نسب ملكيات الكويتيين مطلع اغسطس 98.5% مقابل 1.5% لغير الكويتيين، ثم ارتفعت نسب ملكيات الكويتيين إلى 98.6% مطلع سبتمبر الماضي مقابل 1.4% لغير الكويتيين، وتراجعت في اكتوبر نسب ملكيات الكويتيين إلى 98.5% مقابل 1.5% للمستثمرين غير الكويتيين، وبنهاية اكتوبر تراجعت بشكل لافت نسب ملكيات الكويتيين إلى 98.3% وارتفعت ملكيات غير الكويتيين إلى 1.7%، واستمرت وتيرة تراجع نسب ملكيات المستثمرين الكويتيين في بنك الخليج خلال نوفمبر الجاري لتبلغ 97.7% مقابل ارتفاع نسب ملكيات غير الكويتيين إلى 2.3%، وبحلول منتصف الشهر الجاري انخفضت مجددا نسب الكويتيين إلى 97.3% وارتفعت ملكيات غير الكويتيين إلى 2.6%.

3 ـ التجاري.. استقرار

اتسمت تعاملات ملاك البنك التجاري بالاستقرار على مدار فترة الرصد المذكورة أعلاه، حيث كانت نسب ملكيات المستثمرين الكويتيين مطلع اغسطس بالبنك 99.7% مقابل 0.3% للمستثمرين غير الكويتيين، ومع حلول منتصف الشهر الجاري استمرت نسب الملكيات كما هي من دون تغيير يذكر، وذلك لأن أسهم البنك التجاري تعد من الأسهم الممسوكة في البورصة الكويتية.

4 ـ الأهلي.. سيطرة المستثمر المحلي

يعتبر البنك الأهلي من اكثر البنوك المحلية المملوكة لمستثمرين كويتيين، حيث بلغت نسب ملكياتهم مطلع اغسطس الماضي 99.9% مقابل 0.1% فقط للمستثمرين الأجانب، وقبل ترقية البورصة بأيام قليلة ارتفعت نسب ملكيات غير الكويتيين إلى 0.12% لتتراجع ملكيات الكويتيين إلى 99.88%، ثم عادت نسب ملكيات الكويتيين لترتفع مجددا إلى 99.9% مقابل 0.1% لغير الكويتيين في منتصف الشهر الجاري.

5 ـ أهلي متحد..ثبات

بلغت نسب ملكيات المستثمرين الكويتيين في بنك الأهلي المتحد 99.7% مقابل 0.3% للمستثمرين غير الكويتيين مطلع اغسطس، واستمرت هذه النسب دون تغيير يمكن ذكره مع حلول منتصف نوفمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى