المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

«هواوي» تشنّ معركة قضائية ضد «المنع» الأميركي

المصدر:أبوظبي الاخبارية

شنّت شركة هواوي هجوماً جديداً على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب معلنةً أمس أنها طلبت من القضاء الأميركي إبطال تشريع «متسلط» يمنع الوكالات الفيدرالية الأميركية من شراء منتجاتها. وقال المسؤول القانوني في الشركة سونغ ليوبينغ في مؤتمر صحفي: «إن الإدارة الأميركية لم تقدم أي دليل يظهر أن هواوي تمثل تهديداً للأمن. ليس هناك لا سلاح ولا دخان. فقط افتراضات».
وأكدت الشركة أنها لجأت إلى القضاء الأميركي المستعجل ما يعني أنّ الحكم في هذه القضية سيصدره قاضٍ منفرد، وبالتالي لن تضطر هواوي لخوض محاكمة كاملة. ويمنع هذا القانون الأميركي الذي صدر العام الماضي، الوكالات الفيدرالية من شراء معدات وخدمات من العملاق الصيني الخاص أو التعامل مع شركات أخرى من زبائنه.
وقال سونغ ليوبينغ أمام الصحافيين في مقرّ الشركة في شينزين في جنوب الصين إن «النظام القضائي هو الملجأ الأخير لتحقيق العدالة. هواوي لديها ثقة باستقلالية ونزاهة النظام القضائي الأميركي».
في الوقت نفسه، تهدد بكين بخفض صادراتها من المعادن النادرة التي تدخل في الكثير من صناعات التكنولوجيا الأميركية. وتؤمن الصين أكثر من 90% من الإنتاج العالمي لمجموعة من 17 معدناً أساسياً للتكنولوجيا العالية وتدخل في صناعة الهواتف الذكية وشاشات البلازما والسيارات الكهربائية، فضلاً عن الأسلحة.
ونشر مسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين وهي وكالة نافذة للتخطيط الاقتصادي، بياناً اتّسم بلهجة تهديد. وقال: «إذا أراد أحد استخدام مواد مصنّعة انطلاقاً من صادراتنا من عناصر الأرض النادرة لوقف تطوّر الصين، فأعتقد أن الشعب الصيني لن يكون مسروراً للأمر».
وحذّرت صحيفة «غلوبل تايمز» الرسمية الصينية من أنه «إذا حاولت الولايات المتحدة عرقلة عجلة التنمية في الصين، فعاجلاً أم آجلاً ستستخدم (بكين) العناصر النادرة كسلاح».
وقال محلّلون: «إنّ الصين تبدو قلقة من إمكانية استهداف واشنطن لقطاع المعادن في المستقبل، وربما تخشى أن تسارع دول العالم إلى البحث عن إمدادات بديلة لهذه المواد».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى