المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

وفد “الشورى” يستعرض رؤية المملكة 2030 في ألمانيا

عقد وفد مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، أمس الثلاثاء (8 نوفمبر 2016)، اجتماعًا مع رئيس المجموعة البرلمانية للبلدان الناطقة بالعربية بالبرلمان الاتحادي الألماني مايكل هنريش، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا الدكتور عواد العواد، وأعضاء المجلس في الوفد الدكتور فالح الصغير، والدكتور فايز الشهري، والدكتورة ثريا العريض؛ وذلك ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد إلى البرلمان الألماني.

وفي بداية الاجتماع، قدم وفد مجلس الشورى شرحًا موجزًا لمواقف المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تجاه القضايا الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا أن المملكة دولة محبة للسلام وتبذل قصارى جهدها بما لها من دور رائد ومحوري لمعالجة العديد من قضايا المنطقة.

وأشار وفد المجلس إلى أن تدخُّل المملكة العربية السعودية والتحالف العربي في جمهورية اليمن، جاء استجابةً لنداء القيادة الشرعية لليمن برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي لنصرة الشعب اليمني الشقيق من ميليشيات الحوثي التي انقلبت على الشرعية بدعم من قوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح ومن النظام الإيراني.

وأوضح أعضاء وفد الشورى أن ميليشيات الحوثي التي انقلبت على الشرعية في اليمن، حشدت ميليشياتها على حدود المملكة للاعتداء عليها وتنفيذ مخططات إيران التوسعية الرامية إلى السيطرة على المنطقة، بتدخُّلاتها المتواصلة في الشؤون الداخلية في العديد من دول المنطقة، ودعم الميليشيات التابعة لها، مثل حزب الله في لبنان، والحوثي في اليمن.

وأكد وفد مجلس الشورى أن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى عودة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، وتنفيذ ميليشيات الحوثي لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، وتسليم السلاح ومؤسسات الدولة إلى الحكومة الشرعية، لينعم الشعب اليمني بالأمن والسلام.

وفي نهاية اللقاء، شدد الجانبان على أهمية تبادل الزيارات بين أعضاء مجلس الشورى والبرلمان الاتحادي الألماني؛ لما لها من دور في دعم العلاقات بين المملكة وألمانيا، وإيجاد تفاهم مشترك حول العديد من القضايا التي تهم البلدين.

من جانب آخر، استعرض وفد مجلس الشورى الزائر للبرلمان الألماني -في اجتماعين منفصلين، أمس مع اللجنة الاقتصادية في البرلمان الألماني برئاسة الدكتور بيتر رامزور ومعالي وزير الدولة للاقتصاد والطاقة ماتياس ماشينج- رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020.

وأبدى رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان الألماني اهتمامه بما تضمنته رؤية المملكة من أهداف طموحة تستهدف النهوض بالمملكة ومواطنيها، التي تعد من أهم الاقتصادات العالمية؛ حيث تمتلك موقعًا متميزًا ضمن مجموعة العشرين.

وأكـد وزير الدولة للاقتصاد والطاقة الألماني حرص بلاده على متابعة رؤية المملكة 2030 وانعكاسها الاقتصادي والاجتماعي على مواطني المملكة العربية السعودية.

وبيّن الدكتور خالد بن عبدالله السبتي خلال الاجتماعين أن المملكة العربية السعودية تمتلك البنية الأساسية لنجاح رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020، وهي وجود العناصر الشابة التي تم تأهيلها على أعلى المستويات.

وأفـاد بأن تحفيز القطاع الخاص بدخوله في شراكات استراتيجية مع القطاع العام سيعمل على النهوض بالاقتصاد السعودي، مؤكدًا أن رؤية المملكة 2030 وأهدافها لا تقتصر على تحقيق تحول في المجال الاقتصادي فحسب، بل وستشهد المملكة خلالها -بمشيئة الله- تحولًا على المستوى الاجتماعي بما يحقق للمواطن السعودي مزيدًا من الرفاهية، وللوطن التقدم والازدهار.

كما جرى خلال الاجتماعين استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى