المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

وقف تحويل الإقامات من «الخاص» إلى «الحكومي»

 

رفع مجلس الوزراء لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مشروع قانون بحق الاطلاع على المعلومات العامة، واللائحة التنفيذية لقانون تعارض المصالح تمهيدا لإحالتهما إلى مجلس الأمة بعد موافقة المجلس في اجتماعه أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

هذا، وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن افتتاح المرحلة الأولى من مستشفى جابر سيتم لعدد 3 أجنحة رئيسية و7 أقسام طبية، وأوضحت المصادر أنه تم تجهيز 7 أقسام طبية رئيسية لتقديم الخدمات الطبية إلى المواطنين، على أن يتوالى افتتاح المراحل الأخرى لاحقا.

وبحسب ما نشرته «الأنباء» في 3 الجاري، كلف المجلس مؤسسة الرعاية السكنية بالتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ إجراءات معالجة جذرية لتجمع المياه في مدينة صباح الأحمد والانتهاء منها نهائيا على أن يتم تقديم تقرير شهري.

هذا، وكشفت مصادر نيابية أن هناك موافقة على تخصيص 10 ملايين دينار لحماية جون الكويت من التلوث وذلك في ميزانية السنة المالية المقبلة.

وأعلنت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» وقف تحويل إقامات الوافدين من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي باستثناء الحاصلين على موافقات كتابية من ديوان الخدمة المدنية.

وأوضحت المصادر اشتراط أن يكون من ضمن المرفقات الكتابية التي تقدمها جهة العمل في القطاع الخاص إلى هيئة القوى العاملة كتاب يتضمن موافقة مسبقة من الديوان على تحويل الإقامة.

وقالت المصادر إن اشتراط موافقة الديوان يطبق على جميع الجهات التي تقع تحت مظلة الديوان، البالغ عددها 48، ما بين وزارة ومؤسسة وجهة حكومية، ولا يطبق على الجهات التي لها لوائح خاصة.

وكشفت المصادر عن أن هذه الخطوة جاءت تنفيذا لسياسة الإحلال التي تعتبر من ضمن المعالجات الأساسية لتعديل التركيبة السكانية.

واستدركت المصادر قائلة: إنه لا يستقيم الوضع بإخراج وافدين من جهة معينة وإلحاقهم بالعمل في جهة اخرى.

ولفتت المصادر الى ان قرار تعديل التركيبة السكانية أثمر نتائج ممتازة وأدى الى انخفاض اعداد الوافدين العاملين بالحكومة إلى 41 ألف وافد فقط موزعين على 48 جهة حكومية منهم 25 ألف معلم و16 ألف فراش وحفار قبور ومحاسب وقانوني وطباع، بالإضافة الى وجود 34 ألف طبيب وممرض وفني.

وفي مزيد من التفاصيل عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

أحيط مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بمغادرة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك اليوم الاثنين متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية (نيويورك) ممثلا عن صاحب السمو الأمير، وذلك للمشاركة في أعمال الدورة (73) للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الفترة من 24/9/2018 إلى 1/10/2018، وبتشكيل الوفد المرافق لسموه والذي يضم كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، ووزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي وعددا من كبار مسؤولي ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء ووزارة الخارجية.

وبمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الشقيقة، يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – ملك المملكة العربية السعودية، وللشعب السعودي الشقيق، سائلا المولى عز وجل للمملكة الشقيقة مزيدا من التقدم والازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة، مشيدا بالنهضة المباركة وما تحقق من إنجازات عظيمة في مختلف الميادين على أرض المملكة وبدورها الإيجابي في خدمة الإسلام والسلام.

وفي هذا الصدد، رحب مجلس الوزراء بالزيارة المرتقبة التي سيقوم بها للبلاد سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود والتي تأتي في إطار الروابط الأخوية التاريخية القائمة بين البلدين الشقيقين، وحرص قيادتيهما على التشاور المستمر حول مختلف القضايا والموضوعات وسبل تدعيم التعاون المشترك في مختلف المجالات والميادين.

وفي إطار الجهود التي يبذلها مجلس الوزراء في مكافحة الفساد وانطلاقا من اهتمام وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء باتخاذ كل ما من شأنه القضاء على الفساد وتعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة، فقد اطلع مجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع القانون في شأن تنظيم حق الإطلاع على المعلومات، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه لصاحب السمو الأمير تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة، واطلع المجلس أيضا على توصية اللجنة بشأن مشروع مرسوم بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (13) لسنة 2018 في شأن حظر تعارض المصالح، وقرر الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير.

كما اطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة بشأن مشروع قرار مجلس الوزراء باللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 في شأن بلدية الكويت، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع القرار.

ثم اطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مشكلة تجمع المياه بمدينة صباح الأحمد السكنية، وقرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتنسيق مع كل من «وزارة الدفاع، الرئاسة العامة للحرس الوطني، وزارة الأشغال العامة، وزارة الصحة، الهيئة العامة للطرق والنقل البري، الهيئة العامة للبيئة، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السكنية» والجهات المعنية لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانتهاء بشكل جذري من مشكلة تجمع المياه بمدينة صباح الأحمد السكنية، وموافاة مجلس الوزراء بتقرير شهري حول ما يتم بهذا الشأن.

وقد اعتمد مجلس الوزراء طلب وزارة الصحة بشأن قبول التبرع المقدم من شركة علي عبدالوهاب المطوع بتقديم أدوية مجانية لعلاج مرضى السرطان بقيمة مليوني دينار كويتي، وقد عبر مجلس الوزراء عن تقديره وشكره لهذه المبادرة الكريمة بما تشكله من تجسيد لما جبل عليه المجتمع الكويتي من صور التعاون والتكافل الاجتماعي وروح المسؤولية الوطنية.

وقد اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر، وذلك يوم الثلاثاء 21 صفر 1440 هـ الموافق 30 أكتوبر 2018م، ورفعه لصاحب السمو الأمير.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى