المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

يعنى إيه “النفق الرسغى”.. وإيه عوامل الخطر للإصابة به؟

 

متلازمة النفق الرسغى من الحالات التى تسبب تنميل وتخدير فى اليد والذراع، وتحدث نتيجة ضغط فى العصب المتوسط فى النفق الرسغى، والذى ينتجه عنه اعتلال هذا العصب، وحسب ما ذكره موقع  mayoclinic فإن هناك بعض العلامات التى تظهر على المريض نتيجة إصابته بمتلازمة النفق الرسغى وهى..

1:التنميل فى الأصابع واليدين وخصوصا الإبهام والسبابة أو الوسطى والبنصر، لكن الخنصر لا يصاب مطلقا، وأحيانا يكون هناك إحساس يشبه صدمة كهربية فى تلك الأصابع.

2: قد ينتقل الإحساس من رسغك لأعلى وصولا إلى ذراعيك وتحدث هذه الأعراض غالبا خلال الإمساك بعجلة القيادة أو الهاتف وقد يوقظك ذلك الإحساس من النوم.

3: ضعف فى اليدين وذلك نتيجة التنميل المستمر أو ضعف فى العضلات.

النفق الرسغى
النفق الرسغى

وهناك بعض الأسباب وعوامل الخطر التى تزيد من الإصابة بالنفق الرسغى وهى..

1:العوامل التشريحية.. يمكن لكسر المعصم أو خلعه أو التهاب المفاصل الذى يشوه العظام الصغيرة فى المعصم أن يغير الفراغ داخل النفق الرسغى ما يسبب ضغطً على العصب المتوسط.

2: الأشخاص الذين لديهم نفق رسغى أصغر أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغى.

ألم .
ألم

3: الجنس.. متلازمة النفق الرسغى أكثر شيوعا بشكل عام بين النساء، ويمكن أن يعزى ذلك إلى صغر منطقة النفق الرسغى نسبيا فى النساء مقارنة بالرجال.

4: حالات تلف الأعصاب تزيد بعض الأمراض المزمنة، مثل داء السكرى، من مخاطر تلف الأعصاب، بما فى ذلك تلف العصب المتوسط.

5: حالات الالتهابات، يمكن أن تؤثر الأمراض التى تتسم بالتهابات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدى، على البطانة التى تحيط بأوتار المعصم، فتتسبب فى الضغط على العصب المتوسط.

6: السمنة، تعتبر البدانة عامل خطر كبير لمتلازمة النفق الرسغى.

7: تغييرات فى توازن سوائل الجسم، فقد يؤدى احتباس السوائل إلى زيادة الضغط داخل النفق الرسغى، ما يتسبب فى تهيج العصب المتوسط، وهو أمر شائع خلال فترة الحمل وانقطاع الطمث، وعادة ما تتحسن متلازمة النفق الرسغي المرتبطة بالحمل من تلقاء نفسها بعد انقضاء فترة الحمل.

8: قد تزيد حالات مرضية معينة من فرص الإصابة بمتلازمة النفق الرسغى، مثل انقطاع الطمث واضطرابات الغدة الدرقية والفشل الكلوى.

ولعلاج متلازمة النفق الرسغى لابد من معرفة السبب الحقيقى وعلاجه مثل مرض السكر أو السمنة واضطراب الغدة الدرقية، مع أخذ الاحتياطات اللازمة ومنها أخذ فترات استراحة متكررة، حاول مد وقبض اليد والرسغ برفق من فترة لأخرى، راقب هيئة رسغك و تجنب ثنيه بشدة للأعلى أو الأسفل، حافظ على دفء يديك فالجو البارد يزيد من احتمالية شعور يديك بالألم والتصلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى