المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

23 طالب وطالبة يتخرجون من دبلوم المسؤولية الإجتماعية بنسخته الأولى من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ومجلس ابصر

سعد المالكي – الخبر

استقبلت صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود رئيسة أُمناء مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية “ابصر” (يوم الثلاثاء) في مكتب سموها طلاب وطالبات دبلوم المسؤولية الاجتماعية من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بعد ختام الدبلوم في نسخته الأولى وتخرجهم.

بحضور نائب رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للتطوير والشراكة المجتمعية الدكتورة نهاد العمير وعميدة كلية الآداب د. مشاعل العكلي، و عميدة الكلية التطبيقية د. فاطمة الرواجح ، وأعضاء هيئة التدريس والجهات ذات العلاقة.

من جهته هنأت سمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود الطلبة الخريجين من دبلوم المسؤولية الاجتماعية بعد تخرجهم بالدفعة الأولى، حيث بدأت الفكرة من مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية – ابصر – ثم تبلورت في رحاب جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في المنطقة الشرقية في الثامن من فبراير 2021.

وجاءت من مبدأ تعزيز وتمكين المسؤولية الاجتماعية بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة والمساهمة في رؤية السعودية 2030 في مجال تمكين المسؤولية الاجتماعية وممارستها وفق منهج علمي، بما يُساهم بشكل فعال في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من محور التنمية المستدامة، وتحقيقاً لأهداف المجلس الاستراتيجية من خلال اقتراح المبادرات ذات العلاقة ببرامج المسؤولية الاجتماعية والتي تلبي احتياجات المجتمع خصوصاً ما يتعلق بالبرامج الاجتماعية، البيئية، الاقتصادية والمعرفية، وتعزيز مشاركة المجتمع في تطوير برامج المسؤولية الاجتماعية، وتعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية في الجهات الحكومية و الخاصة.

كما أنه يمثل نموذجاً حقيقيا لما يمكن أن تسهم به الجامعات السعودية عن طريق مخرجات علمية ومنهج بحثي دقيق يلامس واقع المسؤولية الاجتماعية في الشرقية لخدمة المنطقة والمملكة عامة.

وثمّنت الدكتورة نهاد العمير استضافة سمو الاميرة عبير للخريجين وفريق العمل وهذا ان دل فإنما يدل على حرص واهتمام سموكم لما فيه تأصيل المسؤولية الاجتماعية .

منوهةً في كلمتها بانه بناءا على الشراكة الاستراتيجية بين جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل ومجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، ووفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية والرئيس الفخري لمجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية ” ابصر” ، وبحرص ومتابعة من رئيسة أمناء المجلس صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود، تم استحداث وإطلاق برنامج ( دبلوم المسؤولية الاجتماعية) في كلية الآداب بالتعاون مع مركز التعليم المستمر بالجامعة .

وأضافت د.العمير بأن البرنامج يهدف للمساهمة بشكل فاعل ومتكامل في إعداد وتأهيل الكوادر المهنية، التي ستسهم بإذن الله في تفعيل وتطوير وتمكين المسؤولية الاجتماعية، بجميع القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، بما ينعكس ايجاباَ على تحقيق التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية، وممارسة المسؤولية الاجتماعية وفق منهج علمي، يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 في محور التنمية المستدامة ونفخر اليوم بتخريج (23) طالب وطالبة من مختلف المستويات التعليمية ممن أتموا عدد 28 ساعة معتمدة على فصلين دراسيين وهم نخبة من الطلبة الذين لديهم الإحساس العالي بأهمية المسؤولية الاجتماعية اتجاه وطنهم ومجتمعهم واسرهم فكانت لهم المبادرة بالالتحاق بهذا البرنامج، لاكتساب المهارات ودعم واثراء البناء المعرفي لديهم في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة.

ونوهت بان البرنامج يُمكَن من غرس مفهوم المسؤولية الاجتماعية لديهم، ومن ثم نقله عبرهم إلى الفئات الأخرى، وخاصة النشأ ذو الفئة العمرية الصغيرة، لينشئوا مبادرين متعاونين مشاركين في خدمة مجتمعهم، ومن ثم تنتقل هذه الثقافة جيلا عبر جيل وتتحقق الاستدامة وبذلك تتحقق لنا رؤية ورسالة هذا البرنامج.

يذكر أن دبلوم المسؤولية الاجتماعية قد دشنه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية، كما يُعد أحد مخرجات دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية والتي نفذها مجلس “ابصر” بالشراكة مع غرفة الشرقية وأرامكو السعودية، وبلغ عدد المتخرجين 23 طالب وطالبة من المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي،

والذي تم تنفيذه عن بعد وتطبيق عملي في المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة ومؤسسات القطاع غير الربحي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى