المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

459 ألف تكلفة البرنامج الغذائي لجياد “قفز السعودية”

مرفت طيب ـ الرياض

يتغلب الفرسان والفارسات المشاركين في بطولة “قفز السعودية” التي انطلقت اليوم (الخميس) “في أسبوعها الثاني والأخيرة لفئة الـ (5 نجوم)، والتي نظمها الاتحاد السعودي للفروسية وتحت اشراف الاتحاد الدولي للفروسية “FEI” في مقر “قفز السعودية” على أرض ميدان نادي سباقات الخيل في الجنادرية، على برودة الجو والتقلبات المناخية من خلال إتباع نظام غذائي مناسب، ممارسة الرياضة، والحصول على المياه المناسبة والاسطبل المناسبة.

ووفقاً لعدداً من المشاركين، يكلف البرنامج الغذائي للحصان الواحد لإعداده للبطولة الحالية من 2000 إلى 3000 ريال تقريباً، تزيد أو تنقص حسب حالة الخيل، عمرة، جنسه، ونشاطه، حيث تبلغ تكلفة برامج الجياد المشاركة من 306 ألف إلى 459 ألف ريال.
ويحتاج كل خيل مشارك إلى مكعبات الخيل او الوجبة الكاملة والتي تتكون من الفيتامينات الأساسية، الاملاح، الدهون، والسكريات، حيث يعمد بعض الملاك لخلج الشغير معها أو تقديم كل وجبه على حدة.
ولا يوجد كمية معينة للحصان لشرب المياه، حيث تعتمد على درجة الحرارة والرطوبة، مستوى نشاطه، ويحتاج ما بين 19-57 لتراَ من الماء النظيف يومياً حتى لا تكون عرضة للإصابة بالجفاف، والأمراض الأخرى.
وكشف أكثر من مالك أن الأودية والمكمّلات الغذائيّة المستخدمة بعد الأشواط أو قبل الأشواط العنيفة تعتبر هي المواد الأكثر تكلفة على ملاك الجياد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى