المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

47 مرشحاً في اليوم الرابع لانتخابات مجلس الأمة من بينهم امرأة واحدة

 أغلقت إدارة شؤون الانتخابات باب الترشح في اليوم الرابع لانتخابات مجلس الأمة 2016 ،حيث تقدم 47 مرشحاً من بينهم امرأة واحدة وهي أنوار القحطاني التي ترشحت في الدائرة الخامسة، وبذلك يصل إجمالي عدد المرشحين إلى 199 مرشحاً.

وكانت شهدت فترة الصباح الأولى وصول عدد من المرشحين من بينهم 5 نواب من الأغلبية المبطلة الذين تقدموا بأوراق ترشحهم رسمياً وهم نيف المرداس والذي ترشح في الدائرة الخامسة،محمد هايف في الدائرة الرابعة ،اسامة المناور في الدائرة الرابعة ،وليد الطبطبائي في الدائرة الثالثة وبدر الداهوم في الدائرة الخامسة.

وفي تصريحات للصحافيين أعلن النائب السابق محمد هايف، بأن “المقاطعة انتهت” ،مشيرا إلى أنها كانت رسالة في وقتها “وكنا حريصين على نجاح هذه الرسالة ولكنها اليوم انتهت”.

ومن جانبه قال النائب السابق وليد الطبطبائي بأن الحكومة لا تقوم بالدور المطلوب منها لمواجهة الخطر الإيراني، مشيرا إلى أن المواطن لا يشعر بالأمان  والثقة ،لافتا إلى أنهم سيشاركون في المجلس المقبل وعلى رأس أولوياتهم الأمن وتوثيق العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي خصوصا مع المملكة العربية السعودية، وذلك بعد تفريط المجلس السابق بهذه العلاقة الاستراتيجية مع المملكة عندما سمح لبعض الأعضاء بالتطاول عليها.

وأضاف الطبطبائي” كما أننا جئنا لاستعادة حقوق المواطنين التي فرط بها المجلس السابق وهو مجلس المناديب”،لافتا إلى أن “المواطنين اليوم بحاجة إلى أمان على هويتهم الوطنية”.

وقال ” اليوم نحن أمام حكومة ضعيفة في مواجهة الأخطار الخارجية ونحن أمام مرحلة قادمة عصيبة”.

وأكد الطبطبائي بأنه ضد “داعش” ولكنه اعتبر أن هذا ليس عذراً لقتل الأهالي في العراق. واستدرك “يجب مواجهة الخطر الإيراني وإذا لم نتحد ستأكلنا إيران”.

ومن جهته تقدم السيد فاخر القلاف بالترشح عن الدائرة الأولى وقال في تصريحات للصحافيين “المنطقة متوترة ويجب أن نحقق الاستقرار السياسي”.

وبدوره تمنى مرشح الدائرة الأولى صلاح خورشيد الذي أدلى بتصريحات صحافية الدعم من أهل الكويت في هذه الانتخابات، مشيرا إلى أن قانون الانتخاب يحتاج لبعض التعديلات لعدم التوزيع الجغرافي السليم وكذلك نسبة الناخبين في كل دائرة والمناطق الجديدة، مطالبا بأن يكون هناك قانون جديد للانتخابات وكذلك في اختيار النواب وأن يكون في المجلس أكثر من 50 نائباً.

وفي إطار رده على سؤال عن موضوع الدعوم وتحديدا قضية البنزين، قال خورشيد: “لم أكن أتمنى تخصيص 70 لتر بنزين بالشهر”، معتبرا أنها إساءة للمواطن الكويتي.

ومن جهته قال المرشح عن الدائرة الثالثة مهند الساير “الكويت تتراجع وتعيش بمرحلة فساد وهناك ضعف في المرحلة السابقة بالمؤسسة التشريعية “،مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة يجب أن يكون التركيز فيها على المحاسبة وإعادة الكويت إلى المراكز المتقدمة.

ومن جانبه قال مرشح الدائرة الرابعة مبارك الحجرف في تصريحات صحافييه بانه لا يقبل أن تكون الكويت بلد علاقات لا بلد كفاءات.

وطالب الحجرف تعديل قانون الدائرة الإدارية، مشيرا إلى أن القضاء الكويتي الشامخ يجب أن تطلق يده في موضوع الجنسية حتى لا تكون الحكومة هي الخصم والحكم في نفس الوقت.وأما مرشح الدائرة الأولى أسامة الشاهين فقد قال :”أعاهد نفسي بأن تكون المنافسة شريفة بعيداً عن التجريح والتركيز على الأمل والتفاؤل”،مشيرا إلى أن الصفحة الجديدة التي فتحها صاحب السمو الأمير فيها أكثر من رسالة أولها الحل المبكر لهذا المجلس والذي لا يجب أن يكون فيه اجتهاد في ظل وجود نص واضح.

وبخصوص المقاطعين قال الشاهين “أنا ومجموعة أخرى من زملائي أعلنا قبل رمضان نيتنا المشاركة في الانتخابات وصدر بيان واضح من الحركة الدستورية الإسلامية”،مشيرا إلى أنه ذكر منذ عام 2013  أنه لا يتوقع استخدام المقاطعة مجددا، معتبرا المقاطعة وسيلة وأداة خدمة لمبدأ .

وبدوره لفت المرشح محمد الجويهل إلى أن المعارضة سيطرت على المجلس بالسابق بسبب ضعف الحكومة،مشددا من ناحية أخرى على ضرورة  “تفعيل البصمة الوراثية” .

 

اسماء المرشحين في اليوم الرابع لانتخابات مجلس الأمة47  مرشحاً في اليوم الرابع لانتخابات مجلس الأمة من بينهم امرأة واحدة47  مرشحاً في اليوم الرابع لانتخابات مجلس الأمة من بينهم امرأة واحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى