المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

5 آلاف معلمة عجز في المدارس.. والتعليم لم ينتهِ من «المفاضلة»

أنهت مدارس التعليم العام شهرها الأول للعام الدراسي الحالي بعجز خمسة آلاف معلمة في مختلف مناطق المملكة، فيما تواصل وزارة الخدمة المدنية «صمتها» حيال موعد إعلان أسماء المرشحات من المتقدمات لشغل الوظائف التعليمية المطروحة في موقع التوظيف الإلكتروني «جدارة» قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وعلى رغم تحديد الوزارة فترة «أسبوع واحد بعد التقديم» موعداً لإعلان نتائج مفاضلة المتقدمات، إلا أن الوزارة لم تنتهِ بعد من إجراءات المفاضلة على الوظائف التعليمية النسائية الشاغرة البالغ عددها 5523 وظيفة، التي تقدمت إليها أكثر من 180 ألف خريجة.

وفيما تشهد إدارات تعليم المناطق في المملكة عجزاً «كبيراً» بالتزامن مع تأخر إعلان نتائج مفاضلة المتقدمات على الوظائف التعليمية إلى أن مدارس التعليم العام (بنات) أسندت معدل حصص دراسية أعلى للمعلمات داخل المدارس، لسد العجز الحاصل في بعض التخصصات والمراحل الدراسية، ما أثار استياء الكثير من المعلمات اللاتي تسند إليهن أيضاً مهمات أنشطة غير صفية.

وأثار تأخر إعلان نتائج المفاضلة التعليمية جدلاً واستياءً واسعاً في أوساط الخريجات، وذلك بعد انتهاء المهلة المعلنة من الوزارة، التي رافقها أيضاً صمت تام من مسؤولي الوزارة حول مصير الوظائف المعلنة، البالغ عددها 5523 وظيفة بالمستوى الخامس والرابع.

وبحسب جداول الاحتياج المعلنة فإن تخصص «التربية الإسلامية» تصدر قائمة الاحتياج في التخصصات في مختلف المناطق، فيما تصدرت إدارة تعليم نجران الإدارة التعليمية الأكثر احتياجاً في عدد المعلمات بالمرحلة الابتدائية بمعدل احتياج 218 معلمة، والمرحلة المتوسطة بمعدل احتياج 160 معلمة، كما أوضحت الجداول عجز المدارس الثانوية في 18 إدارة تعليم بمعدل 1582 معلمة، تصدرتها إدارة تعليم محايل باحتياج 89 معلمة، بتخصصات الإرشاد والإدارة واللغة الإنكليزية، إضافة إلى تخصصات التربية الإسلامية والحاسب الآلي والمكتبات والتخصصات العلمية (الكيمياء والفيزياء والرياضيات). فيما تشهد مدارس تعليم رياض الأطفال عجزاً بمعدل 691 معلمة، في 19 إدارة تعليم بمختلف المناطق تصدرتها إدارة تعليم بيشة بمعدل احتياج 55 معلمة.

وكانت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التعليم دعت الخريجات الراغبات في التقدم للوظائف التعليمية في مراحل التعليم العام، للتقدم عبر موقع التوظيف الإلكتروني «جدارة»، مشترطة توافر الدرجات العلمية والتخصصات المحددة بدليل التخصصات الصادر من وزارة التعليم لشغل الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية «نساء»، وذلك من الحاصلات على الدرجة الجامعية من مختلف الجامعات أو الكليات المعتمدة داخل أو خارج المملكة، فيما بلغ إجمالي عدد الوظائف التعليمية 5523 وظيفة بالمستوى الخامس للتربويات، والرابع لغير التربويات في حال عدم سد الاحتياج بالتربويات. وبحسب لائحة الوظائف التعليمية فإن الاحتياج للمرحلة الابتدائية يبلغ 1458 والمرحلة المتوسطة 1792 والمرحلة الثانوية 1582.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى