المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

5 نواب يقترحون إلزام «البترول» بتكويت جميع الوظائف وعدم تجديد عقود الخدمات الاستشارية

قدم النواب الحميدي السبيعي ود.بدر الملا وصالح عاشور ود.عبدالكريم الكندري وفيصل الكندري اقتراحا بقانون يتعلق بتعيين الكويتيين في القطاع النفطي. وجاء نص الاقتراح كالتالي:

بعد الاطلاع على القانون، والقانون رقم 28 لسنة 1969 في شأن العمل في الأعمال النفطية والقوانين المعدلة له.

والقانون رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي والمرسوم بالقانون رقم 11 لسنة 1979 بشأن الخدمة المدنية والقوانين المعدلة له.

وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه:

المادة الأولى

تلتزم مؤسسة البترول الكويتية وجميع الشركات التابعة لها بتكويت جميع الوظائف خلال مدة أقصاها ستة أشهر خلال إصدار هذا القانون.

المادة الثانية

عدم تجديد جميع عقود شركات الخدمات الاستشارية.

ويكون التوظيف في المؤسسة والشركات التابعة لها وفق إعلان يتم نشره وتكون الأولوية للكويتيين فإن لم يوجد فتكون الأفضلية لأبناء غير الكويتيين من أم كويتية، فإن لم يوجد يجوز التعاقد مع موظف غير كويتي لمدة محدودة لا تتجاوز السنة قابلة للتجديد بعد أن يتم الإعلان عنها.

المادة الثالثة

نقل جميع الكويتيين العاملين فيما يسمى بعقود المقاولة الى العمل بنظام التكويت والعمل في الشركة التابعة لها، وذلك خلال مدة 6 شهور من صدور هذا القانون.

المادة الرابعة

عدم تجديد جميع عقود الموظفين الاستشاريين لمؤسسة البترول الكويتية أو الشركات التابعة لها، الذين تم تعيينهم بدون إعلان عند انتهاء عقودهم ولا يتم التوظيــف أو التجديـــد لعقود الاستعانة تلك إلا بعد الإعلان عنها.

وتكون أولوية التوظيف للكويتي ثم لغير الكويتيين من أبناء الكويتيات ثم لغير الكويتيين إن لم يوجد، وذلك لمدة سنة ويتمـ بعدها الإعـــــلان عنـ تلك الوظيفــــة، وتكون الأفضليـــة للكويتي وفـــق الأفضليـــة والترتيـــب السابــق.

د.بدر الملا
فيصل الكندري
الحميدي السبيعي
د.عبدالكريم الكندري
صالح عاشور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى