المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

50 عاما على رحيل الكوميديان عبد السلام النابلسى.. تعرف على رحلة دخوله الفن

يوافق اليوم الخامس من يوليو، الذكرى الـ50  لرحيل نجم الكوميديا عبد السلام النابلسى، والذى ولد فى 3 أغسطس بعكار شمال طرابلس اللبنانية عام 1899 إلا أن جذوره تعود إلى مدينة نابلس الفلسطينية، حيث كان جده قاضي نابلس الأول ومن بعده والده، وعندما بلغ العشرين من عمره أرسله والده إلى مصر أملًا في تلقي تعليمه في الأزهر الشريف وبالفعل حفظ القرآن ونبغ في اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية والإنجليزية وفي عام 1925 عمل النابلسى بالصحافة الفنية والأدبية فى أكثر من مجلة ومنها مجلة مصر الجديدة واللطائف المصورة والصباح.

lkkعبد السلام النابلسى

جاءت فرصته السينمائية الأولى مع آسيا فى فيلم «غادة الصحراء»، ثم كان فيلم «وخز الضمير» فى ١٩٣١، الذى فتح له أبواب السينما، ولم يكتف بالتمثيل فقط وإنما عمل كمساعد مخرج في العديد منها وخاصة أفلام يوسف وهبي ولكنه في عام 1947 اضطر للتفرغ التام للتمثيل بعد فيلم “القناع الأحمر” وخاصة بعد ازدياد الطلب عليه بعد انتشار موجة أفلام الكوميديا ذلك الوقت.

عبد السلام النابلسى و صباحعبد السلام النابلسى و صباح

ولعب عبد السلام النابلسى دور البطولة فى فيلم “حلاق السيدات”، وكان قد ظهر فى أكثر من فيلم مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث ظهر معه عام 1955 فى فيلم “ليالى الحب”،  ثم “فتى أحلامى  1957 و”شارع الحب” 1958 و”حكاية حب” 1959 و”يوم من عمرى” 1961.

gffgfdg

ورحل النابلسى إلى لبنان بعدما تراكمت الضرائب عليه، وعمل هناك مديراً للشركة المتحدة للأفلام وساهم فى زيادة عدد الأفلام اللبنانية، ثم تزوج في عام ستين من إحدى معجباته  “جورجيت سبات”.

fgffgعبد السلام النابلسى

وتوفى عبد السلام النابلسى فى ٥ يوليو ١٩٦٨، بعد تردى حالته الصحية عقب إعلان بنك «إنترا» إفلاسه، والذى كان يودع فيه كل أمواله، ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتكفل بها فريد الأطرش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى