المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

6 علامات تخبرك باستعداد طفلكِ للفطام.. كيف تتعاملين معه؟

المصدر:الكونسلتو

كتبت-نورهان أشرف:

تعد فترة الفطام من الأوقات الصعبة التي تمر بها الأم والطفل معًا، إذ تواجه الأمهات مشكلة إقناع الطفل بالتخلي عن الرضاعة والبدء في تناول الأطعمة العادية.

ويستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي العلامات التي تخبر الأم بحلول موعد فطام الطفل، وكيفية التعامل مع الطفل في هذه المرحلة.

بحسب موقع” MedicineNet” فإن هناك عدة أعراض تظهر على الطفل، عند اقتراب موعد الفطام الطفل، وأبرزها:

1- رغبة الطفل في الرضاعة من ثدي الأم بطريقة أكثر من ذي قبل.

2- زيادة وزن الطفل أكثر من ذي قبل.

3-اهتمام الطفل بالأطعمة المعتادة التي يتناولها الكبار.

4-فتح الطفل لفمه عندما يرى الآخرين يأكلون.

5- جلوس الطفل دون دعم.

6- تثبيت الطفل لرأسه في وضع مستقيم وثابت، وهذا يدل على أن عضلات البلع لديه أصبحت قوية، ويستطيع هضم الأطعمة الأخرى.

وعند ظهور هذه الدلائل، ينصح أطباء الأطفال بتقديم الأطعمة العادية لهم، مؤكدين أنه لا يوجد جدول زمني نموذجي لفطام الطفل، وأن هذا الأمر يستغرق بضعة أسابيع، قبل ينسى الطفل ثدي أمه.

اقرأ أيضًا:لنوم هادئ.. نصائح عند فطام الطفل من الرضاعة الليلية

ويوضح الأطباء أن أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للأطفال في تلك الفترة هي الحبوب والأرز والشوفان والفواكه والخضروات، واللحوم لأن بها فيتامينات وحديد مفيد لصحة الطفل في هذه المرحلة.

كما ينصح الأطباء بضرورة ملاحظة رد فعل الطفل بعد فترة الفطام، لمعرفة إذا كانت الأطعمة التي يتناولها وتسبب لهم حساسية أو صعوبة في الهضم أم لا، وذلك بالمتابعة من الطبيب المختص.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نهي أبو الوفا استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الطفل يبدأ الأكل من عمر 4 شهور، إذا كان يعتاد على الرضاعة الصناعية، وعند 6 شهور في حالة الرضاعة الطبيعية.

وأشارت أبو الوفا إلى أن أفضل وقت للفطام الطفل من لبن الأم أو اللبن الصناعي بعد عمر سنتين، وأن أفضل طريقة لفطامه، أن يبتعد عن الأم لمدة 3 أيام، ويبدأ في أكل الأطعمة الأخرى، كالسيريلاك وشوربة الخضار، وعصير التفاح.

قد يهمك:ما الطريقة الأمثل لفطام طفلك؟

وتابعت: أما اللحوم فيمكن تقديمها للطفل عن طريق ضربها في الخلاط وفي ويمكن تقديم اللحوم الحمراء للطفل من عمر 8 شهور، ولحم الدجاج من شهور7، أما الأسماك فمن عمر 9 شهور.

كما أضافت أن أحيانًا تستخدم الأمهات جل الصبار وتضعه على ثدييها، كمانع للطفل عن الاقتراب من ثديهن.

وحذرت استشاري طب الأطفال الأمهات من إعطاء لبن الحليب البقري أو الجاموسي للطفل قبل عمر 3 سنوات، موضحة أنه يحتوي على مادة الكازين، التي تمنع ترسب الكالسيوم في العظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى