المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

7 أصناف غذائية تمدّك بالطاقة

يحتاج الجسم يوميا إلى أطعمة ذكية لتوفير الكثير من الطاقة، الطاقة الناتجة عن تناول الطعام تشبه كبسولة يتم إطلاقها  ببطء في مجرى الدم، وتحافظ على استمرارية استهلاك الوقود لساعات قادمة، فيما يلي 7 من الأطعمة الصحية التي ينبغي عليك تناولها لإمدادك بالطاقة.

الكالي 
الكالي أو الملفوف المجعد، أحد أكثر الأطعمة المغذية على الكوكب، يحتوي الكالي على القليل من الدهون، جزء من الدهون حمض أوميغا 3، والكالي غني بالفيتامينات مثل: A، C ، K، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الحيوية مثل الالياف الصحية، وتشمل الفوائد الصحية للكالي إزالة السموم، ودعم صحة القلب، والوقاية من السرطان، وتناوله ضمن النظام الغذائي يمد الجسم بالطاقة.

الكينوا 
كانت الكينوا محصولاًمقدسا في حضارةالإنكا، حيث تم وصفها إليها بأنها “أم جميع الحبوب”، وفي العصر الحديث اثبتت العديد من الدراسات أن الكينوا من أكثر الأطعمة الصحية في العالم، الكينوا خالية من الغلوتين، وغنية بالبروتين والألياف، وتحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة، تناول الكينوا يعطي شعورا بالشبع والطاقة لفترة أطول.

 

العدس
على الرغم من أن العدس يحتوي على جميع المغذيات المفيدة؛ مثل الألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات، لكنه في الوقت نفسه يتميز بقلة السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي دهون، كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي فقط على نحو 230 سعرة حرارية، كما يعتبر العدس مصدراً جيداً للحديد، الذي ينقل الأكسجين إلي جميع أنحاء الجسم وهو مفتاح لإنتاج الطاقة.

 

 

 

الفستق 
يعتبر الفستق من المكسرات الرائعة التي تمد الجسم بالمغذيات والطاقة، يحتوي الفستق على مزيج من البروتين والألياف والدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، كما أنه يضم نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، وعلى الرغم من أن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية، فإن الفستق يتميز بقلة هذه السعرات، تناول 25 حبة من الفستق يعطي 100 سعر حراري فقط، وهو ما يجعله غذاءً مثالياً للطاقة طوال اليوم.

 

الشوفان 
إذا سألت أي خبير تغذية عن أفكار صحية وبسيطة لتناول وجبة الإفطار، سيكون الشوفان على رأس القائمة، الشوفان عبارة عن كربوهيدرات طبيعية تحتوي على ثلاث مواد أساسية معززة للطاقة: الكالسيوم والألياف والبروتين، محتوى الشوفان من الألياف التي تستغرق وقتاً طويلاً حتى يتم هضمها، سيعطيك الطاقة الكاملة طوال الصباح، تناول الشوفان يجعل من مستويات السكر في الدم مستقرة، وهو ما يجعل الجسم يشعر بالطاقة والتركيز.

الموز 

هل تساءلت يوما لماذا يتناول الرياضيون الموز؟ السبب بسيط وهو أن الموز يعتبر وجبة خفيفة وصحية، يحتوي الموز على عناصر غذائية مثل الألياف وفيتامين B6 والبوتاسيوم، وهو من المواد المغذية التي تعزز الطاقة المستدامة ووظيفة العضلات وتمنح الجسم القدرة على التحمل، مزج الموز مع كوب من الحليب قليل الدسم أو كوب من الزبادي يمثل مزيجاً مثالياً منشطا للطاقة.

الألبان المتخمرة
تحتوي الألبان المتخمرة مثل الزبادي واللبن الرائب على العديد من العناصر الغذائية التي تملأ المعدة وتشعر بالشبع، الألبان  المتخمرةغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، وتحتوي على خمائر نافعة لصحة الجسم، بالإضافة إلى أنها تزيد من قوة الجهاز المناعي، وتوفر نسبة كبيرة من الكالسيوم، وتخفض الكوليسترول الضار، وتحسن من المزاج وتمنح الجسم مزيدا من الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى