المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

7 أطعمة ومشروبات تجعل مزاجك سيئاً

دع طعامك يكون دواءك، هذه الحكمة العظيمة قالها أبو الطب ابقراط منذ آلاف السنين، وهي حكمة صحيحة تماما، فما نتناوله من طعام داء ودواء في الوقت نفسه، ما تأكله يؤثر في كيمياء الدماغ فإن كان غذاء صحيا فهو يقودك إلى نمط حياة صحي، وإن كان عكس ذلك أدى إلى هبوط مزاجك وشعورك بالقلق والاكتئاب، فيما يلي 7 أطعمة ومشروبات تجعلك في مزاج سيئ.

مشروبات الصودا 
مشروبات الصودا حتى تلك الخالية من السعرات الحرارية تضعك في مزاج سيئ، حقيقة لا جدال فيها، فهذه المشروبات تحتوي على السكريات التي يتم امتصاصها بسرعة في مجرى الدم، ويسبب ذلك حدوث ارتفاع سريع في الطاقة ثم حدوث انهيار، وهو ما يؤثر في التحكم بنسبة السكر في الدم، ويؤثر بالتالي في مستويات الطاقة والمزاج الذي يصبح سيئاً.

اللحوم الباردة 
لا تشكل اللحوم الباردة المصنعة خطرا على الصحة وحسب، وإنما تناولها يجعل مزاجك سيئا، تحتوي هذه اللحوم على مستويات عالية من النترات، بالإضافة إلى أنه تتم إضافة العديد من المواد والملونات التي تسبب احتجاز الماء والصداع، وبالتالي تحدث تقلبات في المزاج، بدلا من تناول هذه اللحوم المصنعة يمكن تصنيعها بنفسك في البيت من خلال شيّ أو تحميص الديك الرومي أو صدور الدجاج وتقطيعها للحصول على بديل صحي.

المارغرين 
يستخدم كثيرون المارغرين، أو الزبدة الصناعية، من دون دراية بأنها يمكن أن تسبب ليس فقط أضرارا على الصحة، وإنما تعبث بمزاجك أيضا، تحتوي المارغرين على كميات كبيرة من الدهون المشبعة المصنعة، ويؤدي استهلاكها لحدوث خلل بنسبة السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن وتقلبات في المزاج، والأفضل استخدام بدائل صحية مثل زيت الزيتون.

البطاطا المقلية 
عندما تستهلك حفنة من البطاطا المقلية اللذيذة المملوءة بالكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة وكميات كبيرة من الملح، فأنت لا تزيد من محيط الخصر لديك فقط، وإنما تعيث فسادا في مزاجك أيضا، فالكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة والملح في البطاطا المقلية التقليدية، تسبب حدوث ذروة في الطاقة، حيث يشعر المرء بحالة جيدة، ولكن ذلك ينتهي بانخفاض سريع، مما يترك شعورا بالتعب والضبابية والمزاج السيئ.

الأغذية المعلبة 

Vegetables in cans

يضاف الى الأغذية المعلبة كثير من المواد الملونة والمواد الحافظة التي تطيل من عمرها، كما تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، وهذه المواد لا تضر بالصحة فقط وإنما تعبث بمزاجك أيضا، كما أن هذه المعلبات تدخل في تصنيعها مادة BPA وهي مادة كيمائية ترتبط باضطرابات المزاج المزمن والاكتئاب والقلق.

المكسرات والبذور المملحة 
المكسرات والبذور تحتوي على العديد من المغذيات والفيتامينات الضرورية ضمن النظام الغذائي الصحي، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن الأصناف المملحة منها ليست خياراً أفضل لمزاجك، هذه المكسرات والبذور المملحة تضاف  إليها الزيوت والتوابل والمواد المضافة وتحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، وبالتالي تؤدي إلى تقلبات في المزاج، البديل الصحي هو شراء المكسرات والبذور النيئة باشكالها الطبيعية.

 

 

العصائر عالية السكر

عصائر الفاكهة والكوكتيل العالية السكر تشبه مشروبات الصودا، حيث تحتوي على مستويات عالية من السكر، حيث تطلق

Four glasses of different smoothies

السكر في مجري الدم وهو ما يسمح بزيادة الطاقة، ثم تبدأ حالة من تحطم السكر، مما يجعلك تشعر بالتعب وسرعة الانفعال والاكتئاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى