المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةغرائب و منوعات

8 معلومات مثيرة عن الأعسر

أكثر من %10 من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى، وهو ما يعني أن 1 من بين كل 10 من البشر هو شخص أعسر، وهذه النسبة ظلت ثابتة خلال الثلاثين ألف سنة الماضية.

كثيرة هي الدراسات التي حاولت التوصل إلى سبب استخدام البعض لليد اليسرى، وحتى الآن لم يستطع العلماء التوصل إلى السر وراء ذلك، ومعظم الدراسات ترجع ذلك إلى أسباب جينية وراثية.

تشير الدراسات الى ان اصحاب اليد اليسرى يشتركون في مجموعة من السمات الشخصية، فهم أكثر قدرة من مستخدمي اليد اليمنى على معالجة المعلومات وتنظيمها والقيام بمهام متعددة ومعقدة، وأنهم أكثر حفظا وتذكرا للمعلومات، كما انهم ربما أكثر ذكاء من أصحاب اليد اليمنى.

رغم أن الشخص الأعسر ينتمي إلى الأقلية فإنه صاحب اليد العليا في كثير من المجالات، فهو أكثر تميزا في المهن الإبداعية، وفي الالعاب الرياضية خاصة في العاب مثل: البيسبول، السباحة، الملاكمة، والمبارزة، والتنس حيث ما يقرب من %40 من مشاهير لعبة التنس لعبوا باليد اليسرى، والمتربع حاليا على عرش لاعبي العالم في التنس الأسباني الأعسر رافائيل نادال.

تشير دراسات أخرى إلى أن الشخص الأعسر يكون أكثر عرضة للإصابة بالحساسية والصداع النصفي، كما أنه أكثر عرضة للمعاناة من عسر القراءة والإصابة بانفصام الشخصية من أقرانه الذين يستخدمون اليد اليمنى.

تؤكد بعض الدراسات أن الأمهات اللواتي تزيد أعمارهن على 40 عاما في وقت الولادة، تزيد نسبة ولادتهن لطفل اعسر مقارنة بالأمهات اللواتي في العشرينات من العمر.

من مشاهير استخدام اليد اليسرى: أرسطو، ليوناردو دافنشي، ماري كوري، ألبرت أينشتاين، إسحاق نيوتن، تشارلز داروين، بنجامين فرانكلين، نابليون بونابرت، أوبرا وينفري، بيل غيتس، ومن رؤساء الولايات المتحدة من اصحاب اليد اليسرى: ترومان، فورد، ريغان، بوش الأب، بيل كلينتون، باراك أوباما، ومن العائلة المالكة البريطانية الملكة إليزابيث والأمير تشارلز والأمير ويليام.

هناك يوم عالمي للشخص الأعسر وهو يوم 13 أغسطس من كل عام، وتم إطلاق هذا اليوم العالمي عام 1992 من ملتقى لمستخدمي اليد اليسرى في المملكة المتحدة، لزيادة الوعي حول نمط حياة الأعسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى