المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

الشطي: أسواق النفط متماسكة بانتظار المؤتمر

تشير توقعات الصناعة إلى أن متوسط أسعار نفط خام الإشارة برنت سيرتفع إلى 55 دولارا للبرميل للعام الحالي مقابل 45 دولارا للبرميل، أي تحسن بمقدار 10 دولارات للبرميل.

من جانبه، قال الخبير النفطي محمد الشطي في تصريح ، إن السبب الرئيسي لتعافي اسعار النفط الخام هو اتفاق تعديل الانتاج بين الاوبك والمستقلين من خارج الاوبك حيث تم تشكيل تحالف 24 دولة (13 دولة من اوبك و 11 دوله من خارجها)، لسحب 1.8 مليون برميل يومياً من اسواق النفط خلال الأشهر الست من يناير 2017 الي يونيو 2017 واستهداف عوده المخزون النفطي في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادي الى متوسط مستوى المخزون للسنوات الخمس الماضية.

وقال الشطي ان استمرار لتعافي اسعار النفط مرتهن لتمديد اتفاق تعديل الانتاج حسب غالب توقعات الصناعه. ويعزوا الكثير بانه رغم بدء توازن الاسواق الا ان التحرك بوتيرة اقل من المتوقع يعود بالدرجه الاولى الي ان الفترة لنقل شحنات النفط من الدول المنتجه للنفط الي بقية الاسواق قد تطول حسب المسافه المرتبه لقطعها ناقلات النفط من البلد المنتج ألي البلد المستهلك وقد تصل الي ستين يوماً ولذلك فالتأثير متوقع خلال الأشهر القادمه بشكل وأضح من خلال سحوبات مخزونات النفط في العالم.

كذلك رغم نجاح المنتجين في تقليص المعروض في السوق خلال عام 2017 ، لكن تعافي الاسعار دفع بالانتاج الامريكي للتعافي مع زيادة عدد الحفارات.

ويتوقع عدد من بيوت الاستشارة ومن بينهم فاكتس غلوبل انرجي ووود ماك بان عام 2018 يتطلب استمرار تحالف المنتجين في تنظيم المعروض في السوق حيث من المتوقع ان تصل الزياده السنويه للانتاج الامريكي من النفط كبيرة بين 800 الف برميل يرميل يومياً و1 مليون برميل يومياً خلال العام القادم 2018 وهي اكبر تحدي يواجه اتفاق تعديل الانتاج ، لان عدم العمل بالاتفاق خلال عام 2018 يشجع ارتفاع المعروض سواء من داخل وخارج الاوبك ليصل الزياده في الامدادات النفطيه 2 مليون برميل بومياً مقابل ارتفاع الطلب بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً وهو ما يعني عوده لبناء المخزون وضعف الاسعار في حالة العوده الي عدم وجود من ينظم الفائض في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى