المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

KIB: نواصل جهودنا لنصبح «بنكاً للحياة»

قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الدولي KIB محمد السقا خلال مؤتمر المحللين لعام 2018 للشركات المدرجة ضمن مجموعة مستوى السوق الأول في شركة بورصة الكويت، الذي عقد في الثانية من بعد ظهر يوم الأربعاء، الموافق 6 فبراير الجاري: إن البنك حقّق صافي أرباح، بلغ 21 مليون دينار تقريباً عن عام 2018، وبنسبة نمو %18، مقارنة بعام 2017.
وأضاف ان ايرادات التمويل سجلت نمواً بنسبة %20، لتصل إلى 89.5 مليون دينار كويتي، مقارنة بــ 74.6 مليون دينار كويتي في عام 2017. وكذلك ارتفعت أصول KIB بمبلغ 253 مليون دينار كويتي، لتصل إلى 2.2 مليار دينار كويتي وبنسبة نمو %13، مقارنة بعام 2017.
وفي ما يتعلّق بالاستراتيجية، أفاد السقا بأن الأداء المميز لـ KIB ومتانة مركزه المالي يعكسان النمو القوي الذي حققه في مختلف مجالات الأعمال بفضل استراتيجيته الجديدة، والتي يمضي البنك قدماً في تطبيقها، والهادفة إلى تعزيز الطريقة التي يتعامل بها البنك مع العملاء، من خلال تقديم تجربة مصرفية ذات مستوى أعلى تضم أكثر بكثير من مجرد خدمات مصرفية تقليدية. حيث يسعى KIB دائما الى تلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائه.
وأشار إلى تحسّن جودة الأصول لــ KIB بشكل ملحوظ في عام 2018، عازياً ذلك بشكل أساس إلى الجهود المستمرة في مراقبة المحفظتين الائتمانيتين الحالية والجديدة. حيث بلغت نسبة التمويلات المتعثّرة أقل من %1 والتي تعتبر واحدة من أدنى المعدلات بين أقرانها. في المقابل، بلغت نسبة تغطية التمويلات المتعثّرة %343 في عام 2018 وهي واحدة من أعلى النسب في المنطقة.
وأفاد بأن KIB ينوي القيام بزيادة توزيعاته على المساهمين، كما أوصى بها مجلس إدارة البنك، بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %11، بما يعادل 11 فلساً للسهم الواحد، وأسهم منحة بنسبة %4، أي بواقع 4 أسهم لكل 100 سهم، حيث تخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامة للمساهمين والجهات الرقابية المختصة.
من جهته، قال المدير العام لإدارة الرقابة المالية والتخطيط في البنك، أجاي توماس: إن النتائج المالية المميزة لـ KIB عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 تعتبر دليلاً على النجاح في تنفيذ وتقدم الاستراتيجية المعتمدة والتطلع إلى عام 2019. وقام توماس بتقديم عرض تفصيل أوضح به نتائج البنك، حيث أفاد بأن KIB حقّق نموّاً في صافي أرباحه بنسبة %18، حيث بلغت 21 مليون دينار كويتي تقريباً في عام 2018، مقارنة بـ 17.7 مليون دينار كويتي في العام الماضي. ويرجع ذلك بشكل أساس إلى النمو الملحوظ في الإيرادات التمويلية بنسبة %20، لتصل إلى 89.5 مليون دينار كويتي، مقارنة بمبلغ 74.6 مليون دينار كويتي في عام 2017. ولفت إلى أن دعم الأعمال المصرفية الأساسية للبنك قد أسهم في تحقيق هذا الأداء المميز خلال هذا العام.
وأضاف: يُشكّل صافي الإيرادات التمويلية ما نسبته %81 من الإيرادات التشغيلية خلال عام 2018، مقارنة بنسبة %76 للعام الماضي، والذي يعكس التحسينات في الأعمال المصرفية الأساسية، حيث إن KIB لم يقم بأنشطة استثمارية متداولة، وذلك تماشيا مع نزعته المتحفظة للمخاطر.
وتابع: لقد واصل KIB استثماره في علامته التجارية الجديدة والبنية التحتية لتقنية المعلومات في عام 2018، من خلال تحديثات لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مع الاستمرار في الرقابة على التكاليف الأخرى. وسجلت المصروفات التشغيلية زيادة هامشية، وذلك لدعم النمو في الأعمال.

نمو الأصول
وفي ما يتعلّق بنمو الأصول/ الالتزامات الأساسية، فقد حقق KIB نموّاً في إجمالي الأصول بنسبة %13، ليصل إلى 2.2 مليار دينار كويتي في عام 2018، مقارنةً بــ 1.9 مليار دينار كويتي في عام 2017. وقد تحقق ذلك من خلال نمو «مدينو التمويل»، والتي بلغت 1.6 مليار دينار كويتي في عام 2018، وبنسبة نمو بلغت %23، مقارنةً بــ 1.3 مليار دينار كويتي في عام 2017. كما ارتفعت المحفظة الاستثمارية لـ KIB بنسبة %14، لتصل إلى 166 مليون دينار كويتي، مقارنة بــ 145.7 مليون دينار كويتي في عام 2017، حيث يعود هذا الارتفاع بشكل أساس الى زيادة الاستثمارات في صكوك ذات جودة عالية. وقال إن إيرادات الاستثمار منخفضة، مقارنة بعام 2017، وذلك يعود الى بيع بعض الاستثمارات غير الأساسية خلال عام 2017.
وأضاف انه تم الحفاظ على نمو ودائع العملاء وذلك بسبب إطلاق الكثير من الحملات والمنتجات، مدعوما بمعدلات أرباح مميزة. والذي أدى إلى ارتفاع ودائع العملاء بمبلغ 115 مليون دينار كويتي، أي بنسبة %10، لتصل إلى 1.3 مليار دينار كويتي مقارنةً بمبلغ 1.2 مليار دينار كويتي في عام 2017.
وفي رده على بعض الاستفسارات من قبل المشاركين بالمؤتمر، حول توقّعات النمو لودائع الأفراد، أفاد توماس بأننا نواصل جهودنا لنصبح «بنكاً للحياة»، تمشيا مع استراتيجيتنا، وكجزء من ذلك، فإننا نقدم لعملائنا أفضل تجربة مصرفية. فقد سجلت ودائع العملاء نموًّا بنسبة %10 في عام 2018، مقارنةً بعام 2017، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى نجاحنا في تحسين قاعدة عملائنا من ودائع الافراد، وذلك من خلال إطلاق عدد من منتجات الودائع المبتكرة والحملات الترويجية المختلفة والتي تدعمها معدلات توزيعات أرباح مميزة. بالإضافة الى زيادة ثقة العملاء، وذلك من خلال الهوية الجديدة للعلامة التجارية.
وحول التحسّن الملحوظ في جودة الأصول، أفاد بأنه يسعدنا الإبلاغ عن التحسّن الكبير في جودة الأصول والذي انعكس في نسبة التمويلات المتعثّرة المنخفضة ونسبة التغطية الإجمالية المرتفعة، فقد تحسّنت جودة الأصول بشكل ملحوظ في عام 2018، نظراً إلى مراقبتنا ومتابعتنا المستمرة للمحفظتين الائتمانيتين الحالية والجديدة اللتين أدتا إلى واحدة من أقل نسب التمويلات المتعثّرة في المنطقة، واللتين كانتا أقل من %1.
من جهته، أوضح السقا بشأن متوسط نمو التمويلات المتوقعة لعام 2019 أن المحفظة التمويلية سجلت نمواً مميزاً بما يتجاوز نسبة %23، مقارنة بعام 2017، حيث نمت محفظة التمويل بما يفوق مبلغ 300 مليون دينار كويتي، مقارنة بالعام الماضي. وقال: نحن نشارك أيضاً بفاعلية في التمويلات المشتركة العالية الجودة محليًا، وفي دول مجلس التعاون الخليجي مع التركيز على قطاعات النفط والغاز، الاتصالات والسياحة. ونتوقّع الاستمرار في نفس هذا المسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى