المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

تشلسي Vs برشلونة نار وشرار في «الأبطال»

 

تتجه الأنظار اليوم الى ملعب «ستامفورد بريدج» في لندن، حيث القمة الساخنة بين تشلسي الانجليزي وضيفه برشلونة الإسباني في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، فيما يبحث بايرن ميونيخ الألماني عن الحسم المبكر خلال استضافته بشكتاش التركي.

وتقام مباراتا الاياب في 14 مارس المقبل في برشلونة واسطنبول.

في المباراة الاولى، يلتقي تشلسي مع برشلونة بذكريات الامس القريب عندما تواجها في دور الاربعة للمسابقة حيث حسم الفريق الكاتالوني الاولى في طريقه الى اللقب عام 2009 عندما تعادلا سلبا في برشلونة وانتزع الاخير التعادل الايجابي 1-1 بهدف قاتل لاندريس انييستا في الوقت بدل الضائع، ورد الفريق اللندني الدين في الثانية بعد 3 اعوام في طريقه الى اللقب ايضا عندما فاز 1-0 ذهابا في لندن وانتزع تعادلا قاتلا (2-2) في الوقت بدل الضائع سجله فرناندو توريس.

ويطمح الفريقان الى بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الحادية عشرة على التوالي، وتبدو حظوظ برشلونة أقوى بالنظر الى مستوى الفريقين في الوقت الحالي، فالنادي الكاتالوني يتسيد الليغا بفارق 7 نقاط أمام اقرب مطارديه وبلغ نصف نهائي مسابقة الكأس، في حين يحقق بطل الدوري الانجليزي نتائج متذبذبة محليا حيث يحتل المركز الرابع 19 نقطة عن مان سيتي المتصدر.

ويملك تشلسي العديد من الاسلحة للوقوف ندا أمام برشلونة ابرزها اسبانية ومن مدرسة النادي الكاتالوني ويتعلق الامر بلاعب الوسط فرانشيسك فابريغاس وبيدرو رودريغيز اضافة الى مهاجم النادي الملكي ريال مدريد الفارو موراتا ومواطنيـــه سيــــــــزار ازبيليكويتا وماركوس الونسو.

في المقابل، يبقى الثلاثي الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والفرنسي موسى ديمبيلي القوة الضاربة لبرشلونة.

هاينكس يزرع روح الثلاثية في «البافاري»ويمني بايرن ميونيخ النفس باستغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق فوز مريح على ضيفه بشكتاش التركي لقطع شوط كبير نحو بلوغ الدور ربع النهائي للمسابقة في سعيه الى تكرار ثلاثية 2013 بقيادة مهندسها يوب هاينكس.

وأنعش هاينكس امال الفريق البافاري في تحقيق الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري ابطال اوروبا) منذ عودته لتسلم دفة تدريبه في اكتوبر الماضي.

ومنذ عودته، قاد هاينكس بايرن ميونيخ الى الفوز في 22 مباراة من أصل 23 على رأس ادارته الفنية في مختلف المسابقات بينها 12 فوزا متتاليا، وهو يتصدر الدوري بفارق 19 نقطة عن صاحب المركز الثاني، كما سيلاقي ليفركوزن في نصف نهائي كأس ألمانيا.

ويملك الفريق البافاري دفعة معنوية قوية أمام ضيفه كونه التقاه خلال موسم 1997/ 1998 وفاز عليه ذهابا وايابا في دور المجموعات بنتيجــــــة واحدة 2-0.

تاريخ مواجهات «البلوز» و«البرسا»

لاشك أن مواجهة تشلسي مع ضيفه برشلونة تحفل دائما بمتابعة ملايين المشجعين لما لها من طعم خاص، وفيما يلي تاريخ المواجهات بين الفريقين في بطولة دوري أبطال أوروبا وأبرزها:

٭ بدأت الحكاية بين برشلونة وتشلسي في موسم 1999/2000 عندما فاز تشلسي على برشلونة 3-1 في ربع نهائي دوري الأبطال، قبل تحقيق البارسا الانتصار 5-1 في الوقت الإضافي لينجح في إقصاء البلوز.

٭ رد تشلسي الاعتبار وانتقم من برشلونة في موسم 2004/2005 بعدما أطاح بالبارسا من دور الـ 16 من المسابقة الأوروبية بتحقيق الفوز بملعبه 4-2 بعد الخسارة في الذهاب 2-1 من الفريق الكتالوني.

٭ في الموسم التالي لخسارة برشلونة من البلوز لم يرض البلوغرانا إلا بالانتقام من تشلسي عقب تحقيق الفوز عليه في ملعبه ووسط جماهيره 2-1 في دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، لكن البلوز فرض التعادل على البارسا 1-1 في ملعب «كامب نو».

٭ في موسم 2006/2007 في دور المجموعات للمجموعة الأولى، حقق تشلسي الفوز في ملعبه 1-0، وتعادل مع البارسا 2-2 على ملعب كامب نو.

٭ انتقم برشلونة في موسم 2008/2009 عندما أطاح بتشلسي من نصف النهائي في عقر داره «ستامفورد بريدج»، بعد التعادل 1-1، مستغلا نتيجة التعادل السلبي في ملعب «كامب نو».

٭ رد تشلسي بأفضل شكل ممكن في موسم 2011/2012 عندما أقصى برشلونة من ملعبه «الكامب نو» بعد التعادل 2-2، عقب فوز البلوز في الذهاب 1-0، ليعبر الفريق اللندني لنهائي البطولة.

حكم «فضيحة 2009» يعترف بذنبه

اعترف الحكم النرويجي السابق توم هينينج أوفريبو أن قراراته غير الصحيحة تسببت في حرمان تشلسي من الوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا عام 2009 لصالح العملاق الإسباني برشلونة.

وكان لاعبو الفريق الغرب لندني طالبوا بأربع ركلات جزاء، الا أن الحكم لم يحتسب شيئا، وفي هذا الصدد قال في تصريحات نقلتها صحيفة «ديلي ميل»: «في الحقيقة كان ذلك بالتأكيد واحدا من أسوأ أيامي، لم أكن في أفضل حالاتي».

وأضاف «لكن هذه الأخطاء يمكن أن يتم ارتكابها من دون قصد من جانب أي حكم آخر، اللاعبون والمدربون هم أيضا معرضون لارتكاب الأخطاء، لكن بصراحة أنا لست فخورا أبدا بهذه الليلة».

من ناحية أخرى، اعترف أوفريبو أنه تلقى تهديدات بالقتل في تلك الليلة واضطر لتغيير الفندق الذي يقيم فيه.

وتقاعد أوفريبو في العام 2010 بسبب إصابة في الركبة، ولكن أيضا لأنه لم يتم استدعاؤه إلى كأس العالم في جنوب أفريقيا «لسوء الحظ تلك الليلة سيئة كان لها تأثير سيئ جدا على حياتي المهنية».

هل يفك ميسي عقد «البلوز»؟

يدخل أسطورة برشلونة ليونيل ميسي المباراة أمام تشلسي وأمامه عدة تحديات شخصية بجانب تحقيق نتيجة إيجابية تساعد على التأهل للدور المقبل.

يعتمد ميسي في تلك المواجهة على فاعليته الكبيرة مع برشلونة في تسجيل الأهداف هذا الموسم في الليغا، فخلال 24 مباراة لعبها تمكن من إحراز 20 هدفا وصناعة 12، أي اشترك في 32 هدفا مع الفريق، وهو الأمر المعتاد من النجم الأرجنتيني.

ولكن في دوري الأبطال استطاع أن يسجل 3 أهداف فقط وصناعة هدف واحد، وجميعها في ملعب كامب نو.

وتأتي موقعة ستامفورد بريدج لتضع البرغوث تحت ضغط بسبب عدم تسجيل أهداف خارج ملعب كامب نو، منذ دور المجموعات بالموسم الماضي.

ومنذ 23 نوفمبر 2016 إلى الآن فشل ميسي في هز شباك المنافسين على ملاعبهم خلال 5 مباريات شارك بها.

ويخشى ميسي تكرار صيامه عن التهديف أمام تشلسي، حيث فشل في التسجيل على تشلسي في المواجهات الـ 8 الماضية.

شاكير يدير القمة

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» قيادة الحكم التركي كونيت شاكير لمباراة تشلسي وبرشلونة في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا. وقاد شاكير تحكيم 7 مباريات لتشلسي، انتصر البلوز في 3 منها وتعادل مرتين وخسر مثلهما.

ومنح شاكير 15 بطاقة صفراء للاعبي لتشلسي وبطاقتين حمراوين وركلة جزاء وحيدة، كما أعطى خصوم البلوز 15 بطاقة صفراء أيضا واحتسب ركلتي جزاء عليهم.

أما مع برشلونة فقد حكم له 6 مباريات، حقق برشلونة الفوز في 4 منها وتعادل مرتين ولم يخسر مطلقا في مباراة تواجد فيها، كما أعطى لاعبي البلوغرانا 11 بطاقة صفراء وطرد واحدا واحتسب لهم 4 ضربات جزاء.

أما بالنسبة إلى خصوم النادي الكتالوني، فقد حصلوا على 17 بطاقة صفراء وطرد واحدا، واحتسب لهم ركلتي جزاء.

تشلسي Vs برشلونة نار وشرار في «الأبطال»
تشلسي Vs برشلونة نار وشرار في «الأبطال»
تشلسي Vs برشلونة نار وشرار في «الأبطال»

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى