أخبار المملكة

“أدبي” جدة يشارك بمبادرتين أدبيتين في “كيف نكون قدوة؟”

ضمن مشاركات نادي جدة الأدبي في ملتقى مكة الثقافي «كيف نكون قدوة»، أطلق رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي في الأدب الرقمي مبادرتين الأولى مبادرة (ذاكرة الأدب الرقمي) وذلك نظراا لكثرة الإبداع الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي في بلادنا والتي اصبحت واجهة الإبداع وثقافة المجتمعات لدى كل الشعوب قدمنا مبادرة تجمع الأدب الرقمي في منصة أدبية تحفظ للكاتب حقه وللمبدع قلمه، ومنصة للشباب الراغبين في إصدار كتاب يكون إصدارنا لكتابه إلكترونيًا. يتكون منصة تهتم بحفظ ماينشر من إبداعات وخواطر وشعر. ومنصة تعمل على إصدار الكتب إلكترونيا بعد تسجيلها في مكتبة الملك فهد الوطنية، وتنشر في المنصة تسمى (الكتّاب الشباب) إقامة الدورات والورش الإلكترونية المختصة في كتابة القصة والمقالة والخاطرة.
تهدف المبادرة إلى حفظ الأدب السعودي الرقمي الإلكتروني بالشكل الملام وصقل المواهب الأدبية في بلادنا بطرق احترافية وإخراجها لساحة الإبداع الرقمي لبناء التواصل الإيجابي وإثراء المحتوى في الوسائط الرقمية. و بناء الأدب الرقمي للجيل الواعد عبر المنصات الألكترونية

وحيث أطلق أدبي جدة المبادرة الثانية مبادرة (صوت الأدب) وهي عبارة عن برنامج تسجيلات صوتية(بودكاست) على شكل حلقات تسلط الضوء على الأدب من الناحية الأدبية ( مسرح، شعر، قصة) في قالب رقمي ومحتوى إلكتروني، في المسرح يكون ذلك بجلب الأفكار الموجودة عالمياً عن المسرح وأخذ مابها من فوائد وأساليب تفيد المتابع العربي والسعودي بشكل خاص. وفي جانب الشعر والقصة تقوم التسجيلات بطرح العناصر الشعرية والقصصية في قالب صوتي للمتذوقين وذلك بالاستفادة من الشعر العالمي و الشعر السعودي وبترجمة الأفكار والعناصر الموجودة فيه وتقديمها بشكل يفيد الجميع داخلياً وخارجين. تقدم الحلقات على شكل قصص وحواري تناقش فيها جوانب اللغة والأدب والإبداع وذلك بتسليط الضوء على الأفكار الإبداعية الغربية الحديثة و طرحها في ساحتنا المحلية.
وتهدف الي تفعيل دور المسرح والشعر في العالم الرقمي و استضافة الخبرات الأدبية في بلادنا والاستفادة من التجارب العالمية لتتعزيز الاستفادة من التطورات الحديثة في الاتصالات وتقنيات المعلومات. و بناء مرجعية رقمية أدبية تفيد الشباب من خلال منصات صوتية تفيدهم في الجانب الإبداعي.

وأوضح الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي أن النادي يحرص في كل برامجه ومحاضراته وفعالياته على أن تكون متناغمة مع ما طرحه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock