غرائب و منوعات

أطعمة يَنصح المُعمّرون بتناولها

يتساءل كثيرون عن الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يعيشون سنوات أطول ويتمتعون بصحة أفضل من غيرهم.

وبالإضافة إلى نمط الحياة الصحي وكثرة الحركة، فقد أشار عدد كبير من المعمرين حول العالم إلى أن هناك بعض الأطعمة التي اعتادوا تناولها طوال سنوات حياتهم والتي ساهمت بشكل كبير في إطالة أعمارهم وتعزيز صحتهم.

ووفقاً لصحيفة «إكسبرس» البريطانية؛ فإن هذه الأطعمة هي:

– السمك والبطاطا المقلية مرة في الأسبوع:

أرجع جون تينيسوود، البالغ من العمر 109 أعوام، وهو أكبر رجل معمر في المملكة المتحدة، عمره الطويل إلى حرصه على تناول السمك والبطاطا المقلية مرة أسبوعياً.

ويقول اختصاصي التغذية جينيد برودويل إن هذه الوجبة مليئة بالفوائد الصحية، حيث الأسماك توفر الدهون الأساسية بالإضافة إلى أحماض «أوميغا3» الدهنية التي ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويضيف برودويل: «أما البطاطا المقلية فتضيف إلى متعة الوجبة، كما تحتوي على الألياف والبوتاسيوم وغيرهما من العناصر المفيدة للجسم».

ونصح برودويل بتناول هذه الوجبة مرة واحدة أسبوعياً لاحتواء السمك والبطاطا على نسبة عالية من الدهون.

– الكعك والبسكويت:

احتفلت البريطانية دورين غلوفر، بعيد ميلادها الـ101 في 10 يوليو (تموز) 2021. وقد قالت إن سر الحياة الطويلة يكمن في «تناول الكعك والبسكويت، خصوصاً (كعكة باتنبرغ)، وهي كعكة شهيرة في بريطانيا تحتوي على اللوز والشوكولاته، وبسكويت الشوكولاته».

ويقول برودويل إنه «رغم أن جميع الخبراء ينصحون بتناول الطعام الصحي من أجل إطالة العمر، فإن تناول الكعك والبسكويت والشوكولاته يدعم الحالة النفسية للشخص ويجعله أكثر سعادة ويقضي على الاكتئاب والقلق؛ الأمر الذي يساهم في إطالة عمره».

العصيدة:

تُصنع العصيدة من الطحين المخلوط بالماء مع السكر أو العسل، وتعدّ طَبقاً معروفاً عالمياً.

وقبل وفاتها عن عمر يناهز 109 أعوام، ذكرت جيسي غالان، أكبر امرأة معمرة في أسكوتلندا حتى عام 2015، أن سر حياتها الطويلة هو «أكل العصيدة والابتعاد عن الرجال».

ويقول برودويل: «ستوفر العصيدة الألياف للجسم؛ الأمر الذي يخفض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية وجميع أنواع السرطان».

وأضاف برودويل ساخراً: «أما فيما يتعلق بكلام جيسي عن الابتعاد عن الرجال، فلست متأكداً من هذا الأمر. لكن الحفاظ على مستويات التوتر منخفضة مفيد لصحتك!».

 زيت الزيتون:

سبق أن ذكرت جين كالمينت، التي توفيت في عام 1997 عن عمر 122 عاماً، أن عمرها الطويل يرجع إلى حرصها على تناول زيت الزيتون والشوكولاته.

وقال برودويل: «زيت الزيتون غني بالدهون الصحية بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة».

وتابع: «يبدو أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بشكل أساسي يمتلكون متوسط عمر متوقعاً أعلى من غيرهم، حيث تكون لديهم احتمالية أقل للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

وأضاف برودويل: «أما الشوكولاته، فتعمل على إفراز هرمون (الدوبامين) الذي يعزز الشعور بالسعادة. وهو أمر له تأثير كبير على إطالة العمر».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock