المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

اسأل الطبيب “6” مع دكتورة الأسنان شهد عمر العرنوس ” سلسة حلقات طبية يجيب عليها أطباء مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي

حوار / د. وسيلة محمود الحلبي
كثير من الناس يتساءلون عن بعض الأعراض التي يشعرون بها ويتألمون منها وأحيانا كثيرة لا يعرفون سببها أو كيف يتفادونها. في هذه السلسة من حلقة ” اسأل الطبيب” قد يرى المريض ضالته والإجابة على استفساراته التي تحيره .
موضوعنا اليوم عن “الأسنان ”
د. شهد العرنوس من مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي
ما أسباب الإصابة بأمراض الفم والأسنان؟
إن جميع أنواع العدوى والفيروسات والبكتيريا تحدث بسبب سوء نظافة الفم والأسنان وفي مثل هذه الحالات، وللحفاظ على صحة الفم والأسنان، نوصي بمراجعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر حتى تتم المعالجة إذا كان المراجع بحاجة إلى العلاج والترميم. وأمراض الفم والأسنان تتمثل في :
1. تسوس الأسنان: يعتبر تسوس الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا، تحدث هذه المشكلة عندما يبقى البلاك على الأسنان لفترة طويلة وتنتج هذه اللويحات من تناول الأطعمة السكرية أو النشويات والمشروبات الغازية، والحلويات، والعصائر، وغيرها. فتلتصق البلاك بالأسنان بسبب حالتها اللزجة وبعد فترة من الوقت تسبب تسوس الأسنان. وقد يساعد استخدام الخيط مرة في اليوم على منع تسوس الأسنان. كما يمكن لكبار السن غسل أفواههم يوميًا بغسول الفم بالفلورايد. فكل هذه الأمور تمنع تسوس الأسنان.

2.خراج الأسنان: هو مرض فموي شائع أيضا ، إن نخاع الأسنان له أعصاب يمكن لبعض العوامل مثل تسوس الأسنان، والإصابة بالعدوى، والتشقق، أن تصيب طرف جذر العصب، فإذا شعر الإنسان بألم في أسنانه أو حولها، فمن الأفضل أن يراجع طبيب الأسنان.

3.ضروس العقل المخفية: من أمراض الفم والأسنان أيضا بمعنى إذا لم يخرج ضرس العقل من اللثة بسبب نموه غير السليم ولا يزال في فك المريض؛ ففي مثل هذه الحالات سيتطلب زيارة طبيب الأسنان الذي بدوره بعد الكشف والصور الشعاعية سيقوم بإجراء عملية جراحية لتجنب إتلاف الأسنان الأخرى.

4.تصبغات الأسنان السوداء: قد يكون تصبغ الأسنان إما بسبب موت الأسنان أو بسبب حماية الأسنان من العصب وفي مثل هذه الحالات، قد تكون السن أكثر سوادا من الأسنان المحيطة به؛ لذلك لابد من زيارة طبيب الأسنان.

5.تآكل مينا الأسنان: بسبب تناول الحلويات التي تجعل بيئة الفم حمضية، مما يسبب ذلك تآكل سطح الأسنان بمرور الوقت؛ كذلك يمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بقوة إلى تآكل الأسنان ، لذا الاقتراح الأمثل تغيير طريقة أكل الطعام والتقليل من تناول الأطعمة السكرية واستخدام فرش أسنان مناسبة، وتعلم أساسيات تنظيف الأسنان بالفرشاة.

6.رائحة الفم الكريهة: تعتبر من أكثر المشاكل المزعجة في أمراض الفم والأسنان؛ وقد يكون سبب هذه المشكلة هو اتباع نظام غذائي غير لائق، والأمراض الكامنة مثل مرض السكري، والتهاب الرئة، وسوء نظافة الفم وبعض أمراض الأسنان واللثة. ولعلاج رائحة الفم الكريهة، يجب الحفاظ على النظافة الجيدة للفم، وأن يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط جزءاً من الروتين المعتاد إضافة إلى استخدام منظف اللسان مع الفرك المنتظم ، فكل هذا يساعد

على منع رائحة الفم الكريهة والحصول على فم معطر.

7.سوء إطباق الأسنان: إن سوء إطباق الأسنان من أمراض الفك واللثة؛ وفي مثل هذه الحالات، لا تنطبق الأسنان العلوية والسفلية بشكل جيد ومنتظم. ففي مثل هذه الحالة يمكن تصحيح مظهر الأسنان عن طريق تقويم الأسنان المعدني أو استخدام الأقواس الخزفية.
8.جفاف الفم: ويؤدي انخفاض تدفق اللعاب إلى جفاف الفم؛ وتسوس الأسنان لأن تقليل اللعاب يمكن أن يزيد من كمية بكتيريا الفم. لهذا نقترح استخدام المواد الهلامية المرطبة للفم والتي تنتج لعابًا صناعيًا وإذا استمرت المشكلة فمن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان.

9.صريرالأسنان أثناء النوم: اعتاد بعض الناس على صرير أسنانهم في بعض المواقف، كما أن وجود اضطراب في العضات، والتقشير الطويل للأسنان، وبروز الأسنان المحشوة، وما شابه ذلك، هي من بين العوامل التي تسبب صرير الأسنان. فالقيام بذلك على المدى الطويل قد يسبب تسوس الأسنان. لذلك في هذه الحالة ننصح باستخدام واقيات الفم حيث تساعد على منع الشخص من صرير أسنانه أثناء النوم.

10.سرطان الفم: إذا رأيت أي كتل حمراء صغيرة غير مؤلمة في فمك، يجب أن تأخذها بمحمل الجد. لأنها ممكن أن تسبب سرطان الفم، وإذا كان المريض يستخدم أطقم أسنان غير مناسبة، فقد يؤدي التهيج المزمن إلى الإصابة بسرطان الفم على المدى الطويل. كذلك يعد التدخين والشيشة أحد أسباب الإصابة بسرطان الفم ، وفي مثل هذه الحالات لا بد من مراجعة طبيب الأسنان .

11.حساسية الأسنان: إن حساسية الأسنان تعد من أمراض الفم والأسنان الناتجة عن البرودة والحرارة أو التهيج بسبب المواد الحمضية. وتآكل المينا هو أيضًا عامل يسبب تلامس المواد المسببة للحساسية مع الأسنان، في مثل هذه الحالات يؤدي تحفيز عصب الأسنان إلى شعور المريض بالألم. كما أن تسوس الأسنان ، وتشققها، وتآكل المينا، وأمراض الفك واللثة، وما إلى ذلك، هي من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حساسية الأسنان. وفي مثل هذه الحالات، نوصي باستخدام هلام الفلورايد ومعجون الأسنان لحساسية الأسنان. وإذا استمر ألم الأسنان، يمكن زيارة طبيب الأسنان الذي سيقوم بتغطية الأسنان الحساسة بالقشرة.

12.التهاب اللثة: إذا كان الفم مصابًا بعدوى بكتيرية، فقد يؤدي ذلك إلى تلف اللثة وعظام الأسنان. كما أن سوء نظافة الفم والأسنان والتدخين والحمل يؤدي إلى أمراض اللثة أمراض الفم والأسنان ، فإذا كان المرض في مراحله المبكرة، فيمكن إيقاف تطور المرض إلى حد ما عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والتقشير. أما إذا كان المرض متقدمًا وكانت اللثة والعظام متورمة، فقد يضطر الطبيب إلى عملية زرع اللثة.
13.القلاع الفموي:
إن مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية تصيب الفم وعادة ما تصيب جوانب الفم وزواياه. ومن أسباب هذا المرض فقدان البكتيريا النافعة في الفم مما يؤدي إلى نمو الفطريات في الفم. والقلاع الفموي الذي يعد من أمراض اللثة هو اضطراب آخر ينتج عن عوامل مثل الإفراط في تناول المضادات الحيوية، وسوء التغذية، والإيدز، والسكري، وطقم الأسنان، وجفاف الشفاه، وتعاطي المخدرات، وما إلى ذلك. ويمكن لنظافة الفم المنتظمة أن تحمي المريض من هذا المرض.

14.تقرحات الفم: إن تقرحات الفم عبارة عن تقرحات صغيرة ومؤلمة تتشكل على بطانة الفم. تظهر هذه القروح الصغيرة الضحلة على شكل هالات حمراء حول الفم والشفتين واللسان والحنك وحتى الحلق. وتنتج عن القلق والتوتر والأطعمة الساخنة وتناول الأطعمة الحامضة والحمضية والأكلات الضارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى