أخبار مجلس الأمة

الخالد: توفير كل الإمكانات وإيجاد أماكن مناسبة لجميع القادمين للترشح للانتخابات البرلمانية

  • الشطي: منـع تواجد وسـائل الإعـلام بجميـع أنواعها والسماح فقط لوزارة الإعلام و«كونا» بنقل سير تسجيل المرشحين وتزويد وسائل الإعلام بالتفاصيل كافة لضمان عدم وجود تزاحم أو اختلاط
  • توفير كوادر طبية لاستقبال المرشحين المصابين والمحجورين عبر تسجيلهم في تطبيق «شلونك»
  • فور وصول المرشح المصاب يتم استقباله وهو داخل مركبته للتأكد من وجود اسمه ومن ثم توجيهه للتسجيل لضمان عدم احتكاكه بالآخرين
  • رفع طلب الترشيح إلى لجنة للتأكد من انطباق الشروط وفي حال عدم توافر ها يرفع الأمر إلى وزير الداخلية لأخذ القرار باستبعاده

دعا سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الأجهزة المعنية الى توفير كل الإمكانات وإيجاد أماكن مناسبة لجميع القادمين للتسجيل للترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة مع ضرورة تطبيق الارشادات الصحية.

وكان الخالد قام امس بزيارة تفقدية الى مقر إدارة شؤون الانتخابات بمنطقة الشويخ السكنية رافقه خلال الزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي.

واطلع الخالد على الاستعدادات والتجهيزات التي قامت بها وزارة الداخلية ممثلة بإدارة شؤون الانتخابات بالتعاون مع الجهات الحكومية الاخرى لاستقبال المواطنين الراغبين في الترشح لعضوية مجلس الأمة في فصله التشريعي السادس عشر بما فيها آلية العمل والاجراءات الميسرة لتسجيل المرشحين وفقا للاشتراطات الصحية المطلوبة، مؤكدا على ضرورة اتباع كل الإجراءات الصحية اثناء عملية التسجيل، مشيرا الى ان الأزمة الصحية التي شهدها العالم ضاعفت من جهود الأجهزة الحكومية لضمان سلامة الموظفين والموظفات والراغبين في تسجيل ترشيحهم لعضوية مجلس الأمة.

ودعا سمو رئيس الوزراء الأجهزة المعنية الى توفير كل الإمكانات وإيجاد أماكن مناسبة لجميع القادمين للتسجيل مع ضرورة تطبيق الارشادات الصحية في جميع اجراءات العملية بدءا من يوم التسجيل اليوم وطوال العشرة أيام القادمة.

وأضاف انه اطلع على استعدادات وجهود العاملين في وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الاعلام والجهات المساندة الذين قاموا بكل ما هو مطلوب، معربا عن الأمل في تعاون المواطنين الراغبين في التسجيل أثناء قدومهم للمقر ورؤية عملية التسجيل منقولة على الهواء مباشرة للتأكد من تطبيق هذه الاجراءات.

وأعرب عن الشكر والتقدير لكل الأجهزة الحكومية على عملها المنظم والمتكامل لبدء تسجيل المرشحين، حيث واصلوا الليل بالنهار لتحضير البيئة الصحية المناسبة لبدء العملية الانتخابية.

من جانبه، أكد المدير العام للادارة العامة للشؤون القانونية بوزارة الداخلية العقيد حقوقي صلاح الشطي استعداد الادارة التام لاستقبال الراغبين بالترشح لانتخابات مجلس الأمة (أمة 2020) اليوم، وذلك وفق المعايير والاشتراطات الصحية المقرة.

وقال العقيد الشطي في تصريح لـ«كونا» إن استقبال تسجيل المرشحين لانتخابات (أمة 2020) اليوم يأتي بعد صدور المرسوم (150 لسنة 2020) الخاص بالدعوة للانتخابات وتحديد يوم 5 ديسمبر المقبل موعدا للاقتراع.

وأضاف أن الإدارة وضعت ترتيبات خاصة لاستقبال الراغبين بالترشيح من المصابين بفيروس «كورونا» أو الخاضعين منهم للحجر الصحي.

وأوضح أن إجراءات فتح باب الترشيح للراغبين بخوض الانتخابات ستخضع لشروط السلطات الصحية في البلاد، مشيرا إلى أن عملية التسجيل ستستمر 10 أيام بداية من اليوم حتى الأربعاء 4 نوفمبر المقبل من الساعة 7.30 صباحا حتى الساعة 1.30 ظهرا ويكون الاستقبال في مدرسة (خولة المشتركة للبنات) في منطقة الشويخ السكنية بجانب إدارة شؤون الانتخابات.

وعن آلية تسجيل المرشحين المصابين بـ(كورونا) أو الخاضعين للحجر الصحي أوضح الشطي أن (الصحة) قامت بتوفير كوادر طبية لاستقبال المرشحين المصابين والمحجورين وذلك عبر تسجيلهم في تطبيق (شلونك) لأخذ الإذن المسبق ومن ثم يتم التوجه إلى مدرسة (خولة) للتسجيل.

وأضاف أنه فور وصول المرشح المصاب أو الخاضع للحجر سيتم استقباله من قبل موظفي وزارة الصحة للتأكد من وجود اسمه ومن ثم توجيهه إلى المكان المخصص للتسجيل وفق الاشتراطات الصحية وهو داخل مركبته الخاصة لضمان عدم احتكاكه بالآخرين.

وأشار الشطي إلى صدور قرار وزاري بتشكيل لجنة لفحص طلبات الراغبين بالترشح حيث إن الإدارة تقوم برفع الطلب الى اللجنة للتأكد من انطباق الشروط، مبينا أنه في حال عدم توافر الشروط سيتم رفع مذكرة إلى وزير الداخلية لأخذ القرار باستبعاده.

وذكر أنه يحق لمن يتم استبعاده اللجوء إلى القضاء وفق درجات التقاضي الثلاث أول درجة والاستئناف والتمييز، مؤكدا أن المحاكم تحدد جلسات مستعجلة لنظر تلك الدعاوى على أن تصدر احكامها قبل اليوم المحدد للانتخاب حتى تتمكن الوزارة من طباعة أوراق التصويت.

وأفاد أنه بناء على تعليمات وشروط السلطات الصحية وبالتعاون مع وزارة الداخلية، فقد تقرر منع تواجد وسائل الإعلام بكافة أنواعها والسماح فقط لوزارة الإعلام ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) لنقل سير تسجيل المرشحين وتزويد وسائل الإعلام المختلفة بالتفاصيل كافة لضمان عدم وجود تزاحم أو اختلاط في الإدارة للحفاظ على سلامة الجميع.

وأكد حرص وزارة الداخلية على بذل كافة جهودها وتنفيذ تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووكيل الوزارة الفريق عصام النهام لتوفير ما يلزم المرشحين والعمل على تذليل العقبات كافة لإظهار العرس الديموقراطي في البلاد بأفضل صورة

وكيل «الداخلية» اطلع على الاستعدادات للانتخابات البرلمانية «أمة 2020»

وصف الصورة

 ترأس وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام اجتماعا مع الوكلاء المساعدين والمديرين العامين تناول الاستعدادات الخاصة بالانتخابات البرلمانية المقبلة (أمة 2020) والمقرر لها 5 ديسمبر المقبل.

وقالت «الداخلية»، في بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، إن الفريق النهام استمع خلال الاجتماع إلى المتطلبات البشرية والفنية الخاصة بتأمين العملية الانتخابية ومتابعة الإجراءات الوقائية والاحترازية المنفذة بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية في الدولة للوقاية من ڤيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19).

وشهد الاجتماع مناقشة موضوعات عدة كما بحث معالجة السلبيات التي رصدت في الانتخابات السابقة وطرح الحلول والمعالجات لتأمينها ودور كل وحدة أمنية في تأمين العملية الانتخابية والمهام والمسؤوليات المنوطة بها بما يظهر الصورة الديموقراطية الحقيقية للكويت.

ودعا النهام القيادات الأمنية إلى مواصلة العمل بنفس العطاء المتميز لتأمين الانتخابات والحرص على أن تكون الأجهزة الأمنية على استعداد تام للتعامل مع أي طارئ أمنيا أو صحيا بما يوفر الطمأنينة لكل الناخبين والمرشحين.

«العدل» جاهزة للقيام بمسح شامل لكل المدارس

أعلنت وزارة العدل جاهزيتها للقيام بعمل مسح شامل لكل المدارس المحددة من قبل وزارة الداخلية وعددها 107 مدارس لإجراء العملية الانتخابية لاستكمال التجهيزات اللازمة فيها كمقار للجان الانتخابية في كل الدوائر.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل عيسى البشر في تصريح لـ«كونا» إن الوزارة خاطبت المجلس الأعلى للقضاء بمناسبة صدور المرسوم رقم (150 لسنة 2020) بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة لتسمية رئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية المشرفة على الانتخابات وذلك تمهيدا لاستصدار القرارات الوزارية اللازمة في هذا الخصوص.

وأضاف البشر أن «العدل» بصدد تشكيل لجنة إدارية لإعداد وتجهيز كل الاحتياجات والمتطلبات اللازمة للعملية الانتخابية وتشكيل فريق عمل ميداني من ذوي الخبرة لاستيفاء التجهيزات اللازمة لكل مقار اللجان الانتخابية.

وأكد تعاون الوزارة مع كل الجهات الحكومية ذات الصلة مثل وزارات الصحة والتربية والداخلية لتضافر الجهود في إنجاح العملية الانتخابية، مبينا أن «العدل» ملتزمة بكل التعليمات والإجراءات الصحية حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح يستمعان إلى شرح من مدير إدارة الانتخابات العقيد حقوقي صلاح الشطي
سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد ووزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووزير العدل د.فهد العفاسي يتفقدون العيادة الصحية في مقر التسجيل
الخالد أثناء حديثه مع الشطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock