المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

السعودية تحظر النسختين الأميركية والعربية من “هافينغتون بوست” بشكل مفاجئ

حجبت وزارة الإعلام السعودية بشكل مفاجئ الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول 2016، النسختين الأميركية والعربية من موقع “هافينغتون بوست” عن المتصفحين من المملكة، دون أن تصل إلى إدارة الموقع أية مراسلات رسمية تشرح مبررات القرار.

وجاء حظر الموقع وسط حملة في السعودية طالت عدداً كبيراً من تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيقات تفادي الحظر الشبكي.

وبدأ الحظر في التطبيق على الموقع تدريجياً منذ مساء الأربعاء، حيث ظهر لمستخدمي شبكة الهاتف “موبايلي” أولاً ثم امتد ليشمل مستخدمي شبكة “زين” قبل أن يصل إلى مستخدمي الشبكة الأم “STC”.

وقالت الرسالة التي ظهرت للمستخدمين، إن الموقع تم حظره لمخالفته لأنظمة وزارة الثقافة والإعلام في السعودية، ولكن الوزارة لم تتواصل مع الموقع بشأن أية مخالفة ولا تعرف خلفيات واضحة للقرار.

ss

واجتذب هافينغتون بوست عربي منذ إطلاقه أعداداً كبيرة من القراء والمدونين في أنحاء العالم العربي، ويحظى بحضور متنامٍ في السعودية، وقد حرص منذ إطلاقه قبل نحو عام، على أن يقدم تغطية صحفية بعيدة عن الاستقطابات القائمة في المنطقة.

وكان مشتركو الإنترنت في السعودية قد عانوا خلال الأيام الماضية من حظر عدد من الخدمات وتطبيقات التواصل الشائعة وكذلك تطبيقات الدخول إلى المواقع المحجوبة التي يستخدمها كثير من السعوديين، ولكن وزارة الاتصالات نشرت الأربعاء بياناً نفت فيه أن تكون قد حظرت أياً من هذه المواقع والتطبيقات “حتى الآن”.

وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في بيان: “تود الهيئة أن توضح أنها لم تقم بالتوجيه بحجب تلك التطبيقات حالياً، وفي ذات الوقت تقوم بمتابعة هذا الموضوع مع مزودي خدمات الاتصالات للوقوف على أبعاد ذلك”. ومنذ الأسبوع الماضي بدأت تظهر وسوم في قائمة أكثر الوسوم تداولاً على تويتر تشير إلى حجب بعض التطبيقات في المملكة بما فيها سناب شات وتويتر ولاين وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى