المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

السوريون المحاصرون ينتظرون المساعدات الموعودة مع صمود الهدنة

تنتظر المناطق المحاصرة في سوريا، اليوم الأربعاء، بفارغ الصبر وصول قوافل المساعدات الإنسانية الموعودة التي لا تزال عالقة، رغم انحسار أعمال العنف إلى حد كبير إثر الهدنة التي ترعاها واشنطن وموسكو.
وأعربت روسيا عن تأييدها لتمديد الهدنة 48 ساعة إضافية، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بينها وبين الولايات المتحدة الأسبوع الماضي في جنيف.
وكانت عشرون شاحنة محملة بالمساعدات تنتظر عند الحدود التركية لكن عبورها لا يبدو وشيكا إذ تطالب الأمم المتحدة بضمان أمنها.
ولا يزال الجيش السوري منتشرا على طريق الكاستيلو محور الإمداد الرئيسي في شمال حلب الذي يجب أن تمر المساعدات عبره، بينما يدعو الاتفاق الروسي الأمريكي إلى “نزع السلاح” في هذه الطريق.
وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا طالب الثلاثاء “بضمانات بعدم التعرض للسائقين وللقوافل”.
ومنذ دخول اتفاق وقف الأعمال القتالية حيز التنفيذ مساء الاثنين، توقفت المعارك بشكل كامل تقريبا بين قوات النظام ومسلحي المعارضة على مختلف الجبهات، باستثناء بعض النيران المتقطعة بحسب ناشطين والمرصد السوري لحقوق الانسان والأمم المتحدة.
وتم التوصل إلى الهدنة بعد أسابيع من المداولات بين واشنطن وموسكو بهدف تشجيع استئناف عملية التفاوض لإنهاء النزاع الذي أوقع أكثر من 300 ألف قتيل وتسبب بتشريد الملايين منذ آذار/مارس 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى