أخبار الكويت

الشحومي: إصدار تشريع لإنشاء مركز لدراسات وأبحاث الفضاء دعما للمبدعين من أبناء الوطن

المصدر : الراي

أكد نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي خلال استقباله اليوم الفريق القائم على مشروع (صاروخ الفضاء الكويتي)، أنه «في حال عدم الحصول على دعم مباشر من إحدى مؤسسات الدولة لعدم وجود تشريع واضح، فسوف يتم من خلال مجلس الأمة إصدار تشريع لإنشاء مركز يتعلق بدراسات وأبحاث الفضاء دعما لهؤلاء المبدعين والمبتكرين من أبناء الوطن».

وقال: «إنه في الوقت الذي يهتم العالم كله بموضوع الوصول إلى الفضاء وتقديم الخدمات البحثية من خلال إطلاق الصواريخ البحثية للفضاء، تعجز مؤسسات الدولة في الكويت عن دعم هذا النشاط»، مشددا على “أهمية الدعم النيابي لكل مبدع من أبناءالوطن”، ومعربا عن تفاؤله ب”تجاوب غالبية أعضاء مجلس الأمة مع مقترح إنشاء مركز دراسات وأبحاث الفضاء”، مبينا أنه سيتم متابعة كل التشريعات ذات الصلة الموجودة في بعض الدول من أجل الخروج بتصور يتم تبنيه بمجلس الأمة.

بدوره، قال عضو فريق المشروع ناصر أشكناني “إن فكرة المشروع تقوم على بناء وإطلاق أول صاروخ فضائي بالوقود السائل في الوطن العربي لغرض الاستكشاف والبحث العلمي، موضحا أن هذا العمل يعد إنجازا للكويت والوطن العربي”، ومؤكدا طموح الفريق للتوسع في المشروع بعد الخطوة الأولى من خلال توفير خدمة نقل حمولات فضائية وتجارب علمية للفضاء الخارجي.

من جهته، أوضح عضو الفريق المهندس فهد الفهد أن المعوقات التي واجهت الفريق في تطوير الصاروخ هي الميزانية والتكلفة، مبينا أن الفريق قام بتمويل المشروع بجهود شخصية حتى الآن. وأوضح أن الفريق لم يحظ بدعم المؤسسات الحكومة لأسباب متفرقة من أبرزها عدم وجود قوانين تتيح للمركز التعامل مع الأفراد بشكل مباشر. وأكد أن الإنجاز الذي تحقق للفريق من خلال تعاون رئيس أركان الجيش الكويتي هو الحصول على إذن لإطلاق الصاروخ في الوقت المناسب من المواقع الخاصة بسلاح الجو الكويتي.

من ناحيته، قال عضو الفريق المهندس الميكانيكي سليمان الفهيد إن الفريق يهدف إلى إطلاق الصاروخ خلال سنتين أوثلاث سنوات، ليتم بعدها توفير خدمة الوصول للفضاء لبعض المراكز العملية والبحثية.

وفي نهاية اللقاء قام الشحومي بتكريم أعضاء الفريق وإهدائهم درعا تذكارية تقديرا منه للمواهب الكويتية الشابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock