المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

العثور على قبر طفلة به 17 كيلو ذهب وقطع برونزية وفخارية في قرية ثاج بالجبيل

قال مسؤول الآثار والمتاحف السابق في المنطقة الشرقية عبدالحميد الحشاش إن قرية ثاج التي تبعد 80 كلم غرب الجبيل، تعد من أهم المواقع التاريخية بالمملكة، مبيناً أنها تحتوي على الكثير من الآثار والكنوز التاريخية التي لا تقدر بثمن.
وأبان أنه خلال بناء أحد المنازل بالقرية تم اكتشاف كنز أثري مهم عبارة عن مدفن به رفات طفلة في العاشرة من العمر يعتقد أنها أميرة من عائلة ملكية في حضارة ثاج، لافتاً وفقاً لموقع “العربية نت” إلى أنه تم العثور على الرفات موضوعة على سرير بقوائم برونزية تحمل أشكال آدمية ونثرت قطع ذهبية تزن نحو 17 كيلو جراماً حول الطفلة، إلى جانب عديد من القطع البرونزية والفخارية وقطع الزينة من الذهب المطعم بالأحجار الكريمة، وقناع للوجه من الذهب.
وأوضح أن الدراسات الأولية تؤكد أن الموقع يعود تاريخه لـ500 عام قبل الميلاد، وأن هناك حضارة كبيرة في المكان وقرية متكاملة، وأنه في حال تم الكشف عنها ستكون موقعاً تاريخياً لا يقل عن المواقع التاريخية المهمة بالعالم.
ومن جهته، رجح الباحث ومقدم برنامج “على خطى العرب” الدكتور عيد اليحيى أن تكون “ثاج” هي مملكة “الجرهاء” المفقودة، مبيناً أن حضارة الجرهاء وصفها بعض المؤرخين بأنها كانت تعيش حالة من الرخاء، مشيراً إلى أن ثاج تقع ضمن طرق البخور والتقائها بطرق الحرير البحرية وهو ما يفسر حالة الثراء لهذا الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى