أخبار الكويت

بالفيديو.. الوزان لـ «الأنباء»: «التأهيل المهني» حققت السبق في التواصل مع ذوي الإعاقات الذهنية «عن بُعد» وأنشأت منصة متخصصة لذلك

  • 70 متدرباً يستفيدون من خدمات الإدارة تم توزيعهم على ورش محببة وفق ميولهم وهواياتهم
  • إعداد برنامج متكامل بالحصص المتاح تقديمها «عن بُعد».. ونتعاون مع «الأوقاف» لتدريس «مهارات الحياة والقرآن الكريم والسيرة النبوية»
  • برامج التدريس والتدريب على المنصة التعليمية تمتد خلال الفترة من الساعة 9 إلى 1 يومياً
  • استحداث ورش متخصصة في ميكانيكا السيارات والتصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع «التطبيقي» والمعهد العالي للفنون المسرحية
  • ننظم زيارات منزلية إلى الأبناء إذا دعت الحاجة إلى ذلك.. إضافة إلى اللقاءات المستمرة عن بُعد معهم ومع ذويهم كل على حدة

بشرى شعبان

ذكرت مديرة إدارة مركز التأهيل المهني لذوي الإعاقة بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة العنود الوزان أن طبيعة عمل الإدارة تتركز على تدريب وتأهيل الطلبة من ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة والبسيطة للانخراط في سوق العمل، مضيفة أنه رغم كل الظروف الناتجة عن انتشار فيروس «كورونا» ظلت الإدارة على تواصل مع الأبناء وأولياء أمورهم حتى في مراحل الحظر سواء الشامل أو الجزئي، إذ كان هناك فريق عمل متخصص كان يتواصل باستمرار وعلى مدار الساعة مع الحالات المختلفة.

وأشارت الوزان في لقاء خاص مع «الأنباء» إلى أن الإدارة كانت سباقة في إعداد خطة لتدريب وتأهيل الأبناء عن بعد وأنشأت لتحقيق ذلك عدة منصات اجتماعية للتعليم وبدأت في مرحلة تجريبية خلال الفصل الصيفي، كاشفة عن العمل على استحداث ورشة ميكانيكا سيارات بالتعاون مع التعليم التطبيقي وورشة للتصوير الفوتوغرافي وهناك اتصالات لإعداد بروتوكول تعاون مع المعهد العالي للفنون المسرحية. وأضافت أنه يتم حاليا إعداد برنامج متكامل للحصص عن بعد للورش المتاح إقامتها عن بعد، وهناك تعاون مع مركز المعالي في وزارة الأوقاف لتقديم حصص يومية حول مهارات الحياة والقرآن الكريم والسيرة النبوية وأمور أخرى متعددة، فإلى التفاصيل:

إلى أي مدى أثرت أزمة «كورونا» على سلوك الأبناء؟

٭ الظروف الطارئة التي اجتاحت العالم، ومن ضمنها دولة الكويت بسبب انتشار فيروس كورونا، بالطبع تركت أثرا نفسيا على أبنائنا من ذوي الإعاقة الذهنية، لأن تعطيل الأعمال أدى إلى زيادة الأثر السلبي على الأبناء، نظرا لعدم التواصل المباشر مع مراكز التأهيل وعدم القيام بالأنشطة الاعتيادية اليومية التي تسهم في تفريغ طاقات الأبناء داخل حصص العلاج، وذلك أدى إلى اضطراب في الحالة النفسية لهم، وخلال هذه الفترة بادرت الإدارة وعبر الأخصائيات النفسيات والمشرفات الاجتماعيات على التواصل المستمر مع الأبناء من ذوي الإعاقة وتم تشكيل فريق عمل وتقسيم الأخصائيات إلى مجموعات عمل برئاسة رئيسة قسم الأخصائيين النفسيين، وتم توزيع العمل بين المجموعات لمتابعة الأبناء وأولياء الأمور، ومازال هذا الفريق يقوم بعمله في كل مناطق الكويت عبر التواصل بالهواتف ومتابعة الأبناء مع أولياء أمورهم أولا بأول، ومازال ذلك الفريق مستمرا في عمله.

التعليم عن بُعد

وماذا بعد العودة إلى العمل؟

٭ بعد بدء العمل وفق خطة الحكومة للعودة التدريجية، باشر المركز بإعداد وتنظيم دورات تدريبية عن بعد خلال الفصل الصيفي وتم وضع خطة تدريبية للأبناء ونتواصل معهم ولو احتاجوا إلى المواد التي يستخدمونها في للورش التي يلتحقون بها نعمل على توفيرها لهم في منازلهم ليعملوا مع المشرفات والأخصائيات والمدربات «عن بعد»، والحمد لله كان هناك إقبال جيد وتعاون من قبل أولياء الأمور وتجاوب ممتاز ومستمر، وتمت مواكبة العمل مع وزارة التربية وفق خطتها في «التعليم عن بعد».

وهنا يجدر بنا أن نذكر أن إدارة التأهيل المهني كانت سباقة ومستعدة بكامل جاهزيتها لبدء الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي، وقد تم تقسيم الورش التي يمكن تقديمها وفق نظام التعليم عن بعد مثل ورش الأعمال الفنية والأشغال اليدوية والورش التعليمية والموسيقى، وقد شاركت معنا وزارة الأوقاف متمثلة في مركز المعالي لتقديم دروس تربوية حياتية تعليمية في حفظ القرآن الكريم والسيرة النبوية، وتعليمهم مهارات الحياة اليومية والعمل جار وفق هذه الخطة، فيما يعتبر يوما دراسيا متكاملا يأخذه الابن وهو في منزله.

إلى أي مدى كان تجاوب الأهل في تنفيذ خطة التدريب عن بعد للأبناء؟

٭ نستطيع القول إن التجاوب لا بأس به من قبل أولياء الأمور والأبناء أكثر من 50% وهي نسبة ممتازة وأكثر مما كنا نتوقع.

متى بدأ تنفيذ الخطة التعليمية؟

٭ بدأنا في تنفيذ الخطة منذ 18/10 ولمدة ثلاثة شهور في تعليم وتدريب الأبناء عن بعد، في الفصل الأول وبعدها ستكون هناك قرارات جديدة وفق المعطيات على أرض الواقع وتماشيا مع ضوابط الدولة في الانتقال للمراحل الجديدة من العودة التدريجية للحياة، وسيتم النظر في استكمال العام الدراسي، وطبعا وفق الالتزام التام بالاشتراطات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة.

الورش الحية

هل تقام ورش تدريبية حية «عن بعد» للطلبة؟

٭ طبعا يقام عدد من الورش الحية للطلبة عن بعد للملتحقين في الإدارة عبر منصات التواصل الاجتماعية وكل منصة تضم وجود أخصائية نفسية واجتماعية ومشرفات من الخدمة الاجتماعية ومدربين ومدربات وفق تخصص كل ورشة وذلك لتنفيذ الأهداف المرجوة من التعليم عن بعد وكأننا موجودون فعليا في الورش وبالدولة الرسمي.

وقد تم توزيع المشرفات على الورش التدريبية التي تتناسب مع الطلبة في المنزل ويكون من السهل تقديمها عن بعد وفقا للمهام والأهداف المرجوة، لأن هناك بعض الورش من الصعب توفير موادها، لذا اقتصر العمل على الورش التي يمكن توفير أدواتها في المنزل.

وماذا عن الورش التي تم استبعادها؟

٭ ورشة النجارة، ورشة الطباعة وورشة الحدادة.

هل من ورش جديدة يجري الإعداد لإضافتها إلى الورش الموجودة؟

٭ يجري العمل على تجهيز ورشة جديدة خاصة بميكانيكا السيارات ويجري التنسيق مع التعليم التطبيقي لتجهيز المواد التعليمية الخاصة بهذه الورشة، ونعمل على تقنينها بما يتماشى مع قدرات أبنائنا ووفقا لحاجات سوق العمل.

كما تم استحداث ورشة «السيكو دراما» قبل فترة وتم افتتاحها وحاليا بصدد عمل تعاون مع المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان هناك تواصل مع عميد المسرح وحوار لعمل بروتوكول خاص بهذا الموضوع لتقديم اختبارات الأبناء المتدربين لاختبارهم في المعهد العالي للفنون المسرحية، ليتخرجوا في تخصص يناسبهم للانضمام لسوق العمل، وهذا نعمل عليه ليتخرج الأبناء بشهادة تؤهلهم للعمل

ونعمل أيضا على استحداث ورشة للتصوير الفوتوغرافي وبسبب فيروس كورونا تأخر التنفيذ.

شروط القبول

هل من شروط محددة للقبول بالورش؟

٭ لا توجد أي شروط خاصة للانضمام لأي ورشة، إذ تقتصر على شروط القبول في مركز التأهيل المهني، وهي معروفة للجميع، وتم نشرها أكثر من مرة وموجودة على موقع الهيئة والتسجيل العام الجاري عبر «الويب سات» للهيئة.

المنصة التعليمية

ماذا عن المنصة التعليمية للتدريب هل هي من داخل المركز؟

٭ طبعا تم تجهيز منصة للتعليم في المركز وجميع العاملين متواجدون أثناء الدوام الرسمي من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 1 ظهرا. وتبدأ الحصص وفق برنامج محدد تبدأ مع الأخصائي الاجتماعي تليها حصة مركز المعالي حول مهارات حياتية أو حصة قرآن كريم أو سيرة نبوية، وبعدها يدخل على الورش العاملة وحتى المطبخ مدرج ضمن الحصص والسيكو دراما أيضا ضمن الورش.

وفي الأخير يأتي دور الأخصائي النفسي مع كل حالة بحالها وهي جلسة تكون جزءا مع الطالب للاستماع إلى ما يزعجه وجزءا مع ولي الأمر كل حدة لتلافي أي مشكلة مع الأخصائي النفسي، وفي حال استوجب الوضع أيضا يتدخل المشرف الاجتماعي.

ما عدد المتدربين في المركز؟

٭ عدد المسجلين في الإدارة وصل العام الدارسي الحالي إلى 70 متدربا ومتدربة تم التوصل معهم ويتم توزيعهم على الورش وفق ميولهم وهواياته ويتم منح كل متدرب اكثر من فرصة وفي ورش مختلفة ويتم تسجيله في اكثر ورشة محببة له.

متابعة منزلية

هل يتم القيام بزيارات إلى منازل الأبناء لمتابعة الحالات؟

٭ لا يوجد ما يمنع والفريق العامل في قسم الخدمة الاجتماعية والنفسية على تواصل دائم مع الأبناء، كما أن جميع العاملين لديهم إحساس بمسؤوليتهم عن حالة الأبناء، وحتى في فترة الحظر الشامل لم ينقطع تواصل العاملين مع الأبناء في أي يوم، وما زال الفريق يواصل عمله، وفي حال استدعى الأمر يتم القيام بزيارة للحالة في منزلها مباشرة.

مديرة إدارة مركز التأهيل المهني لذوي الإعاقة العنود الوزان
متابعة مستمرة عن بعد مع الأبناء وذويهم من خلال فريق متخصص(متين غوزال)
مديرة إدارة مركز التأهيل المهني العنود الوزان خلال اللقاء مع الزميلة بشرى شعبان
بالفيديو.. الوزان لـ «الأنباء»: «التأهيل المهني» حققت السبق في التواصل مع ذوي الإعاقات الذهنية «عن بُعد» وأنشأت منصة متخصصة لذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock