أخبار عالمية

بومبيو يشيد بتعاون إسرائيل فى مكافحة فيروس كورونا وينتقد الصين

أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بإسرائيل اليوم الأربعاء، لتقديم ما لديها من معلومات خلال الجهود العالمية لمكافحة جائحة فيروس كورونا ووجه انتقادا جديدا للصين على ما وصفه بعدم شفافيتها.

ويخوض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار المسؤولين في إدارته حربا كلامية مع الصين، التي شهدت أول ظهور للفيروس، ويقولون إنها لم تبلغ العالم بالسرعة الكافية بمخاطر الفيروس وكممت أفواه من دقوا ناقوس الخطر. وتنفي بكين بشدة هذه الاتهامات.

وقال بومبيو، الذي وصل إلى إسرائيل في زيارة تستغرق يوما واحدا، لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “أنت شريك رائع، إنك تتشارك المعلومات على عكس بعض الدول الأخرى التي تحاول التعتيم على هذه المعلومات وإخفاءها، وسنتحدث عن هذا البلد أيضا”.

ولم يذكر بومبيو الصين بالاسم كما لم يضرب أمثلة واضحة على التعاون الإسرائيلي في مكافحة الفيروس.

وكرر بومبيو في وقت سابق اتهامات واشنطن لبكين خلال مقابلة مع صحيفة هيوم الإسرائيلية.

وقال “إليكم ما نعرفه على وجه اليقين: ظهر الفيروس أولا في ووهان بالصين. علم الحزب الشيوعي الصيني بأمر الفيروس في ديسمبر 2019 وحاول التعتيم على الأمر.

“حرموا الناس من القدرة على الكلام ولم يعلنوا هذه المعلومات بالسرعة الكافية، لقد سببوا خطرا جسيما للعالم”.

وحذرت الولايات المتحدة من قبل إسرائيل من تهديدات أمنية محتملة للاستثمارات الصينية لديها مما دفع حكومة نتنياهو لتشكيل لجنة في أكتوبر للتدقيق في هذه المشروعات.

وسجلت إسرائيل، التي يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين، 16539 حالة إصابة بفيروس كورونا بينها 262 وفاة. أما الولايات المتحدة التي يبلغ عدد سكانها 328 مليون نسمة فقد سجلت 1.4 مليون إصابة بالفيروس وأكثر من 83 ألف حالة وفاة، وهو أعلى رقم في العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock