أخبار الكويت

عبدالله الحمد: الجودة والاسعار المناسبة وقانونية العقود تتلافي مشاكل البناء

 

* حزمة توصيات لسكان المطلاع مع قرب تشييد القسائم.

* التصاق الجار بالجار وعدم وضع فواصل قد يسبب مشاكل مستقبلية

*تسليم الدفعات بعد الانتهاء من الاعمال المتفق عليها

*معرفة حقوق مالك القسيمة والمقاول ضرورة ملحة لتفادي القضايا

قدم الرئيس التنفيذي في شركة مستشار البناء للمقاولات العامة عبد الله وليد الحمد روشته من النصائح والإرشادات المهمة لأصحاب القسائم السكنية في منطقة المطلاع ، بمناسبة الإعلان الحكومي عن بدء توزيع القسائم في نوفمبر المقبل.

وأضاف، في بيان ،أنه يجب الاهتمام بالشكل الجمالي للقسائم واختيار التصاميم والواجهات المناسبة، مشدداً على امرين مهمين لتلافي المشاكل المستقبلية اولهما ضرورة ترك فواصل والابتعاد عن التلاصق مع الجيران، أما الامر الاخر فيجب وضع معايير هندسية مناسبة حتي تكون القسيمة اعلى من منسوب الشارع بعد رصفة تفادياً للأمطار .

وعرج الحمد الى قضية مهمة تتعلق باختيار المقاول ،داعياً أصحاب القسائم إلى وضع معايير مناسبة لاختيار المقاول تتصدرها الخبرة والكفاءة بعيداً عن تدني الأسعار التي تتسبب فيما بعد بمشاكل عديدة ، حيث يقوم بعض المقاولين بالتحايل لتعويض خسائر السعر المخفض من جيوب أصحاب القسائم نتيجة تعاقدهم على اعمال تفوق طاقتهم وخبراتهم .

وشدد على ضرورة الاستعانة بمتخصص قانوني عند صياغة العقود مع المقاولين لضمان تنفيذ بنودها دون مماطلة، ناصحاً بأن يكون تسليم الدفعات المالية بعد الانتهاء من كل مرحلة من مراحل تنفيذ الاعمال .

وأكد على ضرورة الانتباه للبنود الواردة في عقود تسليم ( نظام عقود المفتاح )،لا سيما وان بعض المقاولين يتفقون مع أصحاب القسائم على بعض الأمور المنصوص عليها في العقد ولكنهم لا يقومون بتنفيذها ،وبالتالي فإن الأمر بحاجة إلى مزيد من الوعي والمتابعة لما يتم تنفيذه في ( نظام عقود المفتاح ) ، ناصحا اصحاب القسائم في هذا الصدد بتعيين شخص مناسب وذو خبرة في المجال لمتابعة اعمال البناء اولا بأول ،حتي وإن صاحب القسيمة من المتخصصين في قطاع التشييد والبناء .

التزامات وحقوق

وذكر الحمد ، انه لابد أن يعرف صاحب القسيمة حقوقه وكذلك كافة التزاماته تجاه المقاول ، وأن يكون ملما بتفاصيل العقد المبرم ومعرفة التزاماته وحقوقه تجاه المقاولين ،وكذا التفاصيل القانونية للعقود الأخرى كعقود ( تسليم المفتاح ) وعقود مواد البناء مع الدعم وغيرها .

وختم الحمد تصريحه لقاطني منطقة المطلاع والاماكن البعيدة بضرورة توخي الحذر اثناء قيادة السيارات في الطرق حفاظا على سلامتهم واسرهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock