أخبار الكويت

“فنار” يدعو الفرق التطوعية للتسجيل في مبادرته لإصدار دليل شامل عنها

 

بمناسبة اليوم العربي للعمل التطوعي الذي يحتفل به العالمي العربي في 15 سبتمبر من كل عام، أعلن رئيس مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني “فنار” د. خالد يوسف الشطي عن قيام المركز في الوقت الراهن بعمل دليل شامل عن الفرق التطوعية في دولة الكويت، للتعريف بها وبأعضائها وبعملها وكيفية التواصل معها.

وقال الشطي إن مركز “فنار” قام بعمل رابط موجود على موقعه الالكتروني fanarkwt.org.com يمكن من خلاله لكل الفرق التطوعية التسجيل فيه بهدف وضع بيانات التواصل معها، لتضمينها في الإصدار المرتقب، سواء الفرق التابعة لمبادرة وزارة الشؤون الاجتماعية “بادر” أو الفرق الأخرى غير التابعة للمبادرة، داعيا كافة الفرق التطوعية إلى التفاعل مع الحدث، وتسجيل فرقهم بأسرع وقت، حتى يتسنى ل”فنار” إصدار الدليل في غضون الأيام المقبلة.

وأوضح أن المركز اختار اليوم العربي للتطوع، للإعلان عن هذا الإصدار، من أجل نشر ثقافة التطوع وإبراز دورها في التنمية الشاملة للمجتمعات الخليجية والعربية والعالمية، والمساهمة في تطوير الأعمال التطوعية في الكويت وتعزيز مبدأ الشراكة الفاعلة مع المنظمات والهيئات والمؤسسات والجمعية الخيرية والإنسانية والفرق التطوعية ودعم جهود المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.

وأضاف الشطي إن “فنار” يهدف إلى المساهمة في توجيه طاقات شباب الكويت والطاقات الشبابية العربية لخدمة مجتمعاتهم، وتنمية قدرات ومواهب وإبداعات المتطوعين. وتوريث حب العمل التطوعي من خلال تعميق التواصل بين أصحاب البصمات التطوعية وبين مختلف الأجيال، ونقل الخبرات التطوعية المختلفة إلى الفئات المستهدفة بما يؤدي إلى وضع المتطوعين في العمل المناسب لميولهم وتخصصاتهم وأعمارهم مع إفساح المجال؛ للاستفادة من آرائهم.

وعلى صعيد آخر حول أخر مستجدات المركز، أكد الشطي أن “فنار” استطاع أن يتقدم بعدة خطوات في مجال توثيق العمل الإنساني، ولم يتأثر بفترة توقف العمل في الكويت خلال الفترة الماضية بسبب أزمة انتشار وباء فيروس “كورونا”، واستمر موظفوه في إنجاز مهام عملهم من منازلهم، ونجحوا في تنفيذ العديد من الإصدارات والمطبوعات الورقية والإلكترونية خلال الفترة الماضية، والتي سوف تظهر خلال الوقت الراهن، ومنها مجلة “فنار” الربع سنوية، وعدد من الكتب المتخصصة في مجال توثيق العمل الإنساني.

وقال إن المركز انتهى من إعداد العدد التاسع من مجلته، والذي يتناول جهود دولة الكويت في مواجهة “كورونا”، وكتاب “الكويت عبر التاريخ.. أزمات وفزعات”، والذي يوثق تاريخ الكويت في مواجهة الأوبئة والأمراض والنكبات، ويسلط الضوء على دورها في مواجهة فيروس “كورونا”، بالإضافة إلى إنجاز كتاب “مبرة خير الكويت.. مسيرة 14 عاما من الخير والعطاء” والذي يوثق جهود مبرة خير الكويت في الفترة من 2007 حتى 2020 وخدماتها المتميزة في مجال رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصةوكبار السن وذوي الأمراض المزمنة، وتقديم أفضلالخدمات لهم، بالإضافة إلى أن المركز حاليا بصدد الانتهاء من كتاب عن إنجازات جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية في 10 أعوام.

وتابع إن المركز انتهى مؤخرا أيضا من تدشين موقعه الالكتروني الذي يضم رابط ومكونات المركز وهي مركز “فنار”، ووقف الكويت للعمل الإنساني، وشركة فنار الخيرللتجارة العامة وهي شركة غير ربحية، ومجلة فنار، ومكتبة الكويت للعمل الإنساني وتضم نحو 5 الاف كتاب سيتم تحويلها إلكترونيا تدريجيا في المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن مركز “فنار” بدأ منذ 3 أعوام، ليضع له موطئاً كأحد المراكز البحثية المختصة بتوثيق العمل الإنساني في دولة الكويت، وبدأ يخطو خطوات النجاح بثبات في هذا المجال المتخصص والحيوي والذي يمثل الدور الإنساني للكويت.

وفي ختام تصريحه، دعا الشطي كافة الهيئات والجمعيات الخيرية، إلى منح المركز الفرصة لتوثيق أعمال هذه الجهات، لتقديمها بالشكل الملائم الذي يتناسب مع حجم مساعدات دولة الكويت في الداخل والخارج باعتبارها مركزا عالميا للعمل الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock