طب وصحة

مركز الملك سلمان يجري 800 عملية جراحية مجانية للعيون بالتعاون ومع مؤسسةالبصر العالمية في كانو

سعد المالكي

أجري مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية والإغاثة الذي يتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا له بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية (بمستشفى مكة التخصصي للعيون)

800 عملية مجانية للمياه بيضاء للمرضى بولاية كانو.

وكانت العمليات الجراحية المجانية جزء من جهود المؤسسة والمركز نحو السيطرة على العمى في نيجيريا وجميع أنحاء العالم من خلال المساعدات الإنسانية والإغاثية في المجال الصحي.

وفي كلمته أثناء تدشين الفعالية في مستشفى مكة التخصصي للعيون في كانو قال القائم بأعمال المدير الإقليمي للمؤسسة دكتور / أزمات شاه: إن المؤسستين معروفتان بخدماتهما الإنسانية من خلال توفير خدمات رعاية صحية للعيون بكل يسر وسهولة على المستوى الأولى والثاني للخدمات الصحية.

وكانت مؤسسة البصر العالمية مؤسسة خيرية تعمل مكافحة العمى مع التركيز على قارة أفريقيا وأسست عام 1990م حيث تعمل في ثلاثة محاور، منها: إقامة معسكرات مجانية منتقلة لعلاج العيون، وإنشاء مستشفيات متخصصة للعيون وإقامة معهد تدريب.

وأضاف أنه من خلال مخيمات العيون التي عادة ما تكون برعاية مشتركة من قبل المتبرع أو الراعي والمؤسسة يتم نقل الخدمات العيون الطبية إلى عتبات أبواب المرضى الذين قد لا يتحملون تكاليف السفر إلى مستشفيات العيون المتخصصة إلى المعسكرات المقامة والتي قد تكون كبيرة أو صغيرة إذ يتم تقديم الخدمات الطبية التي تشمل الفحص وإصدار الأدوية والنظارات بالإضافة إلى العمليات الجراحية من قبل فريق المؤسسة الطبي المتنقل.

ووفقا لإحصائيات حصلت عليها الصحيفة، فقد تم اعتبارا من العام 1994م إلى
2021م إقامة وإجراء ما مجموعه 72 معسكرا مجانيا للعيون في نيجيريا حيث تم فحص 384,970 مريضا، وأجريت 30295 عملية جراحية كما وزعت 66720 نظارة طبية.

وفي خطاب ألقاه أثناء تدشين الفعالية أثنى سعادة القنصل العام للمملكة العربية السعودية في كانو الأستاذ/ خليل أدماوي على الدور الإنساني العظيم الذي تقوم به المملكة العربية السعودية.

كما أثنى على حكومة ولاية كانو على دعمها للبرنامج.

وأضاف سعادته قائلا:” إن هذا البرنامج يأتي بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله واستشعارا لدور المملكة العربية السعودية الخيري والريادي تجاه المجتمعات في شتى في شتى أنحاء العالم.”

وأضاف: وأهمية هذا الدور المؤثر في رفع المعاناة عن الانسان ليعيش حياة كريمة والتخفيف من معاناة الأسر التي تعجز عن توفير تكاليف العمليات الجراحية إضافة إلى رفع درجة الوعي للمحافظة على العين والأمراض المحيطة بها.

وأردف قائلا: لقد قام الفريق الطبي لمركز الملك سلمان في هذا البرنامج بإجراء
400 عملية جراحية حتى الآن من أصل 800 عملية مقررة وكشف ما يزيد عن 6000 من المرضى الفقراء وتوزيع أكثر من 500 نظارة طبية للمحتاجين علاوة على صرف كمية من الأدوية استفادت منها العائلات ذوي الدخل المحدود.

ومن جانبه أشاد حاكم ولاية كانو/ الدكتور عبد الله عمر قندوجي بمركز الملك سلمان ومؤسسة البصر العالمية على اختيارهم ولاية كانو لإجراء العمليات.

مضيفا أنه لطالما قدم مستشفى مكة للعيون بالتعاون مع مركز الملك سلمان مساعدات لأهالي كانو من خلال تقديم رعاية طبية عالية الجودة لمرضى العيون.

وحث الحاكم ممثلا بنائبة/ الدكتور ناصر غاونا المرضى المستفيدين على الدعاء لمن قاموا بهده المبادرة الكريمة.

وأشار إلى أن حكومة الولاية تعتزم الشراكة مع المستشفى لإجراء مزيد من العمليات
الجراحية المجانية.

هذا وقد عبر بعض المرضى الذين أجريت معهم مقابلة شكرهم وامتنائهم للمركز والمؤسسة على طيب كرمهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock