أخبار مجلس الأمة

مسودة شروط إجراء الانتخابات.. جاهزة

وصف الصورة

 

وصف الصورة

 

وصف الصورة

 

  • الشطي: نحن أمام مرحلة لا تطيق المشاريع الشخصية ونحتاج إلى رجال دولة ونواب على قدر المسؤولية
  • روضان الروضان: سأخوض انتخابات رئاسة المجلس القادم حال فوزي

 

سلطان العبدان – عبدالعزيز المطيري

تواصل الجهات المختصة المعنية وضع الاشتراطات الصحية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة اجتماعاتها المكثفة للانتهاء من صياغة الشروط والآليات المطلوبة اللازمة لإتمام عملية الاقتراع المقررة 5 ديسمبر المقبل. في هذا الإطار، قالت مصادر مطلعة
لـ «الأنباء»، إن اللجنة المشتركة وضعت المسودة الخاصة بالاشتراطات التي ستكون مراعية لقانون الانتخابات وفي الوقت نفسه تؤمن المشاركين في العملية الانتخابية من الناحية الصحية. وأشارت المصادر الى ان المسودة المذكورة تم توزيعها على الجهات المعنية لإبداء آرائها وملاحظاتها تمهيدا للاجتماع وإقرار المناسب منها.

وصف الصورة

هذا وتقدم أمس 45 مرشحا من بينهم 6 مرشحات بطلبات الترشح إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلیة، وذلك في ثاني أیام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشریعي الـ16 المقرر عقدها في الخامس من دیسمبر المقبل، ليصبح إجمالي المرشحين 138 من بينهم 124 مرشحا من الذكور و14 مرشحة من الإناث.

ومن أبرز مرشحي اليوم الثاني الذين تقدموا بطلبات ترشحهم إلى إدارة الانتخابات النواب: صالح عاشور وصفاء الهاشم ونائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري وخالد الشطي ونايف المرداس.

وترشح أيضا عدد من النواب السابقين وهم: مرزوق الحبيني واحمد بن مطيع العازمي وجابر المحيلبي وحمود الحمدان، بالإضافة إلى الوزير الأسبق بدر ناصر الحميدي، والنائب والوزير الأسبق روضان الروضان.

وترشح عن الدائرة الأولى 10 مرشحين، منهم 9 مرشحين من الذكور، ومرشحة واحدة، فيما ترشح عن الدائرة الثانية 4 مرشحين، بينهم 3 مرشحين ذكور ومرشحة واحدة، فيما ترشح عن الدائرة الثالثة 14 مرشحا بينهم 11 مرشحا من الذكور و3 مرشحات، وترشح عن الدائرة الرابعة 9 مرشحين من الذكور، وترشح عن الدائرة الخامسة 8 مرشحين بينهم 7 مرشحين من الذكور ومرشحة واحدة.

وصف الصورة

ومن أبرز المرشحات اللائي تقدمن بأوراق ترشحهن إلى إدارة الانتخابات أمس: النائب صفاء الهاشم ونادية العثمان ومنى عبد الحسين عوض وكوثر الناصر وريم عبد الله العيدان.

وجاءت أسماء المرشحین في الدوائر الانتخابیة وفق الآتي:

الدائرة الاولى: أحمد فؤاد الشطي ـ عبدالله جاسم المضف ـ یعقوب یوسف دشتي ـ إبراهیم عبدالله السید عمر ـ عیسى أحمد الكندري ـ عیسى حجي موسى ـ خالد حسین الشطي ـ صالح احمد عاشور ـ عبدالعزیز سلیمان العجیري ـ هند سلیمان البالول.

الدائرة الثانیة: منى عبدالحسین عوض ـ یوسف راشد المذن ـ بدر ناصر الحمیدي ـ عبدالله تركي الأنبعي.

الدائرة الثالثة: ریم عبدالله العیدان ـ باسم علي السعد ـ روضان عبدالعزیز الروضان ـ صفاء عبدالرحمن الهاشم ـ باسل جاسر الراجحي ـ خالد أیوب الخمیس ـ عبدالرحمن حسن العتیبي ـ مبارك زید المطیري ـ نادیة العثمان ـ هشام عبدالصمد الصالح ـ حسین عبدالله الصایغ ـ حمد عادل العبید ـ فاضل فارس الدبوس ـ یوسف عبداللطیف الخضر.

الدائرة الرابعة: جزاع فهد القحص ـ باتل محمد الرشیدي ـ جسار مناور الجسار ـ عمر أحمد السویلم ـ فهد جهیم المطیري ـ نواف ناصر الرشیدي ـ عبدالحمید علي عیسى ـ عبدالرحمن عبدالله الدویله ـ مرزوق فهد المطیري.

وصف الصورة

الدائرة الخامسة: حمود مبرك العازمي ـ كوثر صادق الناصر ـ أحمد عبدالله العازمي ـ جابر سعد العازمي ـ مدغشم محمد الهاجري ـ مرزوق فالح العازمي ـ نایف عبدالعزیز العجمي ـ حمود محمد الحمدان.

وكانت إدارة شؤون الانتخابات قد افتتحت في 26 اكتوبر باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الفصل التشریعي الـ16(أمة 2020) ویستمر ذلك حتى نهایة الدوام الرسمي لیوم الأربعاء الموافق الرابع من نوفمبر المقبل.

وعقب تسجيل ترشحه قال مرشح الدائرة الثالثة النائب والوزير الأسبق روضان الروضان، إنه من أجل الكويت لابد من حسن الاختيار، مؤكدا أن القادم أفضل.

وأضاف الروضان أن المجلس السابق أخذ فرصة كاملة ولم يوفق، متمنيا من المجلس القادم أن يكون فيه خير البلاد والعباد وكويت المستقبل وان يكون هناك تعاون بين السلطتين لعهد جديد.

وصف الصورة

وأعرب عن تفاؤله بالمجلس القادم، معلنا انه وبعد حصوله على ثقة ناخبي الدائرة الثالثة بإذن الله سيخوض انتخابات الرئاسة.

وعقب انتهائه من التسجيل قال النائب خالد الشطي «إننا أمام مرحلة لا تطيق المشاريع الشخصية، وستكتسحنا تسوناميات على غرار كورونا، لذا نحن بحاجة لرجال دولة، ونواب على قدر المسؤولية الثقيلة التي تنتظرنا».

وأضاف الشطي، عقب تقدمه أمس بأوراق ترشحه في إدارة الانتخابات، ان نجاح شخص قد يكون حلا لمشكلة هذا الشخص نفسه، وتحقيقا لرغباته وتطلعاته، مخاطبا الناخب والناخبة الكويتيين بقوله «لا تهدي صوتك الثمين لمن يريده حلا لمشكلته، وفرصة لمناقصاته، ورغدا في عيشه، وكشخة في معيشته وحياته بل امنحه لعامل كادح ومناضل مكافح».

وتابع الشطي «حتى إذا كتب الله لي النجاح، لا أعاني الوحدة التي كنت أعيشها في المجلس السابق، إلا من أفراد معدودين، وأنا في هذا لا أريد الاستعراضيين، أصحاب الشعارات الجوفاء، بل الوطنيين الحقيقيين، الذين يحملون هم أبنائك ومستقبلهم».

وصف الصورة

الشاهين يحذّر من إقرار مشروع «الضمان المالي» بمرسوم ضرورة

حذّر النائب أسامة الشاهين الحكومة من إقرار مشروع قانون تمويل البنوك للمتضررين من تداعيات أزمة كورونا من خلال مرسوم ضرورة، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيكون غير دستوري وغير ديموقراطي.

وأضاف الشاهين في تصريح بمجلس الأمة أن مراسيم الضرورة تكون في الحالات التي لا تحتمل التأخير وليس لأجل قضية اقتصادية متداولة على مدى أشهر طويلة.

وشدد على أهمية عدم انصياع الحكومة لمطالب بعض المستفيدين وإقرار القانون الذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دينار بمرسوم ضرورة وتغليب المصلحة العامة في هذا الجانب.

وأوضح أنه عندما تمت مناقشة هذا القانون في المجلس ومحاولة التوافق حول تخفيض مبلغ الضمان إلى 500 مليون دينار واقتصاره على ضمان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تم إسقاط القانون، معتبرا أن تمرير مبلغ 3 مليارات بمنزلة استغلال للمشروعات الصغيرة كقميص عثمان لمآرب أخرى.

وقال الشاهين «لسنا ضد التجار لكننا ضد الاحتكار والإضرار بمصالح الوطن والمواطنين والأموال العامة ونأمل في كسر هذا الاحتكار التجاري والمالي لتحقيق المصلحة العامة».

وصف الصورة

 

اقرأ أيضاَ

بالفيديو.. 93 مرشحاً حصيلة اليوم الأول من فتح باب التسجيل لانتخابات مجلس الأمة من بينهم 8 سيدات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock