المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

«أبوظبي» توقع اتفاقية لدراسة إنشاء نظام نقل فائق السرعة

وقعت إمارة “أبوظبي” ثاني اتفاقية من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، لإجراء دراسة جدوى لإنشاء نظام نقل فائق السرعة يعمل بتكنولوجيا “هايبرلوب”، ليربط بين مدينتي “أبوظبي” “والعين”.

وأعلنت دائرة الشئون البلدية والنقل بـ”أبوظبي” وشركة “هايبرلوب تي. تي” لتكنولوجيات النقل ومقرها الولايات المتحدة، عن تلك الاتفاقية، التي تأتي بعد توقيع “دبي” لاتفاقية مماثلة الشهر الماضي، حيث عقدت هيئة الطرق والمواصلات في “دبي” اتفاقية مع “هايبرلوب وان”، وهي شركة منافسة لـ”هايبرلوب تي. تي”، ومقرها الولايات المتحدة أيضا، في الثامن من نوفمبر لدراسة إنشاء خط بين “دبي” و”أبوظبي”.

وتستخدم “هايبرلوب” تكنولوجيا الرفع المغناطيسي السلبي في إطلاق كبسولات في ممرات مفرغة من الهواء، وتستطيع تلك الكبسولات نقل ركاب وبضائع بسرعة تصل إلى 1200 كيلو متر في الساعة؛ وتلك التكنولوجيا، التي لم تتم تجربتها، من المفترض أن تحل محل البنية التحتية القائمة للسكك الحديدية.

ويمكن لنظام “هايبرلوب” أن ينقل الركاب بين “أبوظبي” و”العين” خلال فترة تتراوح بين 8 دقائق و12 دقيقة، بالمقارنة مع ساعتين تقريبا بالسيارة حاليا، وذلك بحسب بيان مشترك من دائرة الشئون البلدية والنقل و”هايبر لوب تي. تي”، وكذلك قال البيان إن حكومة “أبوظبي” تدعم تلك المبادرة، التي تعد الأولى من نوعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى