المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

أرباح «الوطني – مصر» تقفز 33.2%

حقق بنك الكويت الوطني – مصر، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية قدرها 2.002 مليار جنيه مصري (بما يعادل 34.2 مليون دينار كويتي) حتى نهاية عام 2018، مقارنة مع 1.503 مليار جنيه مصرى (بما يعادل 26 مليون دينار كويتي) في نهاية عام 2017، بنمو بلغ %33.22.
ونمت الموجودات الإجمالية بواقع %24.56 لتبلغ 73.50 مليار جنيه مصري في نهاية عام 2018، وذلك بالمقارنة مع 59.01 مليار جنيه مصري في نهاية عام 2017. كما ارتفعت ودائع العملاء الإجمالية خلال عام 2018 بواقع %30.11 لتبلغ 53.16 مليار جنيه مصري، مقارنة مع 40.86 مليار جنيه مصرى في نهاية عام 2017، فيما ارتفع صافي قروض وتسهيلات للعملاء مع نهاية عام 2018 بواقع %13.95 لتبلغ 38.64 مليار جنيه مصري مقارنة مع 33.91 مليار جنيه في عام 2017.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني – مصر عصام الصقر إن النمو القوي الذي يحققه البنك في مصر يؤكد استمرارية نجاحه فى تعزيز موقعه في السوق المصرية التي تمثل إحدى أهم أسواق النمو الرئيسية لمجموعة بنك الكويت الوطني، نظراً لما تتمتع به هذه السوق من فرص نمو واعدة وآفاق إيجابية.
وأشار إلى أن قوة أرباح الوطني – مصر تأتي من كونها أرباحاً تشغيلية ناتجة عن تحسن بيئة الأعمال، وهو ما يؤكد استقرار الوضع الاقتصادي في مصر وتطوره بشكل ملحوظ، مبيناً أن هذا الاستقرار وهذا النمو الاقتصادي يخلقان فرصاً استثمارية وتمويلية جديدة للبنك ستسهم في تحسين مستوى تكامل المنتجات بين البنك والمجموعة الأم وهو ما يعزز وضعه في السوق المصرية.
وأكد الصقر أن استثمارات مجموعة بنك الكويت الوطني في مصر استثمارات استراتيجية طويلة الأجل، حيث يعتبر «الوطني – مصر» من أهم الأفرع الخارجية التابعة لها، كما تمثل الأرباح المحققة من أعمال البنك في مصر ما يقارب ثلث أرباح الأفرع الخارجية للمجموعة، وهو ما يدل على صحة ثقة مجموعة بنك الكويت الوطني بالسوق المصرية ويجعلها متمسكة بشكل كبير بالتوسع في هذه السوق والتواجد فيها بشكل أكبر ليشغل مكانة أكثر تقدماً بين بنوك الجهاز المصرفي المصري.
من جهته، قال العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني – مصر الدكتور ياسر حسن إن البنك مستمر هذا العام أيضاً كما أظهرت النتائج في مواصلة أدائه القوي، محققاً معدلات نمو مرتفعة في كل مؤشراته المالية، وذلك بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها البنك كعضو في مجموعة بنك الكويت الوطني، ونتيجة لما يتبناه من نموذج أعمال يقوم على أساس المحافظة على تنويع وموازنة مصادر الدخل ومحفظة القروض من ناحية، وتقديم الحلول التمويلية الأكثر مرونة وطرح المنتجات المصرفية المبتكرة التي تلبي احتياجات العملاء الفعلية وتستند إلى دراسة دقيقة ومتعمقة للسوق من ناحية أخرى. هذا فضلاً عما يتمتع به البنك من متانة مركزه المالي وقوة ميزانيته واستراتيجيته الناجحة وقوة جهازه الإداري.
وأضاف حسن أن أغلبية أرباح الوطني – مصر تأتي من العمليات الائتمانية مع قطاع الشركات، حيث تضم محفظة البنك الائتمانية تنوعاً كبيراً في الشركات التي يتعامل معها، وهو ما يمثل انعكاساً لتنوع الاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن البنك يسعى من جانب آخر إلى تعزيز موقعه في قطاع التجزئة المصرفية خلال الفترة القادمة، وأنه قد خطا في سبيل ذلك خطوات جيدة جداً بما يقدمه من خدمات ومنتجات متطورة للأفراد والتي تناسب متطلبات مختلف شرائح العملاء.
وذكر أن البنك لديه الآن شبكة من الفروع المصرفية تبلغ 50 فرعاً تنتشر بأفضل المواقع الحيوية في مختلف المحافظات والمدن المصرية، منها: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدلتا، وسيناء، والبحر الأحمر، والصعيد، والمناطق الصناعية في مدينتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان. كما يعد من البنوك القليلة داخل السوق المصرية التي لديها ترخيص إسلامي بجانب الترخيص التقليدي، حيث لديه فرعان إسلاميان، أحدهما بالقاهرة، والآخر بمدينة الإسكندرية، وهو أمر يتيح للبنك تقديم المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى المنتجات التقليدية، كما يمتلك البنك شبكة كبيرة من ماكينات الصراف الآلي التي تنتشر بأهم المناطق بالجمهورية لخدمة عملائه على مدار 24 ساعة، هذا فضلاً عن العديد من الخدمات الإلكترونية التي يتجه البنك نحو التوسع فيها بقوة ودفع الكثير من الاستثمارات في هذا المجال ليقدم لعملائه تجارب مصرفية فريدة من نوعها تتيح لهم إنجاز العديد من معاملاتهم المصرفية أينما كانوا ومتى أرادوا من دون الحاجة للتوجه إلى البنك في كل معاملة.
تجدر الإشارة إلى أن بنك الكويت الوطني الذي تأسس في عام 1952 كأعرق وأقدم بنك وطني ومؤسسة مالية في دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي هو أحد أكبر وأبرز البنوك العربية، ويتمتع بأعلى التصنيفات الائتمانية في منطقة الشرق الأوسط بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد آند بورز وفيتش، التي أكدت متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية وتوافر قاعدة تمويل مستقرة لديه. كما يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه المتقدم بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة الثالثة عشرة على التوالي. ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أوسع شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى أكثر من 150 فرعاً وشركة تابعة تغطي أربع قارات حول العالم، وتنتشر في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ودول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى