المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

أريج الجربا كاتبة ومديرة قسم تجربة مستخدم وفنانة. و خطوة مبتكرة لإظهار الجذور العميقة للفن العربي والمشهد الثقافي في معهد مسك للفنون

صحيفة / الشعلة د.جواهر العبد العال الرياض -

أكملت أريج الجربا درجة البكالوريوس في دراسات المعلومات من جامعة الإمام محمد بن سعود، ثم حصلت على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في التفاعل بين الإنسان والحاسوب من جامعة ديبول، شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية في عام ٢٠١٧

التقينا بأريج في معهد مسك للفنون وكان لنا محاور معها عّن

ا- باختلاف الفنون تختلف مساحات الإبداع كيف تصفين فنك المبدع وكيف ابتكرت الفكرة ؟

موضوع الإقامة عن توثيق اللحظة ولم أجد أبلغ من اللغة رمزاً واستعارة فهي الأرشيف الاستثنائي. بدأت بحثي عن المشهد الفني في العصر الجاهلي وأردت فهم سمات اللغة البصرية للأعمال الفنية لتلك الحقبة لثلاثة أسباب. أولها فهم ما نستخدمه اليوم من سمات ومعرفة مرجعها التاريخي. ثانيها، استخدام سمات جديدة عن دراية. وأخرها، إعادة قَص السرد لتلك الحقبة بعيداً عن صوت المستشرقين والنخبويين. وأثناء هذا البحث كنت أعاين أيضاً، سمات استعمال اللغة العربية الفصحى المعاصر واخترت أن أتِمَّ بحثي للمعرض بثلاثة أعمال بصرية بالإضافة للمكتوب بثلاث وسائط مختلفة وهي نصب فني (art installation) ، فيديو لنمذوج أولي لتطبيق (video art) ، وكتاب فنان (leporello)

في العمل الأول أردت أن أعاين مشاعري ومشاعر أقراني المعاصرين أثناء خوض الفصحى. وإذ بي في غرفة ضيوف حيث النفس المتكلفة والمنمقة تحضر والنفس الأقل تكلفاً تغيب في الظل. وضعت ١٣ مرئية لي عن الفصحى مقرونة بظلها الذي قد يُعبر عنه بالعامية و/أو اللهجة و/أو اللغات الأجنبية. اخترت تحضير مشهد غرفة الضيوف بطابع شرقي مع لمسة لون نيون تلميحاً لشيء مختلف موجود ولا يُعبر عنه بخلفية حائط ملئ بالجرائد المكان الذي لا تزال الفصحى تعيش فيه يُعكس عليه فيديو موشن جرافيك بالمرئيات مصممة بشكل متحرك. لربما كل هذا فعلته لأجل سؤالي لما لا يستخدم الفرد العربي المعاصر الفصحى الرفيعة لأرشفة ذاته ألا تُعد اللغة مساحة الفرد الآمنة؟ وأرشفة أجزاء النفس الأخرى التي لا تدخل غرف الضيوف ماذا يحدث لها؟ وماذا يحدث للفصحى عندما لا نُطعمها إلا جزءَ نفسٍ منا وليس كُلنا؟ في العمل الثاني استخدمت اللغة البصرية للتصميم تطبيقات iOS لأخذ مستعرض العمل في رحلة كأنه على جواله الشخصي لكن هناك الكثير من الأمور الغريبة تحدث. وفي العمل الثالث، اخترت وسيط تقليدي: الورق والحبر والتذهيب لتصميم كتاب فنان بزخارف وحروف بأسلوب التنقيط لأعبر عن الجماليات.

٢- معهد مسك للفنون والمساحة التي قدمها لك وللشباب وشابات الوطن

معهد مسك للفنون يعمل على صُنع مساحة للفرص للفنانين والمبدعين عبر تقديم الدعم والتعليم والمرافق والبرامج التي ترتقي بالإبداع المستقبلي في المملكة العربية السعودية بذلك تُمكن الفنانين الصاعدين من خلال منظومة متكاملة من التعليم والدعم والخبرات لفتح فرص جديدة والارتقاء بالمشهد الفني. إقامة مساحة هو برنامج الإقامة المحلي في الرياض، المملكة العربية السعودية. فهو يساعد على تسهيل البحوث والتجارب حول المواضيع الفنية. لكل دورة، موضوع عام، وكل فنان يُحَضر مشروعه الخاص داخل إطار هذا الموضوع. خلال فترة إقامتي، وفرت مساحة لي وللمقيمين استوديوهات مخصصة، وأنشطة برامج عامة، ودعم إنتاج وعرض للأعمال الجديدة التي ترونها في الاستديو.

 

٣- تطلعاتك
أتطلع لدخول مجال الكتابة الإبداعية والفن المعاصر بأعمال وأفكار ورؤية تخدم قيمي العربية والإنسانية. ولدي عدة مشاريع في الطريق. أولها، إكمال بحثي الذي بدأت بذوره مع إقامة معهد مسك للفنون، إلا أنه بحث مستمر ولا ينتهي مع الإقامة. لقد أعددت قائمة بالمصادر والمراجع التي اخترتها والتي ستلد مشاريع مختلفة. يمكنك استعراضها على موقعي الشخصي. www.areejalution.com
أيضاً، أعمل حالياً على رواية باسم النزيع متوقع انتهائها في ٢٠٢٣. وأريد التقديم على برامج دكتوراة في الثقافة والأدب وأبحث عن برامج ورعاة لهذا الغرض.

٤- نظرتك المستقبلية
في العربية ليس لدينا زمن فعل خاص بالمستقبل. ولربما أشبه العربية بذلك. لا أعلم ماذا يحمل المستقبل لكنني أعلم ماذا أفعل بحاضري.

٥- الشكر تقدمينه لمن
أقدم شكري لكل من جعل خطوتي نحو ذاتي الابداعية حقيقة وبهذا أشكر الجميع دون نقصان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى